Friday 17th october,2003 11341العدد الجمعة 21 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كل جمعة كل جمعة
في الهلال مشاكل وليس مشكلة!!
صالح الهويريني

** لم يجانب الصواب الهلاليين الذين راحوا يبررون تواضع مستوى فريقهم خلال اغلب المباريات وخسارته بالتالي لبعض من نتائجها وآخرها ماحدث وديا امام الاتفاق بأخطاء كان قد ارتكبها مدربه الهولندي اديموس خلال تلك المباريات.. نعم اديموس كان له اخطاؤه ولكنها تظل برأيي ليست هي السبب او كل المشكلة التي يعاني منها الهلال وذلك باعتبار ان تلك الاخطاء لاتتعدى في الغالب تكليفه للاعب بأداء دور لا يجيده، او اشراكه للاعب وربما اثنين على حساب من منهما افضل، ومن هذا المنطلق و«منطقياً» لايمكن ان تكون هذه الاخطاء سبباً رئيسياً ومباشراً فيما حدث للهلال من تواضع «اجمالي» في مستواه وايضاً نتائجه مالم يكن هناك اسباب اخرى خارجة عن ارادة المدرب نفسه كتواضع في الامكانيات الفنية وايضاً الذهنية لدى بعض اللاعبين، فضلاً عن القصور في الفكر الاداري الذي يحيط بالفريق خصوصاً وان الفريق الهلالي ظل ومنذ بداية الموسم الحالي وهو يعاني من غياب بعض العناصر المؤثرة جراء اصابات كانت قد لحقت بها، وتبقى عودة الجمعان والدوخي والشلهوب اضافة الى انضمام الدوسري وقدرة ايضاً الشيحان على استعادة مستواه عاملا ايجابا من شأنه ان يساعد فريقهم على النهوض بمستواه ونتائجه..
** يقول احد الاصدقاء الهلاليين، وتعليقاً على ماذكرته خلال مقال الاسبوع الماضي «يقول» انه ليس من مصلحة الهلال عدم تمديد الامير عبدالله بن مساعد لفترة رئاسته وذلك بحجة ان هذا الصديق يرى الامير الشاب رئيسا ذا فكر اداري مميز، وكل الذي يحتاجه هو دعم كل رجال الهلال، كما انه طالب باستمراره رئيساً للهلال..
** ربما لانختلف على ان الامير عبدالله بن مساعد ذو فكر اداري رائع، ويملك ايضا حساً كرويا رفيعا، لكن مشكلة ادارته برأيي تكمن في المقام الاول في ان اغلب اعضائها «مع احترامي» لا يجيدون فن العمل في ادارات الاندية وتحديدا في ناد كبير وجماهيري مثل الهلال، الى درجة ان هؤلاء الاعضاء «وهنا جزء من مشكلتهم» يريدون تحجيم صوت الجمهور الهلالي، وما حدث «على سبيل المثال لا الحصر» بعد خسارة الفريق ودياً امام الاتفاق «من ملاسنات وماترتب عليها» بين بعض الاعضاء واكثر من مشجع هلالي انما هو تأكيد جديد على ان الاعضاء اياهم ربما لا يليق ان يعملوا في ادارة مثل ادارة الهلال، وتأكيداً ايضاً لحقيقة ماذهبت اليه في سابق سطوري!!
** التقاني مشجع هلالي غاضب ومتذمر بعد الخسارة الودية من امام الاتفاق فراح «معاتباً ادارة ناديه» يستفسرني عن اسباب عدم التعاقد مع لاعبين اجانب مميزين لدعم صفوف الفريق الهلالي؟.. فقلت له الذي اعرفه ان ادارة النادي لا تملك المال الكافي للتعاقد مع مثل هذه النوعية من اللاعبين الاجانب، فقاطعني قائلاً يا اخي اذا كانت الادارة لا تستطيع الايفاء بمستلزمات فريقنا وحاجته لأي سبب من الاسباب فانه لا حاجة لاستمرارها!!
فاندرليم على صواب
** عندما يكون مستوى اللاعب الاحتياطي مثل اول «لا يقل» كثيرا عن مستوى اللاعب الاساسي فانه من الظلم ان يظل هذا اللاعب الاحتياطي وعلى الدوام اسيراً لدكة الاحتياط، وهنا اقصد تحديداً اذا كانت مشاركة الفريق اي فريق خلال منافسات تجمعه بفرق متواضعة ولا ترتقي اطلاقاً الى مستواه مثلما هو حال منتخبنا الوطني وهو يشارك في التصفيات الآسيوية التي ستختتم مساء اليوم، ولهذا السبب وفي المقابل فانني ارى ان فاندرليم مدرب منتخبنا «بعكس ما قاله عنه آخرون» كان معه كل الحق عندما راح يتيح فرصة المشاركة خلال اغلب المباريات امام عدد كبير من اللاعبين، فضلاً عن ان مستوى اللاعب الاحتياطي الجيد يتعرض للانخفاض الذي ربما لا يحمد عقباه متى ظل اسيراً لدكة الاحتياط وبعيداً عن اجواء المباريات لفترة طويلة.
** صحيح ان الثبات على تشكيلة واحدة امر مطلوب، ويعزز ايضا من مقدار حجم التفاهم والانسجام بين اللاعبين الاساسيين، لكن علينا الا ننسى ان التصفيات الآسيوية ربما كانت اعدادية اكثر بكثير منها تنافسية، لاسيما وان عددا كبيرا من نجومنا هم حديثو العهد وقليلو الخبرة على صعيد مشاركاتهم الوطنية مع منتخبنا الاول، وكان «فاندرليم» في المقابل حريصا بل ويسعى من خلال هذه التصفيات الى الوقوف وبشكل اكبر على استيعاب كل اللاعبين لخططه وقدرتهم ايضا على تنفيذ المطلوب منهم وذلك تأهباً للمرحلة المقبلة..
خواطر.. خواطر
** الآن اصبحوا يقولون انه كان «نجما في خانته» بعد ان كانوا في السابق يلقبونه بنجم النجوم، وبليه الصحراء والعرب، و... و....، لكن اذا عرف السبب بطل العجب!!
** حتى وهم يشاركون في مهرجان خيري لم يتركوا الزعيم وشأنه.. قلناها لكم من زمان ماضيع فريقهم الا هذا الزعيم!!
** بالمناسبة.. احدهم راح يكتب مبتهجاً بفوز فريق العين الاماراتي بكأس الاندية الآسيوية من اجل ان يصفه ب«الزعيم» في محاولة منه للتقليل من مكانة الزعيم الحقيقي.. انه بالفعل يثير الشفقة!!
** بعد ان شاهدت حالة الغضب العارمة التي اصابت الجماهير الهلالية وتهجم اعداد منها على بعض مسؤولي فريقهم بعد الخسارة الودية من امام الاتفاق بدأت اشعر ان ادارة الامير عبدالله بن مساعد اقرب الى عدم الاستمرار!!
** خسارة منتخبنا للناشئين فرصة التأهل لنهائيات امم آسيا جاءت بشرف، ولا تقلل من كفاءة ناشئينا، ومن ايضا الجهود المبذولة من لدى القائمين على اعداد هذا المنتخب الصغير..
** عندما شارك سامي الجابر خلال الشوط الثاني امام الاتفاق، شاهدته يلعب بفكره قبل قدمه!!
** عبدالله العنزي مهاجم هلالي شاب وموهوب، يجيد اللعب في الجهة اليسرى الهجومية ولديه امكانيات جيدة، واجزم انه متى اهتم بنفسه وتجنب مسببات الفشل التي تعصف بالمواهب وحرص على الاستفادة من اخطاء غيره وبالتالي تطوير مستواه فانه سيحتل مكانة مرموقة في الخارطة الهلالية خلال المستقبل القريب!!
** ابراهيم اليوسف مدير الكرة الهلالية في حديث صحفي وبعد خسارة فريقه ودياً من امام فريق الاتفاق قال ان هذه الخسارة لاتهمنا وذلك وفق مبررات ذكرها في حديثه وكانت منطقية الى حد ما، لكن الا يدرك اليوسف نفسه ان تلك المبررات لم تعد مقبولة وتحديدا في ظل الظروف الهلالية الحالية، فضلا عن انها مبررات لم تعد تنطلي على جماهير الهلال..

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved