Saturday 18th october,2003 11342العدد السبت 22 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مؤتمر القمة الاسلامي العاشر مؤتمر القمة الاسلامي العاشر
البيان الختامي لمؤتمر القمة الإسلامي العاشر .. مراجعة وتحليل وضع منظمة المؤتمر الإسلامي
إقامة حوار مع الثقافات والحضارات الأخرى بهدف إيجاد التفاهم المشترك والمعتدل
إيجاد مجموعة بحث لإيجاد منهج دراسي إسلامي يسهم في توطيد السلام

* بوتراجايا - الجزيرة:
اختتم مؤتمر القمة الإسلامي العاشر مساء أمس الجمعة وأعلن في الجلسة الختامية البيان الختامي للقمة قرأه وزير الخارجية الماليزي سيد حامد البار حيث تضمن البيان عدداً من القرارات إذ وافق قادة الدول الإسلامية على مراجعة وتحليل وضع منظمة المؤتمر الإسلامي فيما يتعلق بالقضايا الدولية مع تخطيط إستراتيجية مناسبة لتوطيد التضامن فيما بينهم خاصة في المحافل الدولية.
* وافق قادة الدول الإسلامية أيضاً على النظر حول مشروع استخدام دينار الذهب في التعامل التجاري بين الدول الأعضاء كخطوة لتوثيق التعاون التجاري والاقتصادي فيما بينها.
* الموافقة على اتخاذ الخطوات اللازمة لتشجيع التجارة والاستثمار من خلال مشاركة قاعدة البيانات مع إيجاد العلاقات في خدمات الملاحة والطيران بين الدول الأعضاء وهذه الخطوات تهدف إلى تشجيع وتسهيل سيولة تسويق بضائع الدول الأعضاء الفقيرة.
* الموافقة على إقامة الحوار مع الثقافات والحضارات الأخرى من ضمنها الغرب والمنظمات الدولية والإقليمية بهدف إيجاد التفاهم المشترك والمعتدل مع التعزيز في تثمين الإسلام كدين يشجع السلام والازدهار بين الأمم البشرية.
* منح التفويض إلى اللجنة الاستشارية الخاصة لدراسة وتعديل الهيكل التنظيمي للمنظمة لغرض تفعيلها وتقوية مواردها المالية لتكون أكثر رساخة ثم عرضها على مؤتمر وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي المقبل.
* الموافقة على إيجاد مجموعة بحث لدراسة كيفية إيجاد منهج دراسي إسلامي الذي يمكنه الإسهام في توطيد السلام والتفاهم والتساهم والتنمية الاقتصادية مع تعزيز دور المرأة في تنمية اقتصاد المجتمع.
* الموافقة لتعزيز تنمية مجالات العلوم والتكنولوجيا لدى الدول الإسلامية من خلال إقامة المؤتمرات بشكل مستمر لغرض تبادل المعلومات في هذا المجال مع إيجاد صندوق خاص لتقديم الجوائز التقديرية إلى المتفوقين في مجال العلوم والتكنولوجيا.
* الموافقة على إقامة الحوارات لتبادل المعلومات بين المثقفين ورجال الأعمال والتجار والساسة حول القضايا التي تتعلق بالأمة الإسلامية وخاصة في مجال الاقتصاد والتجارة والأبحاث والتنمية لمواجهة تطورات العولمة والتحررية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved