Monday 6th october,2003 11330العدد الأثنين 10 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رئيس مجلس إدارة مجموعة البسامي الدولية لـ ( الجزيرة ) رئيس مجلس إدارة مجموعة البسامي الدولية لـ ( الجزيرة )
نقوم بتأهيل الكوادر الوطنية ولدينا خطة لإنشاء مركز تدريب داخل المجموعة

عن هموم السعودة في القطاع الخاص وفي قطاع النقل الدولي على وجه الخصوص التقينا برئيس مجلس إدارة مجموعة البسامي الدولية الأستاذ محمد البسامي الذي تحدث عن إشكالية التسرب الوظيفي في القطاع الخاص وصعوبة سعودة بعض الوظائف والمهن فكان لنا هذا الحوار:
* وقعتم مؤخراً اتفاقية مع صندوق تنمية الموارد البشرية، ما الذي سيتم بموجبها؟
- بالفعل وقعت المجموعة اتفاقية مع صندوق تنمية الموارد البشرية تقوم المجموعة بموجبها بتدريب 100 شاب سعودي وذلك في عدة وظائف منها مشرفون وموظفو استقبال ومراقبو كاونتر. وسيكون ذلك في مركز الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وفي نهاية فترة التدريب سيتم استيعاب المتدربين بمجموعة البسامي الدولية والتي وصل عدد السعوديين فيها إلى حوالي 350 موظفاً في جميع أنحاء المملكة.
* حول تأهيل الكوادر الوطنية وتوطين الوظائف كم بلغت نسبة السعودة في مجموعة البسامي؟
- تتجاوز نسبة السعودة لدينا 70% في الإدارة، أما بالنسبة لإجمالي النسبة تصل إلى 19% نظراً لوجود وظائف سائقين وعمال يصعب سعودتها في الوقت الحالي.
* ما هي الصعوبات التي تواجهكم في السعودة؟
- نشاطنا في النقل ونسبة السائقين لدينا تشكل النسبة العليا يليها الفنيون ثم الإداريون لذلك تجد أغلب الوظائف الموجودة لدينا لا تجد القبول من الشباب السعودي.
* هل ترى السبب يعود إلى تدني الرواتب؟
- الرواتب معقولة حيث هناك مميزات أخرى كالتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي وبدلات مناسبة ولكن نوعية الوظائف هي العامل الأساسي فالنشاط لا يتناسب مع متطلبات الشباب السعودي، فلدينا شباب ولله الحمد مستواهم التعليمي جيد ولكن فقط يحتاجون إلى تأهيل فعند توظيفهم سائقي شاحنات أعتقد أن هذا تقصير في حقهم.
* وماذا عن الأقسام الفنية؟
- لدينا مجال مفتوح للعمل الفني ولكن نوعية النقل الموجودة لدينا النقل الثقيل (شاحنات) لذلك نعاني من قلة المتخصصين الفنيين في هذا المجال.
* لماذا لا يكون لديكم تعاون مع الكليات التقنية والمعاهد الفنية المهنية؟
- التعاون موجود ولكن خريجي هذه الجهات مؤهلون نظرياً أكثر من العملي ونحن نقوم بتأهيلهم وتدريبهم، وما إن يمكث فترة من الزمن يأخذ فيها الخبرة والتدريب يتركنا ويبحث عن شركة أخرى فأصبحنا جسراً يعبر من خلاله ليكتسب الخبرة والتأهيل ولا توجد ضوابط لهذه المسألة، وهذا يسبب إرباكاً لسير العمل.
* وما هي آلية الضبط التي تقترحونها؟
- اقترح تسجيل أي موظف بالقطاع الخاص لدى جهة مسؤولة عن السعودة، وفي حالة تركه للعمل بدون إذن مسبق من الشركة لا يستطيع العمل في أية جهة أخرى ما لم يحضر إخلاء طرف من الشركة التي كان يعمل بها سابقاً.
* هل هناك أي كلمة تودون توجيهها؟ ولمن؟
- نعم. أولاً أود أن أقول للشباب الباحث عن العمل نحن نرحب بكم وندعوكم ونقوم بتأهيلكم للعمل وما عليكم إلا الولاء للعمل والوفاء لأصحابه ، وأود أن اختتم كلمتي بالشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية على المجهود الذي يبذله في كل جانب وجهوده في السعودة.
* ما هي الخطط التي اتخذتموها لتأهيل الكوادر الوطنية؟
- نحن نقوم بتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية على رأس العمل ونقوم بإرسال البعض منهم إلى مراكز تدريب خارج المجموعة حسب حاجة وظيفته، ولأن لدينا خطة وهي إنشاء مركز تدريب داخل المجموعة دعماً لمشروع السعودة وتأهيل الكوادر الوطنية.
* كيف يتم التعاون بينكم وبين مكتب التوظيف؟
- هناك تعاون مستمر من خلال البرامج الصيفية وتدريب الطلبة، أما التعاون بالتوظيف الدائم فإننا نتقدم بطلب لمكتب العمل بالوظائف المتاحة لدينا، إلا أن توفر التخصصات المطلوبة يقف عائقاً أمام رغبتنا في سعودة تلك الوظائف.
* وما هي الحلول التي تتخذونها؟
- نستقطب من الكليات التقنية والمعاهد الفنية ونقوم بتدريبهم ولكن كما ذكرت سابقاً بعضهم يتركنا ويتجه للبحث عن عمل آخر بعد اكتسابه التدريب والخبرة.
مجموعة البسامي في سطور
مجموعة البسامي الدولية من أبرز شركات نقل السيارات داخل المملكة العربية السعودية، وقد نشأت تلك المجموعة الرائدة في مجالها في مناخ التنمية الذي ساد أرجاء المملكة في العقود الأخيرة. هذا وقد وظفت الشركة كل إمكاناتها المادية والبشرية كاستثمار وطني يضاف إلى غيره لبنة في بناء الوطن.
وقد قاد تلك المجموعة رجل مخضرم صنع نجاحها يوماً بعد يوم هو الشيخ محمد محي البسامي رئيس مجلس الإدارة والمدير العام حيث واكب عهود التطور الحضاري الذي شهدته المملكة مستفيداً من معطيات العصر وتقنياته. وقد تزايد عدد الناقلات في الشركة حتى صار يعد بالمئات مشكلاً أسطولاً حقيقياً يغطي بخدماته معظم أنحاء المملكة عبر 32 فرعاً.
وقد صنعت الشركة لنفسها اسماً حاز على ثقة عملائها من خلال الدقة في المواعيد وسرعة الوصول بالإضافة إلى نظام التأمين الشامل على السيارات.
وقد لعبت مجموعة البسامي الدولية دوراً رائداً في إنجاح صناعة السياحة الداخلية في المملكة حيث خدمت من خلال شبكة فروعها المنتشرة في كافة أنحاء المملكة مناطق الاصطياف التي شهدت مؤخراً استقطاباً لعدد كبير من السياح، ويكمن دور المجموعة في شحن سيارات المصطافين من أي مدينة بحكم شبكة الفروع الواسعة آنفة الذكر.
وقد كان لشبكة الطرق العملاقة التي تربط كافة أنحاء المملكة دور في إنجاح نشاط النقل الذي تستأثر المجموعة منه بنصيب الأسد.
ومن جهة أخرى كان للمجموعة نشاط بارز في موسمي الحج والعمرة اللذين يشهدان كثافة استثنائية . قد سيرت المجموعة رحلات إضافية لاستيعاب حاجة الحجاج والمعتمرين في الوصول ضمن توقيت محدد.
ولم تقف المجموعة عند نشاط نقل السيارات الذي حازت فيه قصب السبق بل اتسع نشاطها إلى أكثر من ذلك حيث تعد المجموعة من وكلاء سيارات تويوتا في الرياض ووادي الدواسر والسليل وكذلك قطع غيار تويوتا الأصلية بالمنطقة الوسطى بالإضافة إلى ورش صيانة لجميع أنواع السيارات وإسعاف السيارات المتعطلة من خلال سطحات النقل الصغيرة.
كما تعتبر المجموعة موزعاً معتمداً لسيارات وقطع غيار إيسوز بالمنطقة الجنوبية بالإضافة إلى خدمات سياحية وفندقية وغيرها. وقد حازت المجموعة مؤخراً على امتياز بعض الأجهزة الكهربائية الإيطالية والأوروبية الأخرى كوكيل للمملكة ومنطقة الشرق الأوسط.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved