Saturday 18th october,2003 11342العدد السبت 22 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مقومات الرجولة مقومات الرجولة
علي بن شايع النفيسة

نعني هنا بالرجولة من يرضاه الآخرون بقناعة متحدثاً او منظراً او محكماً او مشيراً أو زوجاً او عائلاً او غير ذلك مما يتطلب الإنصاف بما نحن بصدده من مقومات وهي:
التدين
لابد للرجل الذي يريد ان يحظى باحترام الآخرين من التمسك بالدين ظاهراً وباطناً لأن هذا يدل على كمال عقله وتقلبه على اهواء نفسه الأمّارة بالسوء ولابد من الاعتدال في التدين والوسطية فنحن امة وسط كما وصفنا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم فلا افراط ولا تفريط ولا غلو وتطرف ولا تساهل وتفريط لا قبول للتشدد والنظر الى المقصرين بازدراء او بقسوة مما يوجد حاجزاً نفسياً بين الاخوة المتدينين وعامة الناس.
المظهر
يعكس مظهر الشخص تصنيفا له عند الآخرين فلابد من المظهر اللائق المتسم بقبول عقلاء المجتمع له حسب الحال والمقال، والضابط في هذا العرف المتمشي مع الشرع، فلا أتصوران رجلا متزنا يلبس آخر صيحات الجنز والطرابيش او يقص شعره بشكل يحاكي المخنثين من شباب الكفار.
المصداقية
لابد للرجل الشهم المعتز برجولته ان يكون عند وعده اذا وعد وان ينجز ما يوكل اليه من اعمال بإخلاص وصدق فعدم الاكتراث بشعور الآخرين وتغليب المنفعة الشخصية في التعامل مع الآخرين يفقد الانسان مصداقيته وثقة الآخرين به ومن الجدير بالذكر ان استرجاع ثقة الآخرين بالشخص من الامور الصعبة جدا ان لم تكن المستحيلة فالحذر الحذر.
الثقة بالنفس
وان كانت هذه الصفة تنبني على أسس التربية منذ الطفولة الا ان الانسان يمكن ان يدرب نفسه على اكتساب هذه الصفة العظيمة وذلك بالتحضير المسبق لما يريد ان يطرقه من أمر وبسعة الاطلاع وحضور مجالس العلماء والالمام برقائق الامور وعدم الخوف والارتباك من الخطأ ومحاولة التعود على النظر الى المتحدث اليه اثناء الحديث وكذلك النظر الى المتحدث اثناء الاستماع.
الحزم
لكي تحظى قرارات الانسان واوامره بالقبول لابد ان تكون هذه القرارات والاوامر من حقه وقابلة للتنفيذ وهناك بدون التأكيد على تنفيذها في حالة صدورها سواء كانت على المرؤوسين او على الزوجة والاولاد بل لابد من متابعة التنفيذ والمعاتبة والتصنيف في حالة المخالفة فإذا اثر عن الانسان هذا الطبع اصبح حازماً وقلما تجد من يخالفه فيما هو حق له.
الحكمة
الحكمة ضالة المؤمن، وهي وضع الشيء موضعه والرجل العاقل هو من يتصف بالحكمة في معالجة الامور، وفي المواقف الصعبة تتبين مدى حكمة الانسان وحنكته، وتكتسب الحكمة بكثرة التجارب ومخالطة اصحاب الرأي وعدم الغضب والاستعجال.
عند التعرض للصعاب او الاثارة من السفهاء والحلم بالتحلم والعلم بالتعلم.
والذكور كثير لكن الرجال عملة نادرة هنيئاً لمن حظي بالتعامل معهم رئيساً او مرؤوساً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved