Sunday 19th october,2003 11343العدد الأحد 23 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ذات كيان قانوني ومالي وإداري مستقل ذات كيان قانوني ومالي وإداري مستقل
إنشاء جمعية متخصصة لحل المشاكل الفندقية بالمملكة
تعهد شرفي بين فنادق الخمس نجوم لتوحيد نسبة الخصم

* الرياض - حسين الشبيلي:
يترقب القطاع الفندقي بالمملكة إنشاء جمعية الفنادق والوحدات السكنية والقرى السياحية التي باتت في مراحلها الأخيرة ويعمل الآن على اللبنات النهائية للمهام الموكلة للجمعية ويأتي ذلك في إطار تحرك جاد من العاملين على هذا القطاع من خلال اللجنة الفرعية للفنادق بغرفة الرياض.
وقال رئيس اللجنة رئيس مجلس إدارة فندق المطلق فيصل المطلق في تصريح ل «الجزيرة» إن الجمعية ستكون متخصصة ذات كيان قانوني ومالي وإداري مستقل وسوف نبادر خلال المرحلة المقبلة بتأسيس الجمعية التي سوف تكون لها أهداف واضحة وتساهم في إيجاد بيئة سياحية تمكن المؤسسات من تحسين سمعة الخدمات السياحية بالمملكة.
وأضاف المطلق أن الجمعية ستسهم في إيجاد ظروف ملائمة لتطوير الخدمات السياحية وتوفر حلقة وصل بينها ورجال الأعمال ولحل جميع المشاكل التي تواجه القطاع الفندقي وتطوير الصناعة الفندقية.
وكشف المطلق في معرض حديثه أنه سيتم خلال الأيام القادمة توقيع تعهد شرفي بين فنادق الخمس نجوم لتوحيد نسبة الخصم للفنادق بحيث لن يتم النزول عن نسبة الخصم المقررة.
وأكد المطلق أن اللجنة تسعى لتحقيق تطلعات القطاع الفندقي في المملكة وتسعى لتذليل كل الصعاب والمعوقات التي تحول دون الوصول إلى الدرجة القصوى من تقديم أفضل وأرقى الخدمات للنزلاء.
الجدير ذكره أن العام الماضي شهد حرب أسعار ما بين فنادق الخمس نجوم عبر منح تخفيضات عالية وصلت إلى 80% مما أدى إلى تخوف بعض ملاك القطاع الفندقي على استثماراتهم. وقدر آنذاك حجم الخسائر التي تكبدتها فنادق الدرجتين الممتازة والأولى نتيجة استمرار هذه الحرب بنحو (142) مليون ريال سنويا متمثلة في إجمالي حجم الفاقد المالي الناجم عن هذه الحرب.
وأكد خلال هذه المرحلة رئيس اللجنة الفرعية للفنادق والوحدات السكنية والقرى السياحية الأستاذ فيصل المطلق إن هذه الخصومات المرتفعة التي تمنحها بعض فنادق الدرجة الممتازة لعملائها من الشركات الكبرى وخطوط الطيران باتت تؤثرعلى تنامي الاستثمارات في هذا القطاع وتسبب في الضغط على الفنادق ذات الفئات الأخرى من ناحية التجديدات أو تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية للعمل في القطاع الفندقي مضيفاً المطلق أن الخصومات المرتفعة التي تمنحها بعض فنادق الخمس نجوم أصبحت تقارب في معدلاتها أسعار فنادق الثلاث نجوم مؤكداً أن وزارة التجارة هي التي تتولى تحديد السقف الأعلى للأسعار دون التدخل في مقدار الخصم.
يوجد في العاصمة الرياض فقط أكثر من 55 منشأة فندقية من مختلف الدرجات الممتازة والأولى والثانية والثالثة حيث بلغ إجمالي عدد الفنادق للدرجة الممتازة (7) فنادق عدد غرفها تجاوز (1977) غرفة والدرجة الأولى أ و ب تنحصر في (19) فندقاً عدد غرفها تجاوز (2960) غرفة والفئة الثانية أ و ب أيضاً (19) فندقاً بإجمالي غرف (1462) غرفة وأخيراً الدرجة الثالثة (10) فنادق بلغ إجمالي عدد غرفها (171) غرفة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved