Monday 6th october,2003 11330العدد الأثنين 10 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من القلب من القلب
فعّلوا التنفيذي!!
صالح رضا

أرى - وبالله التوفيق - ان إدارة الهلال في حاجة ماسة لإنشاء مجلس تنفيذي ليكون عونا لها بالسير بالنادي وفرقه ومسؤولياته إلى الحد المتوقع ان يكون عليه ناد كبير مثل الهلال، فالمجلس التنفيذي ينتخب من أعضاء الجمعية العمومية ويمكن ان يعين بالتزكية من أعضاء الشرف المؤثرين ومن إدارة النادي ليكون مجلس ظل يدعم الإدارة ويقدم اقتراحاته لها ويشاركها همها ومسؤولياتها.. ويبعد الحرج عن إدارة النادي في علاقتها بأعضاء الشرف حيث إنه سيكون همزة الوصل بين إدارة النادي وأعضاء الشرف وكذلك يدعم النادي ماديا كل ما تأزمت أمور النادي المالية.. فمن المفترض ان يكون له أمين صندوق وحساب مستقل عن حسابات النادي الأخرى.. وهو في كل الظروف رهن خدمة النادي ورئيس النادي.. إضافة إلى العديد من النقاط الايجابية الأخرى التي تصب في مصلحة الإدارة وبالتالي مصلحة النادي.
فعليه أقدم اقتراحي لسمو رئيس النادي الشاب الخلوق الأمير عبدالله بن مساعد لعله يكوّن هذا المجلس من كبار الهلاليين أو يدعو أعضاء الجمعية العمومية لانتخاب أعضاء المجلس وبذلك يكون سموه قد أوجد له شريكا يتقاسم معه الحمل والهم الهلالي على ألا يفكر سموه باستقالة 15 رمضان بل أجد ان الجميع يتمنى على سموه اتمام المدة القانونية أربعة أعوام مستفيدا خلالها المجلس التنفيذي الشيء الكثير.. وبتوفيق الله وعونه لسمو الأمير الخلوق ولزعيم أندية الوطن.. والله من وراء القصد.
رياضة الطائف حضارة بادت!!!
يقيم أهالي الطائف حفلاً تكريماً لقدامى رياضيي محافظة الطائف.. والطائف المأنوس كانت مدينة تحتل مركزاً متقدماً في دنيا الرياضة عموما، وفي عالم كرة القدم خصوصاً منذ ما يزيد على أكثر من خمسة وثلاثين عاماً.. فقد كان الطائف موطن «كل الرياضة» في فصل الصيف.. حيث يتوافد الطلاب مع ذويهم من كل أنحاء المملكة لقضاء فصل الصيف بينما يمارس أبناؤهم رياضاتهم المدرسية بمركز «نجمة».. وقد برز أكثر من نجم في الألعاب المختلفة وعلى رأسها ألعاب القوى.
كما ان كرة القدم في الطائف كانت مزدهرة ومتوهجة بين ناديين عريقين هما ثقيف وألوانه «أزرق وأصفر» والتضامن «أحمر وأصفر» ثم لحق بهما وبعد فترة طويلة نادي نسور المصيف «أخضر وأسود».. وقد كان من لاعبي نسور المصيف عدد كبير من الإخوة الذين غدوا شخصيات بارزة وفاعلة أمثال الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري واخيه الدكتور احمد التويجري واخيهما الأكبر الهائم بحب الزعيم منذ ذلك الحين عبدالرحمن بن عثمان التويجري وأعتقد انه كان كابتن فريق نسور المصيف، كما ضم الفريق عدداً من الشباب آنذاك اذكر منهم اللواء إبراهيم عسيري والطيار الحربي عبدالعزيز العبيكان وسعد المقذلي والعبدالفقير إلى الله وغيرنا كثير ممن لا تحضرني الأسماء.
بينما يمثل فريقا ثقيف والتضامن وزنا كبيرا على خارطة الكرة آنذاك وكانا يمثلان هما كبيرا لأندية مكة المكرمة وجدة حين تقام مبارياتهما في ملعب التربية الرياضية العسكرية بالطائف.. فمن الصعب هزيمتهما على ذلك الملعب.
هذا واستمرت الرياضة الطائفية متوهجة إلى ان تم ضم ناديي التضامن وثقيف في ناد واحد أسموه «عكاظ» الذي كان مؤشرا لاضمحلال الكرة الطائفية.. هذه خاطرة أحببت نقلها لكم لعل الغيورين من أبناء الطائف يجدون بالنهوض برياضة الطائف ولهم من الله التوفيق والسداد.
هكذا يكون التخطيط!!!
عزيزي القارئ الكريم.. أرجو مشاركتي قراءة الخبر التالي لنعلم ونعرف كيفية التخطيط الإداري للأندية العالمية، فكرة القدم لم تعد اجتهادا ولم تعد تسييرا عشوائياً، بل أضحت علماً قائماً بذاته.. ويأتي علم إدارة الأندية على رأس القائمة.. حيث يقول الخبر:
أكد رئيس نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي «روي جاردنر» انهم حققوا في خلال ما مضى من الموسم أرباحاً قدرها «84 ،64» مليون دولار، بزيادة نسبتها 22% عن نفس الفترة من الموسم الماضي، وقد أوضح ان دخله من الدوري الأوروبي «ابطال الدوري» بلغ فقط «54 ،45 مليون دولار» ومن عقد دعائي مع شركة «نايك» بلغ «40 مليون دولار».
هذا وقد أشاد رئيس النادي روي جاردنر بالخطة التي اتخذت ببيع عقود بيكهام لريال مدريد الإسباني والأرجنتيني خوان سيباستيان فيرون لتشلسي الإنجليزي وطي قيد الفرنسي لوران بلان بعد انتهاء عقده، كما ان النادي الإنجليزي توفق في ضم الحارس الأمريكي تيم هوارد والكاميروني اريك دجمبا والفرنسي بيليون والبرازيلي كليبرسون والبرتغالي كريستيانو رونالدو.
وأكد رئيس النادي ان بيع عقود اللاعبين المذكورين اعلاه وضم اللاعبين الآخرين قد خفض معدل سن اللاعبين إلى 25 سنة، كما انخفض معدل أجور اللاعبين، فضرب عصفورين بحجر، ويا لهما من عصفورين.. فأين نحن من مثل هذا التخطيط النموذجي؟!!!
نبضات!!!
* المنتخب السعودي الأول قدم شوطاً جميلاً أمام سوريا وانعكس الحال في الشوط الثاني.. والسر اما انه يكمن في ضعف اللياقة أو في الحمل الزائد أو لمعدل اعمار اللاعبين.. أما منتخبنا للشباب فقد رفع رؤوسنا عالية مع سبعة أهداف ولا أجمل في الشباك السنغافورية!!
* شخصياً أتمنى استمرار سمو الأمير عبدالله بن مساعد في رئاسة الهلال فترة كاملة «4 مواسم» وهذا حال أي هلالي ينشد التعقل والاستقرار.. أما مغادرة سموه لا قدر الله للوسط الرياضي فستكون خسارة فادحة للرياضة السعودية.
* شخّص الزميل عبدالكريم الجاسر داء الأهلي في مقالته الأسبوع الماضي وأوضح الدواء.. وعنا لإدارة الأهلي.
* ملف المتسلقين «ناكر ونكير» اقرأوه قريباً هنا إن شاء الله.
* كسبت الزميلة «الملاعب» قلما رائعا وكاتبا رشيقا ومؤثراً هو الزميل الدكتور عبدالملك المالكي وبالتوفيق والسداد.
خاتمة!!!
هناك خيط رفيع بين الصراحة والوقاحة وبين الاصلاح والاسلاح وبين الحق والباطل وبين الحكمة والنقمة وبين الهداية والغواية.. فاللهم أرنا الحق حقا فنتبعه وأرنا الباطل باطلا فنجتنبه واحفظ علينا نعمك.. وحسبنا الله ونعم الوكيل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved