Sunday 19th october,2003 11343العدد الأحد 23 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«العنوسة» مشكلة اجتماعية لا ينبغي أن نعلقها على شماعة «الالتزام» «العنوسة» مشكلة اجتماعية لا ينبغي أن نعلقها على شماعة «الالتزام»

سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في صفحة عزيزتي الجزيرة طالعتنا الأخت «أم ابراهيم من الرياض» بموضوع «آه من دلع البنات» في جريدتكم الغراء بتاريخ 9 شعبان 1424هـ العدد 11329، وقد تناولت الأخت موضوع الالتزام وعزوف البنات عن الزواج بحجة ان البنت لا تريد الزواج إلا من شخص متدين وأن يكون طويل اللحية وقصير الثوب. ويظهر من كلام الأخت أنها مرت بتجربة من هذا النوع وتعتبر هذه حالة خاصة ولا يجب عليها التعميم على جميع النساء.
نقول والله المستعان ان ما ذكرته الأخت يوجد عليه بعض الملاحظات:
ومنها ان العنوسة مشكلة اجتماعية ولا ينبغي ان نعلقها على شماعة الالتزام، فهناك أمور كثيرة منها غلاء المهور واكمال الدراسة وغيره.. وقولها ان إعفاء اللحية وتقصير الثوب ليس من شروط الالتزام وذكرت الأخت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير». نعم إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه بمعنى أن يكون صاحب دين وخلق وصاحب الدين يكون مقتديا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم. انتهى. تعريف الالتزام هو «الالتزام بأوامر الله وطاعة رسوله» ومن ناحية أخرى إذا كان الشخص غير مقتدي بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم في اعفاء لحيته فماذا نقول عنه؟، وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث حيث قال: «اعفوا اللحى وحفوا الشوارب» وقال الرسول صلى الله عليه وسلم «اكرموا اللحى»، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم «ما أسفل الكعبين في النار» والأحاديث كثيرة.. إلخ. بعد هذه الأحاديث الشريفة نقول للأخت أم ابراهيم ان تخاف الله وان كل كلمة سوف تسأل عنها يوم القيامة، ومن باب النصيحة نقول للأخت ان تسخر قلمها لخدمة المسلمين والمسلمات. ونقول هل من تبحث عن الشخص الملتزم «المتدين» صاحب اللحية الطويلة والثوب القصير نقول عنه «دلع بنات» سبحان الله!!
وفي الختام نسأل الله العلي القدير أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبدالرحمن الطويرقي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved