Thursday 9th october,2003 11333العدد الخميس 13 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ابتسم ولا تخف ابتسم ولا تخف

هنا في مستشفى الحمادي نصنع ابتسامتك التي أخفيتها لعيب في أسنانك، ونستطيع أن نلخص سوياً أسباب اختفاء ابتسامتك ونضع لها الحلول العاجلة والدائمة لعودتها.
1- فقدك لسن أو أكثر خاصة الأمامية منها ونحن نعوضها بالآتي:
أ- بالتركيبات الثابتة المصنوعة من مادة البورسلين وهي مادة لها قدرة على الاحتمال مثل الأسنان الطبيعية، كما أنها تضاهيها في الألوان خاصة النوع الحديث منها ذو الألوان ثلاثية الأبعاد حتى تخرج في شكلها الطبيعي، فمن المعروف أن السن الواحدة قد تتكون من أكثر من لون لذلك فإن الألوان ثلاثية الأبعاد تحقق ذلك الهدف.
ب- بغرس الأسنان أوزراعتها، وإن كان الأفضل استعمال كلمة غرس بدل زراعة نظراً لدقة التعبير اللغوي والمستشفى يقدم غرسات سنية مصنوعة من مادة النيتانيوم المغطاة بحبيبات العظم الصناعي HYDROXY L APETITE ، مما يساعد على الالتحام العظمي الكامل بين الغرسة السنية وعظام الفك، وهذه هي أولى خطوات نجاح عملية غرس الأسنان.
ج- التركيبات المتحركة والتي تناسب لحد كبير مرضى السكري خاصة إذا كان مستوى السكر في الدم غير ثابت وأدى إلى تآكل في العظام وتخلخل واضح في الأسنان مما يخشى معه من قروب حدوث عملية فقد أخرى للأسنان، وهنا تعمل التركيبة المتحركة كدعامة خلفية تثبت بها بقية الأسنان.
وتستخدم أيضاً كقاعدة لتثبيت أسنان أخرى إذا فقدت بعد التركيب ونحن ننصح في حالة عمل تركيبات متحركة أن تكون القاعدة الخلفية من المعدن VITLIUM الذي يحافظ على الأنسجة الرخوة الخاصة بالفم يحدث الإحساس بدرجة حرارة الأكل أو الشرب وهذه الخاصة مهمة جداً لعملية تدليك الأنسجة الرخوة حتى لا تصاب بالتهابات خاصة الفطرية منها كما نرى في كثير من التركيبات المتحركة.
2- الابتسامة قد تغيب بسبب النخر الشديد في الأسنان الأمامية، وهنا يوجد الحل في الحشوات التجميلية ذاتية التثبيت عن طريق التفاعل الكيميائي ACID ETCHING TECHNIQUE، مع مادة المينا وهي الطبقة الخارجية من الأسنان، مما يساعد على تثبيت الحشوة وظهورها بالشكل الطبيعي ومضاهاتها للون.
3- الابتسامة تخفى عن العيون لتآكل عظام الفك مثل حالات PREODONTOSIS مما يجعل الأسنان تظهر بشكل أطول بسبب ظهور جزء من جذر السن، وبعد إجراء الفحوص التامة لمعرفة سبب التآكل سواء كان موضعياً أو كأحد أعراض مرض عام.
نستطيع أن نضع الحلول ومنها وضع مواد محفزة لإعادة تكوين العظام أووضع غشاء صناعي DURALAY يعمل عمل الأنسجة الرخوة وتثبيته داخلياً حتى تظهر السن بشكلها وطولها الطبيعي.
4- تغير لون أسنانك بشكل يجعلها قبيحة المنظر يحول بينك وبين الابتسامة، ولتغير لون الأسنان أسباب عديدة منها أن يكون أحد أعراض مرض عام أو لضعف وراثي في طبقة المينا AMELOGENISIS أو بسبب تناول ماء ذي جرعة فلوريدية زائدة DENTAL FLOROSIS والحل هنا في تبيض الأسنان بطرق مختلفة تتناسب مع مسببات المرض ولا تضعف طبقة المينا أو العاج.
والآن ابتسم ولا تخف..

(*) أستاذ مشارك جراحة الفم والفكين/استشاري جراحة الفم وغرس الأسنان بمستشفى الحمادي بالرياض

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved