Saturday 18th october,2003 11342العدد السبت 22 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

دراسة علمية تتيح تنظيم نسبة السكر في الدم على مدى اليوم دراسة علمية تتيح تنظيم نسبة السكر في الدم على مدى اليوم

* الرياض - سلطان الشمري:
أكدت دراسة علمية حديثة ضرورة عمل نظام غذائي معين لمريض السكر في مراحله الأولى يتيح له تنظيم نسبة السكر في الدم على مدى ساعات اليوم.. بحيث يتضمن النظام الغذائي العديد من العناصر الحيوية.. ومنها المواد الكربوهدراتية وتحدد نسبتها بحوالي 50 بالمائة من مقدار السعرات المستمدة من الغذاء على ان يكون مصدرها من المواد النشوية مثل الحبوب عالية الألياف كالخبز الأسمر والأرز مع تجنب المواد السكرية مثل السكر والمربى والحلويات وغيرها.
وأفادت الدراسة التي أعدتها الدكتور سلوى الشبيني أستاذ التغذية بمركز البحوث بالقاهرة بأن الأطعمة الغنية بالألياف من الحبوب والخضروات تساعد على تخفيض امتصاص السكر في الأمعاء.. أما المواد الدهنية فيجب ألا يحتوي غذاء مريض السكر إلا على حوالي من 15 الى 20 بالمائة منها كنسبة من السعرات الكلية على ان تقل نسبة المواد الدهنية بالأحماض الدهنية المشبعة عن نسبة 10 في المائة وهي موجودة في الدهون الحيوانية والبيض والكبدة.
ونصحت مريض السكر باستعمال الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة كزيت الزيتون والذرة.
وأشارت الدكتورة سلوى الشبيني الى ضرورة احتواء الطعام على المواد البروتينية تكفي لامداد الجسم بنسبة من 10 الى 15 في المائة من السعرات الكلية.. ونصحت بالاكثار من أكل اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأرانب والأسماك غير الدهنية وكذلك الاهتمام بالبقول كمصدر من مصادر البروتينات في الغذاء كالفول والعدس والفاصوليا واللوبيا الجافة.. اضافة الى تناول كمية كافية من الفيتامينات والأملاح الموجودة في الخضروات والفاكهة قليلة السكريات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved