Saturday 11th october,2003 11335العدد السبت 15 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمم المتحدة ما زالت تنتظر بيانات عن البرنامج النووي لطهران الأمم المتحدة ما زالت تنتظر بيانات عن البرنامج النووي لطهران
واشنطن تعتزم نشر صواريخ في أوروبا لمواجهة هجمات إيرانية محتملة

* ميونيخ - لندن - الوكالات:
ذكرت صحيفة «سوددويتشه تسايتونغ» الألمانية أمس الجمعة ان واشنطن تعتزم نشر صواريخ دفاعية في اوروبا اعتباراً من العام 2006 لمواجهة هجمات محتملة من جانب ايران. ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي كبير قوله: ان واشنطن «تفضل ان تقيم بالاتفاق مع اوروبا نظاماً دفاعياً للقارتين» الأمريكية والاوروبية لتأمين حماية من هجمات قد تأتي من ايران وكوريا الشمالية.
وتتهم واشنطن هذين البلدين بالسعي لامتلاك قنبلة ذرية.
لكنه أضاف ان «فرص التوصل إلى اتفاق قريباً في حلف شمال الأطلسي (في هذا الشأن) ضئيلة»، لذلك تفكر الولايات المتحدة في إبرام عقود ثنائية مع بعض الدول الاوروبية التي ستتلقى في هذه الحالة مساعدات اقتصادية. إلا ان الصحيفة رأت ان الهدف من ذلك قد يكون زيادة الضغط على اوروبا بهدف التخفيف ماليا عن الولايات المتحدة.
وأضافت ان طهران تعمل حاليا على برنامج للأقمار الاصطناعية، موضحة ان واشنطن «ترى ان من يستطيع إرسال أقمار اصطناعية إلى الفضاء قادر على إطلاق صواريخ عابرة للقارات».
واعترف الدبلوماسي نفسه باحتمال ان يواجه اقتراح نشر صواريخ في اوروبا معارضة في القارة. وقال خبير ألماني في السياسة العسكرية الأمريكية للصحيفة ان «رومانيا وبلغاريا قد تشكلان الخيار الأول.
وأوضح بنيامين شرير الخبير في مؤسسة العلوم والسياسة في برلين ان هذين البلدين هما الأقرب إلى ايران ويحتاجان من جهة ثانية إلى مساعدات اقتصادية.
وأضاف ان برلين لا تعتبر ان احتمال هجوم ايراني على اوروبا كبير. من جهتها نقلت صحيفة فاينانشال تايمز أمس الجمعة عن محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية قوله: انه ما زال في انتظار ان تقدم ايران معلومات مقنعة لإظهار ان برنامجها الذري ليس له أي أغراض عسكرية.
وأبلغ البرادعي الصحيفة ان فرقا من المفتشين أرسلوا إلى ايران الأسبوع الماضي سمح لهم بالدخول إلى المواقع التي طلبوا زيارتها وتلقوا معلومات جديدة من السلطات الايرانية.
ويقول الرئيس الايراني محمد خاتمي ان ايران ستبدي كل تعاون مطلوب حتى الحادي والثلاثين من اكتوبر تشرين الأول وهو موعد انتهاء مهلة حددتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة لطهران لإثبات ان برنامجها مخصص فقط للأغراض السلمية.
لكن البرادعي قال: ان حجم وتدفق المعلومات ما زال غير كاف.
وقال في مقابلة مع الصحيفة «هم وعدوا بان المعلومات قادمة لكنها لم تقدم بعد».
وأضاف قائلاً «السؤال المحوري هو هل لدى ايران أي أنشطة لتخصيب اليورانيوم لم يتم ابلاغنا بها، فيما يتعلق بهذا السؤال فإنني لم أتلق معلومات مرضية».
وتوقع جون بولتون مساعد وزير الخارجية الامريكي ان ايران قد تبدي بعض التعاون لتفادي مواجهة بشأن المهلة المحددة لها لكنه لن يكون كافيا لتبديد الشبهات الدولية بشأن طموحاتها النووية.
وحذر البرادعي طهران من انها اذا اخفقت في التعاون بشكل كامل مع الوكالة فإن قضية ايران قد تحال إلى مجلس الأمن لعقوبات محتملة.
وتصر ايران على ان برنامجها النووي مخصص فقط لإنتاج الكهرباء وليس لبناء قدرات لأسلحة ذرية كما تزعم واشنطن.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved