Sunday 19th october,2003 11343العدد الأحد 23 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعد إعادة فتح قنصلية سول في بكين بعد إعادة فتح قنصلية سول في بكين
الصين قد تسمح للعشرات من الكوريين الشماليين بمغادرة أراضيها

* بكين رويترز:
قال مصدر دبلوماسي في بكين امس السبت ان قنصلية كوريا الجنوبية في العاصمة الصينية ربما تعيد فتح ابوابها يوم غد الاثنين وسط امال بأن تسمح الصين للعشرات من الكوريين الشماليين طالبي اللجوء السياسي المتحصنين داخلها بالمغادرة.
واغلقت القنصلية منذ اوائل الشهر الجاري. وقال مسؤولو كوريا الجنوبية في ذلك الوقت ان البعثة الدبلوماسية لم يعد من الممكن ان تخدم الجمهور بعدما تكدست سريعا باعداد متزايدة من الكوريين الشماليين الذين يبلغ عددهم الان 120 شخصا، ويتسع المبنى في العادة لنحو 50 شخصا.
وقال المصدر «اذا ما تحسن الموقف بصورة كبيرة فانه ربما يتم فتح «القنصلية» يوم الاثنين»، مضيفا ان اعدادا كبيرة من الكوريين الشماليين يمكنهم مغادرةالصين.
وقال المصدر دون ذكر تفاصيل «ربما يحصلون على تصريح من الحكومة الصينية للمغادرة في مطلع هذا الاسبوع».
وسمحت الصين بسفر 130 كوريا شماليا على الاقل الى كوريا الجنوبية عبر بلد ثالث منذ بدأ طالبو اللجوء السياسي في التسلل الى البعثات الاجنبية عام 2001.
ويقول محللون ان بكين تشعر بالحاجة الى الاحترام الشكلي لاتفاق مع جارتها على ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من اجل تجنب الانتقادات الدولية بشان سجلها السيء اساسا في مجال احترام حقوق الانسان. ويقول الكوريون الشماليون الذين يفرون من بلدهم الفقير ان اللاجئين الذين يرحلون للوطن مرة اخرى يواجهون السجن والتعذيب والموت.
وترفض الصين التي تتوسط في محادثات متعددة الاطراف لحل ازمة الطموحات النووية لكوريا الشمالية الاعتراف بما يصل الى 300 الف كوري شمالي يعيشون داخل حدودها كلاجئين قائلة انهم مهاجرون اقتصاديون يتعين اعادتهم الى بلادهم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved