Monday 6th october,2003 11330العدد الأثنين 10 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير المدرسة الذي نريد مدير المدرسة الذي نريد
د. عبدالعزيز بن عبدالله العريني/ وزارة التربية والتعليم

نقترب هذه الأيام من فتح أبواب المدارس؛ ويستعد مديرو المدارس والمعلمون إلى العودة إلى مدارسهم في أجواء من التعاون والتفاؤل بالتطوير والتجديد. وتسعى وزارة التربية والتعليم في المملكة إلى تطوير الإدارة المدرسية من خلال تكثيف البرامج التدريبية لمديري المدارس، ومنحهم صلاحيات جديدة وحوافز تشجيعية، كما فتحت أمامهم فرصة الالتحاق في برامج الدراسات العليا التي تقيمها الجامعات السعودية وغيرها، وذلك بقصد حثهم على تطوير ذواتهم ورضاهم عن مهنتهم.
ولعل هذه الجهود من الوزارة تدعونا إلى أن نستشرف ملامح وخصائص مدير مدرسة المستقبل الذي يريده المجتمع لقيادة مدارسنا.
1- المدير المؤمن
مدير المستقبل يؤمن بالله تعالى؛ ويعرف الضروريات من الدين؛ ويدعو إلى الحق والهدى على بصيرة؛ ويخلص النية لوجه الله في عمله؛ يخرج من مدرسته وهو يسترجع أعماله التعبدية في توجيه معلم وتسهيل مهمة ولي أمر ونصح طالب.
2- المدير المواطن
مدير المستقبل مواطن يتعامل مع المواطنين الآخرين بمودة وصبر وينصح لهم، يسهل أمر المراجعين ويسهل اجراءات القبول يغلب المصلحة العامة على المصالح الخاصة، يرى في طلابه قادة الوطن يشجعهم على الابداع يمنحهم فرص التفوق والموهبة، يستثمر مرافق المدرسة في خدمة أبناء الحي، يتعاون مع المجتمع المحيط بالمدرسة ويمد جسوراً من التعاون مع أولياء الأمور وغيرهم ممن يرى فيهم دعم المدرسة المادي والمعنوي.
3- المدير القائد
مدير المستقبل، صاحب الرؤية المستقبلية الذي يعمل العمل الصحيح بطريقة صحيحة، ويحسن إلهام الآخرين، ويمتلك مهارات إعداد الخطط ومتابعتها وتنفيذها، ويحتفظ بعلاقات إنسانية مع الجميع.
4- المدير المربي
مدير المستقبل، يقوم بدور الوالد في تربيته لأبنائه الطلبة، وبدور الأخ الكبير لزملائه المعلمين والإداريين والمشرفين والأخصائيين، ويتمتع بأخلاق القدوة الحسنة في المظهر والمخبر.
5- المدير المدرب
مدير المستقبل، يتيح فرص التدريب المستمر والتنمية المهنية لكل العاملين في المدرسة، ويوفر النصح والارشاد باستمرار عند ملاحظته للأخطاء أوالقصور في بعض جوانب العمل.
6- المدير المشاور
مدير المستقبل، يكثر من التشاور وأخذ الآراء من الصغير والكبير، ويشعرهم بأنهم جميعاً جزء مهم من المدرسة بما فيهم الطلبة، كما يجتهد في تفويض بعض الأعمال للآخرين كنتيجة للشورى.
7 - المدير المحفز
مدير المستقبل، يبارك أي مبادرة ذاتية، ويوجد مناخاً تربوياً يحفز فيه الآخرين وينمي دافعيتهم نحو حب العمل والرغبة في الإنجاز وتحقيق النتائج وفق أفضل المعايير.
8 - المدير المطور
مدير المستقبل، يعتقد بأن إدارة المستقبل للتطوير وليست إدارة للتسيير وحسب، ويبادر إلى الاستفادة من كل الأفكار الإبداعية والابتكارية ويجتهد في تحقيقها أو تكليف من يقوم بها، كما يطور نفسه باكتساب مهارات جديدة في الإدارة التربوية واستخدام التقنية الحديثة.
9 - المدير المنسق
مدير المستقبل، ينسق بين أعمال المدرسة جميعها فلا يتناقض العمل الإداري مع العمل التربوي، ولا الاجتماعي مع الرياضي، ولا العلاقة مع المجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي، بل تكامل وتنسيق تام.
10- المدير القاضي
مدير المستقبل، يحسن التعامل مع المشكلات التي تواجهه داخل المدرسة وخارجها، ولديه حس القاضي ومهارته في كيفية التعامل مع القضايا واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها مع الاحتفاظ بالعدالة والإنصاف.
تم الاستفادة من: ورقة عمل بعنوان ( مدرسة المستقبل) محمد العدلوني 2000م.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved