Wednesday 8th october,2003 11332العدد الاربعاء 12 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تعتبر نموذجاً يحتذى في هذا المجال الهام تعتبر نموذجاً يحتذى في هذا المجال الهام
«الأمانة» من البنك السعودي البريطاني رائدة في خدماتها المصرفية الإسلامية
خدمات الأمانة تلتزم بتقديم منتجات وحلول استثمارية مبتكرة

يعود تاريخ إنشاء الخدمات المصرفية الإسلامية بالبنك السعودي البريطاني إلى عام 1992م والتي طرحت بهدف الوفاء باحتياجات العملاء الراغبين في تلك الخدمات، وفي الربع الأخير من عام 2000م اتخذ البنك قراراً استراتيجياً بتخصيص المزيد من الموارد لقطاع الخدمات المصرفية الإسلامية بما يمكنها من المنافسة بشكل أكثر قوة مع المنافسين الآخرين تحت مسمى «الأمانة» للخدمات المصرفية الإسلامية وذلك لاستحداث المنتجات الخاصة بها وتنسيق العمل مع قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية لدى مجموعة HSBC المصرفية (الشريك الأجنبي للبنك السعودي البريطاني)، مما يمكن من الاستفادة من تطور الخدمات والإمكانيات التنظيمية والإبداعية لفريق مجموعة مؤسسة هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية.
وتهدف خدمات الأمانة بالبنك السعودية البريطاني إلى تقديم الخدمات المصرفية المبنية على مبادئ الشريعة الإسلامية ليكون نموذجاً يحتذى به في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية، وذلك مما يحقق بوضوح رسالة البنك التي تضمن الريادة في تقديم خدمات ومنتجات إسلامية ذات نوعية عالية لعملائه، وتلتزم بتقديم منتجات وحلول استثمارية مبتكرة لعملائها.
وتتحقق هذه الأهداف بالالتزام الكامل بمبادئ الشريعة والمرتكزات الأساسية للسوق والاستثمار والتي تتمثل في التالي:
- الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية.
- التخصيص والمهنية العالية.
- التركيز المكثف على العميل.
تقوم هيئة الرقابة الشرعية والتي تتكون من ثلاثة فقهاء معروفين بالمملكة العربية السعودية بالتوجيه والإشراف على أعمال الأمانة للخدمات المصرفية الإسلامية وذلك بما يكفل توافق كافة المنتجات والخدمات المقدمة من الأمانة مع الضوابط الشرعية وتقديمها للعملاء فقط بعد إجازتها من قبل هيئة الرقابة الشرعية حيث تقوم الهيئة بشكل منتظم باستعراض ودراسة المنتجات والخدمات والمعاملات المعروضة من قبل «الأمانة» للخدمات المصرفية الإسلامية وكذلك الرقابة على تطبيق قراراتها من قبل العاملين في البنك من خلال إدارة الرقابة الشرعية وتتكون الهيئة حالياً من الأعضاء الآتية أسماؤهم:
- فضيلة الشيخ/ عبدالله بن سليمان المنيع.
- فضيلة الشيخ الدكتور/ عبدالله بن محمد المطلق.
- فضيلة الشيخ الدكتور/ محمد القري بن عيد.
وبفضل الله ثم بفضل موارد البنك السعودي البريطاني وموارد مجموعة HSBC المصرفية مع توجيهات العلماء الأفاضل فإن «الأمانة» وبفريقه المتخصص من المهنيين يستطيع فهم وتقييم وتقدم الحلول الإسلامية وطرح المنتجات والخدمات التي لا تضاهى لعملائه والمتوافقة مع مبادئ الشريعة وتغطي منتجات وخدمات الأمانة سلسلة من الخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية الشخصية وإدارة الأصول والخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات والاستثمارات المصرفية.
الخدمات المصرفية الشخصية
تقدم الأمانة باقة من المنتجات والخدمات المصرفية الشخصية تتراوح من الحساب الجاري إلى برامج امتلاك المنازل على النحو التالي:
* حساب الأمانة الجاري الذي يمنح العملاء خيار التعامل المصرفي عبر الإنترنت وعبر الهاتف من خلال مركز خدمة العملاء على مدار الساعة.
* حساب الأمانة الادخاري وهو حساب للتوفير بدون فوائد.
* استثمارات الأمانة في البضائع وذلك من خلال صندوق المتاجرة والتي توفر للعميل فرصة الدخول في معاملات المرابحة ذات الأخطار المنخفضة وتحقيق إيرادات مجزية.
* بطاقة الأمانة وهي بطاقة متوافقة تماماً مع المبادئ الشرعية.
* برنامج الأمانة للبيع بالمرابحة «امتلك» وهو منتج مصمم للوفاء بالاحتياجات التمويلية للعملاء طبقاً للشريعة الإسلامية وتتميز الخدمة بالمرونة الكافية لملاءمة احتياجات العميل.
* برنامج الأمانة لتمليك المنازل «منازل» والذي يوفر فرصة فريدة للمواطنين السعوديين لاستئجار المنازل التي يرغبونها مع وعد من البنك ببيعها لهم وتعتبر هذه الخدمة أول خدمة تأجير متطابقة تماماً مع أحكام الشريعة الإسلامية في السوق السعودي.
* «مال» وهو منتج متوافق مع المبادئ الشرعية لتوفير السيولة النقدية بناء على مفهوم التورق.
وتعمل الأمانة على تطوير المنتجات المصرفية الشخصية ذات القيمة المضافة والتي ستؤدي لزيادة تعزيز مجموعة المنتجات وترسيخ وضع البنك في طليعة سوق الخدمات المصرفية الإسلامية بالسعودية.
إدارة الأصول - الحلول الاستثمارية من الأمانة
تقدم الأمانة عدداً من منتجات إدارة الأصول للعملاء الأفراد والمؤسسات حيث تم تدشين صندوقي الأمانة للمتاجرة للمقيمين بالريال السعودي والدولار الأمريكي في عام 1999م وهما يمثلان المنتجات الأولية لإدارة الأصول كما توفر الأمانة أيضاً مدخلاً لمجموعة من المنتجات الاستثمارية المطروحة من الأمانة للخدمات المالية التابع لمجموعة HSBC
وتلتزم الأمانة بتقديم أفضل المنتجات سواء من خلال تطوير منتجاتها الذاتية أو من خلال مجموعة هونغ كونغ وشنغهاي المصرفية أو الاستعانة بخبرات استثمارية خارجية إذا دعت الضرورة.
الخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات
كما يعمل البنك السعودي البريطاني على الوفاء بالمتطلبات المصرفية الإسلامية لعملاء الأمانة من الشركات والمؤسسات لمجموعة متكاملة من الخدمات والمنتجات المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية والتي تساعدهم على تحقيق أهدافهم وخططهم العامة.
وتشمل خدمات الأمانة للمؤسسات والشركات في الوقت الحاضر المنتجات التالية والمصممة لتلبية العملاء.
* حساب الأمانة الجاري.
* «التورق» للشركات والمؤسسات وهي خدمة فريدة توفر للعملاء السيولة للوفاء بمتطلبات رأس المال العامل على المدى القصير وذلك بموجب مفهوم التورق.
* تسهيلات التمويل بالمرابحة لتمويل متطلبات التجارة على المدى القصير والمتوسط.
* المنتجات التجارية المنظمة حيث تعمل الأمانة حالياً على تطوير مجموعة متكاملة من العروض التجارية لعملائها والتي سوف تلبي حاجة الموردين والمصدرين (بما في ذلك تمويل ما قبل الاستيراد) والحلول المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية فيما يخص كمبيالات التحصيل وخصم أوراق القبض وغيرها وتقدم الأمانة حالياً خدمات المشاركة في الاعتمادات المستندية ومرابحة الاعتمادات المستندية للوفاء باحتياجات العملاء والضمانات.
* تسهيلات الاستصناع حسب الطلب والتي تقدم بموجب تمويل المشاريع الإسلامية.
* تسهيلات الإيجار والاقتناء لتمويل التجهيزات الرأسمالية.
* برنامج المشاركة والذي من خلاله يشارك البنك في الأعمال التجارية لعملائه.
* حلول لتمويل المشاريع باستخدام الأدوات الإسلامية المبتكرة.
* تمويل المعاملات الكبيرة والمشاريع من خلال التمويل الإسلامي المشترك.
يلتزم الأمانة من البنك السعودي البريطاني بتقديم مجموعة واسعة من الخيارات المالية والمنتجات الاستثمارية لعملائه ومن خلال فريق مديري العلاقات بمساندة فريق متخصص في المملكة مما يساهم في توفير مدخل للعملاء إلى أسواق الخدمات المصرفية الإسلامية العالمية من خلال الارتباط مع الأمانة للخدمات المالية التابع لمجموعة HSBC المصرفية والذي بدوره يوفر للقسم إمكانية الوصول للموارد الضخمة لهذه المجموعة.
الاستثمارت المصرفية
أصبحت الاستثمارات المصرفية ترتبط بشكل متزايد بقاعدة عملاء البنك ويعمل فريق الأمانة المتخصص عن قرب بالتنسيق مع مجموعة الاستثمارات المصرفية في «الأمانة» للخدمات المالية التابع لمجموعة HSBC المصرفية لتوفير الخدمات التالية:
* ترتيب تسهيلات التمويل الإسلامية للمعاملات الكبيرة والمشاريع.
* إعادة هيكلة الميزانية العمومية.
* تقييم الأعمال.
* الطرح الأول للاكتتاب العام.
* الخدمات الاستشارية العامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved