Sunday 19th october,2003 11343العدد الأحد 23 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

المملكة تشارك دول العالم باليوم العالمي لداء السكري المملكة تشارك دول العالم باليوم العالمي لداء السكري

* الرياض - أمل عبدالرحمن:
نظم مساء أمس مركز السكر التابع لمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي احتفالاً باليوم العالمي الثامن لداء السكري بعنوان: «كيف تحمي كليتك من السكري»، ولقد تخللت الحفل عدة فقرات تخللتها محاضرة ارتفاع السكري على الكلى ألقتها د. ليلى الخيال استشاري، طب العائلة في مستشفى الملك خالد الجامعي والمدير الطبي المشارك في العيادات الأولية بمستشفى الملك خالد الجامعي بعد ذلك تم عرض تسجيل فيديو مع مرضى سكري على الغسيل الكلوي الذين تحدثوا عن تجربتهم مع هذا المرض ونصحوا الناس بتجنب ما يضرهم، ثم ألقت د. إيمان شيشة استشاري باطنة وغدد صماء وسكري ونائب رئيس قسم الباطنة في مستشفى الأمير سلمان بن عبدالعزيز محاضرة بعنوان «اعتلال الكلى السكري وارتفاع ضغط الدم». بعد المحاضرة أجابت د. حيلي الخيال ود. إيمان شيشة عن أسئلة الحاضرات المتعددة.
أعقب ذلك عرض مسرحية بعنوان «يا أنا يا السكري» تمثيل فرقة (دنيا المسرح) وهي مسرحية توعوية عن أهمية الكشف الدوري والاهتمام بأخذ الأدوية بانتظام والابتعاد عن الطب الشعبي الذي قد يودي بحياة المريض.
عقب ذلك لقى د. خالد الربيعان المدير العام لمركز السكر بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي محاضرة «الوقاية من داء السكري» أشار فيها إلى أنه لن يكون هناك حل لتقليل العدد الهائل من مرضى السكر في المملكة إلا بتغيير حياتنا بمزاولة الرياضة والحمية ودعا الدكتور كل المواطنين من المرضى وغيرهم بمزاولة الرياضة. وأوضح د. خالد الربيعان أنه وبفضل الله صدرت الموافقة بزرع خلايا بيتافن البنكرياس من المتبرعين المتفوقين دماغياً في المملكة، وكذلك دول الخليج أيضاً مما سيساعد كثيراً من مرضى السكر، لكي يتحسنوا ويعيشوا حياة طبيعية. بعد هذه المحاضرة أجريت مسابقات للحاضرات وتوزيع الجوائز واختتم الاحتفال بوجبة عشاء صحية لكي تكون البداية للحمية منذ هذا اليوم.
وعقب نهاية الحفل تحدثت ل«الجزيرة» د. إيمان شيشة عن أهمية هذه المحاضرات لنشر الوعي بين المواطنين والمواطنات لأن داء السكري انتشر بشكل كبير في وطننا حيث إن النسبة وصلت إلى 25% من سكان وطننا الذين يعانون من داء السكري أو من مرحلة ما قبل السكر ولن يكون هناك حل لهذه المشكلة إلا بالوقاية والوعي بين الناس لأن أخذ الأدوية فقط لا يكفي من غير وعي ونرى العالم بأجمعه الآن يلقون الضوء على هذا المرض لأهميته ولزيادة الأعداد ومضاعفات هذا المرض مثل الفشل الكلوي.
أما د. ليلى الخيال استشاري طب العائلة والمدير الطبي المشارك في العيادات الأولية بمستشفى الملك خالد الجامعي فقالت : لقد حضرت كذا يوم عالمي للسكر وأحس أن الوعي يزداد بين المواطنين سنة بعد سنة ودل على ذلك هذا الحضور المكثف وتجاوب الناس عبر الأسئلة والمداخلات دل أيضاً عن وعيهم بخطورة هذا المرض وأن الواجب علينا عدم التساهل في التعامل معه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved