Friday 17th october,2003 11341العدد الجمعة 21 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

باول: الولايات المتحدة راضية جداً بعد التصويت باول: الولايات المتحدة راضية جداً بعد التصويت
اعتماد مشروع القرار الأمريكي حول العراق
انشاء قوة متعددة الجنسيات في العراق تحت قيادة أمريكية موحدة

* نيورك - أ. ف. ب:
اعتمد مجلس الأمن الدولي أمس الخميس بإجماع أعضائه الـ15 مشروع القرار الأمريكي حول العراق، مما يشكل نجاحا للولايات المتحدة التي تمكنت بعد نقاشات حادة تواصلت ستة أسابيع من الاحتفاظ بذلك بسيطرتها الكاملة على العراق.
ولا يحدد نص القرار كما أرادت واشنطن جدولا زمنيا لعودة السيادة العراقية الى العراقيين.
وبعد ان تمكنت الولايات المتحدة من اقناع روسيا والمانيا وفرنسا بالتصويت الى جانب مشروعها عادت سوريا ووافقت بدورها.
والنص الذي تم التصويت عليه هو الصيغة الرابعة لمشروع القرار الأمريكي الذي كان يتم ادخال تعديلات عليه كل مرة بناء على طلبات الدول الاخرى.
ويتيح القرار انشاء قوة متعددة الجنسيات في العراق تحت قيادة أمريكية موحدة للمشاركة في احلال الاستقرار في البلاد. ويطلب من مجلس الحكم الانتقالي تقديم جدول زمني قبل الخامس عشر من كانون الاول/ديسمبر حول صياغة الدستور واجراء الانتخابات. كما يطلب القرار من المجتمع الدولي تقديم مساعدته للقوة المتعددة الجنسيات، ويطلب من المجتمع الدولي والمؤسسات المالية الدولية ان تعزز ما تبذله من جهود لمساعدة الشعب العراقي على إعادة الإعمار وتنمية اقتصاده.ويدعو القرار أيضاً الى اعادة درس مهمة القوة المتعددة الجنسيات خلال عام كحد اقصى وذلك بناء على طلب روسيا.
ويطلب من الولايات المتحدة تقديم تقرير عن عملها الى مجلس الأمن كل ستة اشهر على الاقل، ويترك القرار لأمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان هامشاً واسعاً لتقرير الشكل المناسب لدور الأمم المتحدة في العراق ويتمنى عليه ان يقدم الى مجلس الأمن تقريراً حول برنامج وروزنامة اقرار دستور واجراء انتخابات ديموقراطية.
إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الأمريكي كولن باول امس الخميس ان الولايات المتحدة راضية جداً جداً بتصويت مجلس الأمن بالاجماع على مشروع القرار الأمريكي حول العراق بعد مناقشات استمرت اسابيع.
وقال باول لصحافيين إنني راض جداً جداً والرئيس (جورج بوش) راض جداً جداً بعملية التصويت.
ورأى ان القرار يظهر «أننا نعهد بالإدارة الى العراقيين وان الامريكيين لا يحتفظون بها». وتابع باول ان «القرار سيساعد الأمريكيين على جمع المزيد من المساهمات العسكرية لتعزيز القوات الاجنبية في العراق والمساعدات المالية لاعادة بناء هذا البلد».
واضاف: ان الولايات المتحدة ستطلب من العالم ان يبدي القدر نفسه من الكرم الذي يبديه الأمريكيون.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved