Friday 17th october,2003 11341العدد الجمعة 21 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المشاركون رفعوا شكرهم للقيادة الرشيدة المشاركون رفعوا شكرهم للقيادة الرشيدة
اختتام الملتقى الأول للجان الوطنية لرعاية السجناء

  * الرياض - عبد الله العماري - عبد الله سعود الغامدي - عبد الله الخربوش
اختتم الملتقى الاول للجان الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم واسرهم الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية، تحت شعار رحماء بينهم، في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات اعماله ظهر امس الخميس. وقد اصدر المشاركون في الملتقى التوصيات التالية:
1- رفع برقية شكر وتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الامير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام والى صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية - حفظهم الله - على صدور قرار مجلس الوزراء رقم 2 وتاريخ 1/1/1422هـ، بانشاء لجنة وطنية لرعاية السجناء ونزلاء الاصلاحيات والمفرج عنهم واسرهم يكون مقرها مدينة الرياض، ويتولى رئاستها معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية وايجاد فروع لها في مناطق المملكة وبعض محافظاتها ومتابعتهم ودعمهم لاعمالها.
2- التوكيد على ما توصل اليه المشاركون من تحديد مفهوم اللجان الوطنية والقواعد والاسس التي تبرز اهدافها ووسائلها ومجالاتها وعوامل استمرارها.
3- حث الجامعات والمؤسسات التعليمية والاعلامية والاندية الأدبية والرياضية والجهات المختصة للقيام بجهد كبير في توعية المجتمع افرادا ومؤسسات بمهمات اللجان الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم واهدافها من خلال وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وعن طريق خطب الجمعة عبر الجهات المعنية.
4- الاستفادة من الجهات الاكاديمية البحثية والجامعات ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومركز ابحاث الجريمة لاجراء البحوث والدراسات اللازمة والمسوح الاجتماعية على مستوى المملكة حول السجون والبرامج الاصلاحية فيها وبرامج الرعاية اللاحقة، بهدف تطوير البرامج المقدمة لاسر السجناء والمفرج عنهم، مع اقتراح البدائل الممكنة لعقوبة السجن ودراستها انفاذا لما نص عليه قرار انشاء اللجنة. والاستفادة من الدراسات السابقة في هذا المجال على ان تكون بمثابة قاعدة بيانات متكاملة تخدم اعمال اللجنة مستقبلا.
5- زيادة العناية باسهامات المرأة في رعاية اسر السجناء لما لها من جهود بارزة ومشاركة فاعلة في المحافظة على الاسرة داخل المجتمع، مع اتاحة الفرصة لها للمشاركة في فعاليات اللجنة وبرامجها.
6- الافادة من الجهود والتجارب الناجحة في مجال رعاية السجناء في بلدان العالم بما يتفق والقيم الاسلامية في بلادنا الطاهرة.
7- تكريم اهل الخير والمتسابقين في رعاية الاسر التي سجن عائلها.
8- تكثيف الجهود الخاصة بتذليل الصعوبات التي تواجه عمل اللجان الوطنية كالمقرات والتجهيزات والموارد البشرية والمادية.
9- العمل على ايجاد مورد مالي ثابت للصرف على برامج اللجنة واوجه نشاطها والتركيز على الاوقاف والمشروعات الاستثمارية الناجحة.
10- تبني المشروعات الهادفة وتقديمها للموسرين لدعمها وتمويلها، سواء داخل السجون ام للمفرج عنهم ام اسر السجناء. وتشجيعهم ماديا ومعنويا من خلال اقامة المعارض لمنتوجاتهم ومنتوجات اسرهم، والقيام بالعمليات التسويقية اللازمة لذلك، على ان لا يقتصر التركيز في ذلك على الجوانب المادية فقط.
11- الدعوة لفتح المجالات التطوعية المتخصصة بما يتفق وبرامج اللجنة واحتياجاتها التي تحقق اهدافها العملية في السجون وخارجها.
12- توثيق الصلة وتعميق العلاقة التبادلية والتكاملية بين اللجان الوطنية بعضها مع بعض من جهة، وبينها وبين المديرية العامة للسجون والمؤسسات ذات العلاقة من جهة اخرى.
13- السعي الى تخصيص اسبوع سنوي يسمى اسبوع اسر السجناء تشارك في اوجه نشاطها وسائل الاعلام والمدارس والجامعات لتوعية المجتمع بأهمية رعاية السجناء واسرهم وثمرات هذه الرعاية ليكون ذلك دافعا في المشاركة الفعالة احتسابا للاجر من الله.
14- الدعوة الى ضرورة الاستمرار بعقد هذه الملتقيات دوريا كل ثلاث سنوات.
15- تكليف اعضاء اللجنة الرئيسية بتقويم الملتقى ومتابعة تنفيذ توصياته وتقديم تقارير منتظمة عن نتائج هذه المتابعة والخطوات التنفيذية التي تمت بشأنها، في مدة اقصاها ثلاثة اشهر وتعرض نتائجها على لجان المناطق.
وكان الملتقى الاول للجان الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم واسرهم عقد صباح امس الخميس حلقته النقاشية حول موضوع «العلاقة التبادلية المهنية بين عمل اللجان الوطنية وما ينفذ من برامج داخل سجون المملكة».
ورأس اللجنة الدكتور سند بن لافي الشاماني مدير عام الحقوق بامارة المدينة المنورة ورئيس اللجنة الوطنية بالمنطقة، وبمشاركة كل من الدكتور عبد الله بن عبد العزيز اليوسف مدير عام مركز ابحاث الجريمة.. والعميد محمد بن عايض الزهراني مدير ادارة سجون منطقة الرياض.. والعميد محمد بن حامد الغامدي مدير ادارة الاصلاح والتدريب بالمديرية العامة للسجون.. والملازم عبد الله بن سليمان العزاز مقررا للجلسة.
وتناولت الجلسة العديد من المحاور، منها العمل من اجل توضيح المهام الاساسية للجنة وفروعها للجهات ذات العلاقة، وتحديد طبيعة ومستوى هذه المهام ونطاقها والاطار الذي يمكن ان تعمل فيه هذه اللجان.كما بحث المشاركون الجهد التطوعي الشخصي ودوره في تحقيق اهداف اللجنة.. وتفعيل العملية التكاملية بين اللجنة وفروعها والجهات ذات العلاقة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved