Saturday 18th october,2003 11342العدد السبت 22 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمريكا تأمل في أن يحصد التصويت على قرار العراق أموالاً في مدريد أمريكا تأمل في أن يحصد التصويت على قرار العراق أموالاً في مدريد

* واشنطن - بروكسل - الوكالات:
أعرب الاتحاد الأوروبي مساء الخميس عن امله في مزيد من الالتزام الجوهري من قبل المجموعة الدولية في اعادة اعمار العراق، بعد التصويت بالاجماع في مجلس الامن على القرار الاميركي المعدل حول مستقبل هذا البلد.
وأعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني لدى الكشف عن مشروع بيان القمة الأوروبية في بروكسل امام وسائل الاعلام ان «الموافقة على القرار يفتح افاقا مهمة للمساهمة في اعادة اعمار العراق».
وأضاف فراتيني الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي حتى نهاية السنة «اتوقع استعدادا وسخاء اكبر مما كان قبل التصويت على القرار».
من جانب آخر قالت الولايات المتحدة انها متفائلة بأن الدول المانحة التي ستجتمع في مدريد الاسبوع القادم ستكون اكثر سخاء عقب الموافقة بالاجماع على قرار مجلس الامن الدولي بشأن العراق بعد الحرب.
وقال كولن باول وزير الخارجية الامريكي انه يساوره الامل ان الدول المانحة ستعطي الآن بسخاء اكثر في اعادة اعمار العراق مما سيخفف العبء عن الولايات المتحدة التي حصلت على دعم حيوي من الامم المتحدة بالموافقة على القرار الذي يقضي بإنشاء قوة متعددة الجنسيات تحت قيادة امريكية ويطلب من الدول المساعدة في اعادة اعمار البلاد بالجنود والمال.
وقال باول للصحفيين «بالتأكيد فانه مفيد حينما نتجول الآن ونسأل الناس ان يكونوا اسخياء وفي الوقت الذي تخطط فيه الولايات المتحدة ان تكون سخية»، واضاف ان الخلافات الرئيسية انتهت.
وقال باول دون اسهاب «بصراحة اصبحت اكثر تفاؤلا بشأن مؤتمر المانحين الاسبوع القادم. اجريت بعض المحادثات الجيدة».
ورفض عدد من الحكومات تمويل جهود اعادة اعمار العراق بعد ان شرعت واشنطن في شن الحرب على العراق دون موافقة الامم المتحدة للاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين.
وقدر البنك الدولي الامم المتحدة ان عملية اعادة اعمار العراق ستتكلف نحو 36 مليار دولار خلال الفترة من عام 2004 إلى عام 2007، هذا بالاضافة الى 3 ،20 مليار دولار طلبها الرئيس الامريكي بوش من الكونجرس.وكانت فرنسيا وروسياوالمنيا من اكثر الدول تعبيرا عن رفضها للاحتلال الامريكي للعراق وقال وزير الخارجية الامريكي كولن باول انه لا يتوقع تغيرا جوهريا في موقف هؤلاء الثلاثة.
وقال باول «آمل اذا فكروا في حاجات الشعب العراقي ان يولوا اهتماما جديا لفعل ما يستطيعونه لمساندة الشعب العراقي، المسألة ليست مساندة الولايات المتحدة أو التحالف، هذه مسألة مساعدة شعب محتاج».
وقالت روسيا وفرنسا وألمانيا في بيان بعد التصويت على القرار انهم لن يقدموا اي تعهدات عسكرية أو أي مساعدة مالية اخرى لان قرار الامم المتحدة لم يذهب الى الحد الكافي فيما يختص بدور الامم المتحدة في العراق ونقل السلطة الى الشعب العراقي.
وتعهدت المانيا وفرنسا بتقديم نحو 232 مليون دولار فقط لاعادة اعمار العراق من خلال اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوربي البالغ عدد اعضائه 15 عضوا.
ومن المقرر ان يحضر نحو 75 دولة مؤتمر المانحين في مدريد خلال يومي 23 و24 من اكتوبر تشرين الاول الجاري. وتعهدت اليابان بمنح 5 ،1 مليار دولار وبريطانيا 919 مليون دولار بالاضافة الى تعهد الاتحاد الاوربي الا انه لايزال هناك عجز بالنسبة للاموال المطلوبة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved