Saturday 18th october,2003 11342العدد السبت 22 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تأسيس شركة عربية لتسويق وتجارة المنتجات الزراعية تأسيس شركة عربية لتسويق وتجارة المنتجات الزراعية

* الرياض - حازم الشرقاوي:
عقدت اللجنة التأسيسية للشركة العربية القابضة للتجارة والتسويق اجتماعاً بمقر الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي في دبي برئاسة الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية لاستعراض الخطوات التي تمت في دراسة الجدوى الاقتصادية النهائية لإنشاء هذه الشركة.
أكد الدكتور أحمد جويلي على أهمية إنشاء هذه الشركة، وقال إنها ستعمل في مرحلتها الأولى في تجارة السلع الزراعية والثروة السمكية والصناعات الغذائية وأيضاً التجارة في مستلزمات الإنتاج الزراعي. كما ستعمل الشركة في نفس المرحلة الأولى على تبادل الفوائض الزراعية بين الدول العربية وإزالة معوقات هذه التجارة وبناء نظام للتعامل فيها وأيضاً تمويلها..
في المرحلة الثانية بعد إنشائها تقوم الشركة بالعمل على إنشاء معدات لتحسين الجودة وأيضاً التعبئة والتغليف والتخزين وغيرها من المعاملات الأساسية لما بعد الحصاد.
وتقوم الشركة في المرحلة الثالثة بالاستثمار المباشر في الإنتاج خاصة في سلع الفجوة الغذائية العربية والتي تبلغ حالياً نحو 15 مليار دولار نصفها من الحبوب.
وأوضح الدكتور جويلي أن الدول العربية تستورد نحو 60 مليون طن سنوياً منها 36 مليون طن من الحبوب ومن القمح 16 مليون طن، وغير ذلك من السلع الأخرى التي تشمل السكر والزيوت النباتية والألبان واللحوم والبقول وغيرها وأشار الدكتور أحمد جويلي إلى أن دراسة الجدوى النهائية للشركة الجديدة ستنتهي في شهر أبريل 2004، وخلال الفترة المقبلة سيقوم مجلس الوحدة الاقتصادية العربية واتحاد المستثمرين العرب والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي بالترويج للاكتتاب في هذه الشركة من رؤوس الأموال الخاصة العربية.
وقال د. جويلي إن الدراسات تشير إلى تبني القطاع الخاص والمستثمرين العرب مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي وتتمتع بكافة التيسيرات التي تمنحها الاتفاقيات العربية، وأنها ستكون أول شركة عربية قابضة للتسويق وستعمل على سد الفجوة الغذائية وتحسين الأمن الغذائي العربي وتحسين الإنتاج.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved