Sunday 19th october,2003 11343العدد الأحد 23 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية
يماني يفتتح المركز الوطني للرياضيات والفيزياء

* الرياض-واس:
افتتح معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وبحضور معالي رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية امس المركز الوطني للرياضيات والفيزياء وذلك في المقر الرئيسي للمدينة في الرياض.
وأقيم بهذه المناسبة حفل خطابي بدئ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.. ثم القى رئيس الجمعية السعودية للفيزياء الدكتور علي الحجري كلمة أعرب فيها عن سعادته بإنشاء المركز الوطني للرياضيات والفيزياء مشيرا الى ان هذا المركز سيكون خطوة جادة في الاتجاه الصحيح بالنسبة للعلوم بصفة عامة وللرياضيات والفيزياء بصفة خاصة وسيعقب تلك الخطوة خطوات عديدة في مجال التطور والبحث العلمي في المملكة العربية السعودية الذي ترعاه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
وافاد الدكتور الحجري في كلمته بان الموافقة الرسمية على تأسيس جمعية الفيزياء جاءت لتكون عونا لجميع الفيزيائيين في المملكة وداعمة للمركز الوطني للرياضيات والفيزياء في جميع ما يطلب لانجاز اهدافه التي تتفق مع اهداف الجمعية.
واوضح انه سيعقد بمشيئة الله اللقاء الاول لجمعية الفيزياء في الفترة من15 الى 16 شوال القادم تحت عنوان «الفيزياء والتطور في المملكة العربية السعودية» وذلك في مقر جامعة الملك خالد في ابها.
عقب ذلك القى معالي الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل كلمة قال فيها ان المركزالوطنى للرياضيات والفيزياء يهدف الى التعريف بهذين العلمين ودعم وتطويرالبحث العلمى في المملكة العربية السعودية عن طريق تشجيع الحقول البحثية التي تحظى باهتمام اكبر عدد من المختصين في الجامعات السعودية وكذا تسهيل التواصل العلمي بين الباحثين في المملكة ونظرائهم في الخارج عن طريق تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل فضلا عن توفير قواعد المعلومات المناسبة للباحثين في هذين الحقلين.
ثم القى معالي وزير التجارة والصناعة كلمة اعرب فيها عن شكره وتقديره لمعالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. لدعوته للمشاركة في حفل افتتاح المركز الوطني للرياضيات والفيزياء الذى يتزامن مع انطلاقة جمعية الفيزيائيين السعوديين، وتحدث معاليه في كلمته عن الفيزياء والرياضيات والعلاقة الوثيقة بين هذين العلمين مشيرا الى ان التفاعل المتبادل بينهما سيكون دافعا ومفيدا لجميع الاطراف.
وشارك في حفل الافتتاح عدد من العلماء البارزين في مجال الفيزياء الذين قدموا مجموعة من المحاضرات تحدثت عن «حجر الكواركات» و«تركيب الفراغ في نظرية الكم الحقلية.. المادة وضدها» و«النظام والعشوائية في الطبيعة» و«تطور الفيزياء من جاليليو الى جيل مان» و«النظرية الكمية للجاذبية.. السعي لتوحيد القوى». وقد عقدت أمس حلقة نقاش علمية تم خلالها بحث اوجه التعاون في مجال البحث العلمي في الرياضيات والفيزياء بين الجامعات السعودية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved