Monday 6th october,2003 11330العدد الأثنين 10 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مركز الملك فهد الثقافي نظم الأمسية الثقافية الصحية مساء أمس بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون وبرعاية « الجزيرة » مركز الملك فهد الثقافي نظم الأمسية الثقافية الصحية مساء أمس بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون وبرعاية « الجزيرة »
عبدالرحمن بن محمد العليق مدير عام مركز الملك فهد الثقافي لـ « الجزيرة »:
موسمنا الثقافي الحالي مليء بالمفاجآت ونركز في خططنا على أن نخدم مختلف الشرائح

متابعة: وسيلة محمود الحلبي
باعتبار أن مركز الملك فهد الثقافي هو مركز اشعاع حضاري وثقافي وطني وبما أن الهدف من إقامته هو أن يكون منبراً ثقافياً تتفاعل داخله ومن خلاله المعطيات الثقافية والفنية فيما بين قطاعات الثقافة وبين المجتمع، وبما أن هدفه أيضاً خدمة خطط التنمية من خلال المؤتمرات والندوات وورش العمل في مجالات الطب والزراعة والصناعة والتعليم، وبما أنه يسعى لدعم الإبداع والمبدعين كان لابد لنا من اللقاء مع المدير العام لهذا المركز الاشعاعي العظيم ومع بدء افتتاح موسمه الثقافي الاستاذ عبدالرحمن بن محمد العليق لنلقي الضوء على الخطط المستقبلية وبرامجه لهذا العام.
قال الاستاذ عبدالرحمن العليق: ان من أهم خطط المركز المستقبلية هي استضافة الفعاليات البارزة وتوفير الخدمات اللازمة لجميع القطاعات الحكومية والأهلية. وأن يكون المركز أبرز معالم العاصمة وان يوضع في برامج زيارات ضيوف مدينة الرياض لجميع الشرائح والقطاعات الحكومية وكذلك القطاع الخاص بجميع مستوياته مع التركيز على أن تتوالى فعاليات وبرامج ثقافية لخدمة مختلف الشرائح بحيث يقيمها المركز سواء كانت ندوات أو محاضرات أو معارض أو أمسيات وغيرها.
وأكد عن قرب البدء بجدولة برامج القبة الفلكية وتنظيم زيارات خاصة للطلبة وعرض برامج علمية متخصصة في علوم الفضاء والفلك.
بالإضافة إلى الاهتمام بتطويره وتحديث محتويات المكتبة المركزية وكذلك المتحف بحيث تستكمل الدراسات المتخصصة لتفعيل هذين القطاعين بشكل حديث.
* ولكن ماهي برامج الموسم الثقافي الذي ابتدأ مساء يوم السبت بأمسية ثقافية صحية للسيدات نظمها المركز بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون وبرعاية الجزيرة؟
تعتبر هذه الأمسية الثقافية الصحية التي نظمناها بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون وبرعاية جريدة الجزيرة الغراء هي بداية هذا الموسم الحافل بكثير من المفاجآت.
أما ثاني برامجنا في هذا العقد الفريد من الموسم الثقافي فهي أمسية ثقافية تعنى بالشباب والرياضة تحت عنوان «خصخصة الأندية الرياضية السعودية» وذلك مساء يوم 9 رمضان 1424هـ حيث يكون المتحدث الرئيسي في تلك الأمسية الدكتور صالح بن عبدالله المالك عضو مجلس الشورى ويقدم فيها ثلاث أوراق عمل الأولى باسم «الرئاسة العامة لرعاية الشباب» والثانية باسم «القطاع الخاص» والثالثة باسم «الأندية الرياضية».
وقد وجهنا الدعوة لجميع رؤساء الاتحادات الرياضية ورؤساء الأندية الرياضية في مختلف مناطق المملكة ولجميع أعضاء مجلس الشورى والمهتمين من الشباب والإعلام والرياضة.
هذا وستتوالى فعاليات الموسم الثقافي حيث تمت مراسلة العديد من الشخصيات وما زلنا بانتظار إجاباتهم.
*ما نصيب السيدات من فعاليات المركز؟
- بدأ التعاون مع بعض السيدات لتفعيل نشاطات نسائية هذا العام، وكانت باكورتها تلك الأمسية لطب العيون بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون.
وننتظر قريباً الإعلان عن تشكيل لجنة نسائية وكذلك جدولة برامج القسم النسائي في المركز.
* حدثنا عن القبة الفلكية وقاعة المحاضرات وحجم اتساعها؟
- القبة الفلكية تتسع ل 210 أشخاص وقد جهزت بأحدث الأجهزة التي تمكن كل مشاهد من متابعة العروض متابعة دقيقة ويبلغ عرضها 18 متراً وتنعكس على صفحة هذه القبة العروض العلمية الشاملة لتلك المناطق البعيدة في عمق الفضاء التي بقيت محجوبة عن الإنسان حتى عهد تطورت فيه أجهزة الرصد الفلكية وقد أثبتت التجارب أن القبة الفلكية أنجح وسيلة علمية تعليمية حيث تفتح أمام الإنسان آفاقاً جديدة من العلم والمعرفة وتتيح له الاطلاع على عظمة الكون التي تتجلى فيه عظمة الخالق سبحانه وتعالى.
وقد أعد المركز عروضاً جديدة منها: «رحلة فضائية» تتحدث عن بعض النجوم اللامعة خلال فصل الصيف وتتطرق لرحلة سفينة الفضاء فويجر في رحلتها إلى كواكب المريخ والمشتري وزحل وتستغرق مدة الرحلة «25» دقيقة باللغتين العربية والانجليزية كذلك عرض «بروج السماء» حيث يعرض بعض الظواهر الفكلية مثل الشهب والشفق الصباحي وتستغرق مدة عرضه 5 دقائق باللغتين العربية والانكليزية كذلك عرض عن كيفية تحديد الجهات الأصلية وذلك من خلال بعض النجوم الشهيرة في السماء وتستغرق مدة عرضه 20 دقيقة باللغة العربية فقط. ويجري الآن التحضير للعروض الخاصة بالطلاب لمختلف المراحل التعليمية.
أما قاعة المحاضرات: فعدد مقاعدها (450) مقعداً ومجهزة تجهيزاً كاملاً بأحدث تقنيات العروض وتبلغ مساحة خشبة القاعة 150 متراً مربعاً ذات ستارة مصنوعة من الألياف الزجاجية وتشتمل على غرفة تحكم تدار بالحاسب الآلي وتضم أجهزة ذات حساسية بالغة تتحكم في الصوت والصورة والضوء والاسقاط.
أما قاعة المؤتمرات فتسع ل 350 شخصاً وبها تقنية حديثة لنقل الترجمة الفورية بثلاث لغات يستقبلها كل فرد من الحاضرين بواسطة جهاز لاسلكي يعمل تحت الأشعة الحمراء، وقد ألحقت بالقاعة غرفة للتحكم رئيسية مجهزة بأحدث الأجهزة.
* وماذا عن قاعة الفنون التشكيلية؟
- هي قاعة مكونة من عدة قطاعات فسيحة ومهيأة معمارياً وتقنياً لاستقبال معارض الفنون التشكيلية ويتوافر بها قوائم للمعارض المتنوعة وقد صممت القاعة بحيث تتيح للزائر الانتقال بطريقة انسيابية منظمة عبر منحدرات خفيفة.
وأضيف أن هناك الاستديو التلفزيوني الذي ألحق بقاعة الاحتفالات الكبرى ويضم سبع كاميرات ثابتة ومتنقلة أما قاعة الاحتفالات الكبرى فهي من أضخم قاعات العروض العالمية سواء من حيث المساحة أو طريقة التعميم والتنفيذ فهي تتسع لعدد (3000) شخص وقد جهزت بأحدث الأجهزة السمعية والبصرية والصوتية ذات الجودة الفائقة وتسمح هذه التجهيزات الضخمة المنفذة بدقة متابعة ونقل العروض والاجتماعات الرسمية واللقاءات الوطنية.
وتضم عدداً من الستائر منها ستارة مقدمة خشبة القاعة التي هي بمثابة تحفة فنية رائعة وستارة الأمان التي تنزل أتوماتيكياً خلال ثلاثين ثانية في حالة حدوث حريق لا سمح الله.
كذلك يحتوي المركز على قاعة كبار الشخصيات الذي يتسع لاستراحة 50 شخصاً والمطعم يتسع ل 112 شخصاً وتستوعب قاعة الاستقبال الخاص 80 شخصاً.
أما المكتبة فتتسع ل 30 ألف كتاب وتؤدي الخدمة ل 80 قارئاً في وقت واحد أما المتحف فهو نموذج رائع يعرض نماذج من تاريخ المملكة وتراثها وحضارتها ويضم ثلاثة معامل خاصة بالآثار هي: معمل لترميم الفخار والخزفيات والزجاج والأخشاب والمنسوجات ومعمل لترميم الأحجار والمعادن ومعمل لترميم الجلود والأوراق والعظام والخوص والبردي والعاج.
* حدثنا عن أبرز الأنشطة والفعاليات التي أقيمت بالمركز؟
- هي كالتالي: منتدى الاستثمار الزراعي لمنطقة جازان وسهول تهامة تحت رعاية سمو ولي العهد وحضره (2500) مدعو.
- ملتقى الجمعيات الخيرية تحت رعاية سمو ولي العهد ولمدة ثلاثة أيام حضره أكثر من (3000) مدعو ومشارك.
- المؤتمر الكشفي العربي الثالث والعشرون مع معرض مصاحب تحت رعاية سمو ولي العهد وعدد الحضور 600 شخص.
- ندوة ماذا يريد التربويون من المجتمع وماذا يريد المجتمع من التربويين تحت رعاية سمو ولي العهد حضرها أكثر من 3000 مشارك ومدعو.
- اللقاء السنوي السادس لرجال الأعمال تحت رعاية سمو وزير الداخلية حيث كرم سموه المنشآت الفائزة بجائزة سموه حضر الحفل مايقارب 500 مدعو.
- مؤتمر ومعرض أكبر مائة شركة خليجية تحت رعاية سمو أمير منطقة الرياض.
- مؤتمر المحاسبة الأول تحت رعاية سمو أمير منطقة الرياض ولمدة ثلاثة أيام حضره أكثر من 2000 مدعو من خارج وداخل المملكة.
- اللقاء الدوري الثاني لاستثمارات البلدية وسبل تطورها تحت رعاية سمو أمير منطقة الرياض ولمدة ثلاثة أيام مع معرض مصاحب حضره أكثر من 4000 مدعو ومشارك.
- المؤتمر والمعرض التقني السعودي الثاني تحت رعاية سمو أمير منطقة الرياض ولمدة أربعة أيام مع معرض مصاحب حضره أكثر من 3000 مدعو ومشارك.
- معرض السفير التشيكي وزارة الخارجية تحت رعاية سمو نائب أمير منطقة الرياض وحضره 1500 مدعو وزائر.
- المؤتمر العربي الأول لمكافحة المنشطات تحت رعاية سمو الرئيس العام لرعاية الشباب حضره أكثر من 300 مشارك ومدعو.
- حفل جائزة الأمير فيصل بن فهد رحمه الله الدولية الثالثة للبحوث وتطوير الرياضة العربية تحت رعاية سمو الرئيس العام لرعاية الشباب وحضور سمو نائبه وحضر الحفل 1000 مدعو.
- معرض الصور للتراث العالمي في الصين تحت رعاية سمو الرئيس العام لرعاية الشباب وحضره (800) مدعو وزائر.
- حفل افتتاح منتدى الشباب العربي الثاني تحت رعاية سمو الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه وعدد المدعوين (250) مدعواً.
- حفل تخريج الطالبات تحت رعاية حرم خادم الحرمين الشريفين حضره أكثر من (2000) مدعوة وخريجة.
- الاحتفال بمرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم بإقامة عدة معارض للرئاسة العامة لتعليم البنات الذي افتتحته حرم خادم الحرمين الشريفين وحضره 2500 سيدة.
- الندوة النسائية (اللقاء العلمي عن التجارة الالكترونية) تحت رعاية حرم سمو ولي العهد وحضره 300 مدعوة في قاعة المحاضرات و 20 مدعواً في قاعة المؤتمرات عبرالدائرة التلفزيونية المغلقة.
- المؤتمر السعودي السابع لصحة الفم والأسنان تحت رعاية حرم ولي العهد للنساء والرجال تحت رعاية وزير الصحة مع معرض مصاحب ل 30 شركة وحضره 3000 للرجال و 2000 نساء.
- ندوة النفس والمخدرات تابع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات القسم النسائي وتحت رعاية حرم سمو الرئيس العام لرعاية الشباب حضرها 3600 مدعوة.
- مسرحية لكع بن لكع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون تحت رعاية معالي أمين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز محمد بن عياف آل مقرن وعدد الحضور الإجمالي 340 شخصاً.
- حفل تكريم الطلاب المتفوقين منطقة الرياض عدد الحضور 2500 شخصاً.
- أمسية شعرية بمناسبة مرور عشرين عام على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم نظمها نادي القصيم الأدبي حضرها 300 شخص.
- ندوة طب العيون السابع 2003 تحت رعاية وزير الصحة مع معرض مصاحب حضرها أكثر من 3000 مشارك ومشاركة ومدعو ومدعوة.
* وماذا عن الموسم الثقافي السابق؟
- استهل المركز موسمه الثقافي الماضي بتنظيم عدد من الأنشطة منها أمسية ثقافية لصاحب السمو أمير منطقة عسير تحت عنوان «مؤسسة الفكر العربي أهدافها ودورها في خدمة الوطن العربي».
- محاضرة ثقافية لمعالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تحت عنوان «التعليم العالي في المملكة».
- أمسية ثقافية علمية تحت عنوان «مسيرة الأقمار الاصطناعية السعودية» بالتعاون مع الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
- محاضرة ثقافية لمعالي مدير جامعة الملك سعود تحت عنوان «كيف تتعامل جامعة الملك سعود مع مشكلة القبول والتسجيل».
- معرض مسيرة الفهد للفنان التشكيلي ناصر ابراهيم الضبيحي افتتحه سمو الرئيس العام لرعاية الشباب.
- معرض فناني الدوادمي التشكيليين وافتتحه سمو الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي.
- معرض سفر الحوار للفنانة التشكيلية زهرة بوعلي افتتحه أمين مدينة الرياض.
- معرض فوتوغرافيي جدة وافتتحه وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب لشؤون الشباب.
- معرض الفنان السوداني التشكيلي محمد عثمان (عز العرب) وافتتحه سفير جمهورية السودان.
- المعرض التشكيلي «حاضر بعين الماضي» لثلاثي جدة وافتتحه الدكتور محمد القويز.
- أمسية ثقافية صحية مخصصة للسيدات بالتعاون مع الجمعية السعودية لطب العيون.
* كلمة أخيرة:
- ومازال العطاء مستمراً في هذا المركز الاشعاعي الثقافي المتميز الذي أقامته الرئاسة العامة لرعاية الشباب ليكون منبراً ثقافياً وعقداً فريداً وعطاء جميلاً لاينقطع.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved