Saturday 18th october,2003 11342العدد السبت 22 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحرب على «الرشوة» سببه الإيمان الحرب على «الرشوة» سببه الإيمان

لم يكن ثمة خبر عادي يندلق من بين هاتيك الاسطر المعبأة برسوم الق وطني مبهج.. حقاً يجتاحك شعور بالفخر واحساس بالاعتزاز وانت تطالع موقفاً نبيلاً يجسد اخلاقيات ابناء الوطن الذين شربوا من منهل الدين الحنيف وخطّوا بأناملهم قصيدة الوطن.. الذي يسكن ضمائرنا حضوراً.. ويتجلى على سواعدنا ظهورا.. ويظل ابناؤك ايها الوطن المتوغل في اعماقنا يؤكدون قدرتهم على صياغة مفردات الموقف الوطني الاصيل.. مستلهمين قيم العقيدة الصافية التي غرست في ذواتنا بذور الخير.. فمرحى لمن زاده التقوى.. في زمن استبد فيه ايقاع الفتن الصاخب..
انها وقفة اكبار واعتزاز امام ما قام به هذان الموظفان وفاءً وعرفاناً.. اجل انها الرشوة.. ذلك المصطلح الغريب عن قيمنا وآفاقنا الطاهرة.. الرشوة قناة انحراف حاد يتسلل من خلالها ضعاف النفوس الذين ألفوا السير في دروب الظلام..
الرشوة هذا الهاجس المشين الذي ربما دق اذهان اصحاب الضمائر الغائبة والقيم المتردية والانتماء المفقود.. هذا الصنف المتجرد من معطيات الدين.. يظل يفتش عن فرص النصب والاحتيال والاستحواذ دون ان يستحضر قوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله الراشي والمرتشي والرائش بينهما.. اجل هناك من تحدثه نفسه باستغلال الرشوة للحصول على مبتغاه واختصار المشوار لنيل المناقصات والتفرد بالعقود او لتحقيق نقل وظيفي وترشيحات.. انه اسلوب المكر والخداع والقدرة على اللف والدوران خلف القيم وسلب حقوق الغير واختراق المبادئ.. هكذا تتجلى الرشوة كجريمة شنعاء.. يتوهم اصحابها انها الحل الامثل لتجاوز دوائر الاخلاص والصدق والامانة.. وما دروا بأن الرشوة حبلها قصير لا يمكن ان يمتد ونبتة فاسدة لن تجد لها ارضية تغذيها في وطننا المعطاء الذي يزهو بابنائه المخلصين..لقد سجل هذان الموظفان موقفاً مضيئاً متزامناً مع فرحتنا باليوم الوطني وكأنهما ارادا ان يقدما هدية للوطن.. وهو موقف اصيل يعكس أبرز ملامح الحس الوطني ويؤكد قدرة ابن الوطن على ممارسة مسؤولياته الوطنية النابعة من عقيدته الغراء.. للوقوف في وجه كل من تسول له نفسه المساس بقيمنا والتلاعب بالحقوق والعبث بالانظمة..وهو موقف يكرس في مجتمعنا المبارك عنصر التكاتف والتعاون لنكون يداً واحدة ترفع هوية المواطنة الحقة المستندة إلى الإخلاص والأمانة والصدق.. وفضح المتلاعبين وتعرية المنحرفين.
لقد جاء توجيه ولي العهد - حفظه الله - بمكافأة هذين الموظفين ونشر القضية إعلامياً كأروع تكريم لمواقف الإخلاص وعبرة لمن تسول له نفسه أن يسلك هذا الطريق الملتوي.. انها صورة مشرقة قدمها هذان الموظفان.. جاءت مع احتفائنا باليوم الوطني لتشكل امتزاجاً جميلاً بين الوطن والمواطن في قالب الانتماء.. للعقيدة السمحاء.. لانه وطن يسمو ونسمو معه.. ونظل نعبئ صفحات الوطن بالمواقف النبيلة.. والدوائر الاصيلة.. فعلى سواعد الوطن يولد الانتماء.. ويتدفق نهر العطاء..
* أوراق نابعة من الأعماق
ربما اطلت الرشوة بوجهها القبيح على يد اشخاص احترفوا اختراق القيم والالتفاف على الأنظمة.. يأتون عارضين خدماتهم.. فكّ الأزمات الوظيفية كتحقيق نقل مثلاً.. مقابل مبلغ معين.. هؤلاء يجب كشفهم وفضحهم والتبليغ عنهم.. انهم يبتزون قيمنا ويعبثون بمبادئنا محاولين شراء الضمائر.. وانتهاك الفضيلة.. ورسم المواقف المشبوهة..
- قد تجيء الرشوة متكئة على مصطلحات فضفاضة ومسميات براقة تزين المجرم وتنمق الإثم فهي ربما اشاحت بملامحها البغيضة تحت بند إكراميّة.. او هدية!!
- رائع ان يتعامل الموظف بفطنة ووعي مع محترفي الرشاوي فالراشي شخص محترف ومتمرس في عمليات القفز والتجاوز.. لتحقيق اطماعه فلا اقل من قطع الطريق عليه.
- ما اسوأ اغتيال حقوق الآخرين وسلب فرصهم والاستيلاء على افضلياتهم بأي شكل ويندرج تحت ذلك «الواسطة» الظالمة او «الشفاعة» المجحفة التي تتهاون بالحقوق.
نحتسي فناجين الانتماء على مائدتك ايها الوطن.. نقرؤك عشقاً.. ونتهجّاك حباً ونرسمك نقوشاً مضيئة في ذاكرة الزمن.
- وقفة تقدير وإكبار لكل موظف او مسؤول يستشعر مخافة الله تعالى ويراقبه في السر والعلن باذلاً الجهد في اداء الامانة الوظيفية والاخلاص الذي يحيله رمزاً جميلاً.. ولا عجب ان نجد موظفاً اميناً يتجنب استخدام هاتف العمل لمصالحه الذاتية.. إنها أشجار الفضيلة التي اينعت على ضفاف الوطن.
- رسالة محبة لكل موظف ينأى مجاملة قريب او خدمة صديق على حساب المصلحة والعدل.. انه المنهج السليم الموسوم بشرف المسؤولية.. ونبذ المحسوبية.
- ما اجمل أن يستحيل الوطن إلى لغة ندية مكتظة بمفردات التدفق ومسكونة بمشاعر الانتماء الصادق.. ولم يزل الوطن سحابة حبلى بالمطر.. وشجرة منعمة بالثمر.. في وطني تفجرت ينابيع الهدى والنور.. وانطلقت مواكب الضياء.. وظللت وطن العقيدة والصلاح.. وطن الفضيلة والكفاح.. رعاكِ الله ايتها الخريطة.. مدن تسكن قلوبنا.. وقرى تلامس ضمائرنا.. لنظل نبحث عن ذواتنا في احداق الوطن.. فليس ثمة أروع من قت مستقطع نزف فيه مشاعرنا إلى آفاق الوطن.. ويبقى الوطن ملامح امتداد.. ومواقف اعتداد بل حلماً يغفو فوق اهداب الزمن.

محمد بن عبدالعزيز الموسى - بريدة

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved