Monday 6th october,2003 11330العدد الأثنين 10 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما اختتمت أمس فعاليات ورشة كود البناء السعودي فيما اختتمت أمس فعاليات ورشة كود البناء السعودي
د. الخلف لـ « الجزيرة »: كود البناء يراعي خصوصية كل منطقة وهو ملزم للجميع حال إقراره!
م. الزيد: هناك جدول زمني لورش العمل واللجان ونتوقع الانتهاء قريباً

* الرياض - أحمد الفهيد:
اختتمت مساء أمس أعمال ورش العمل الفنية لمشروع كود البناء السعودي والتي بدأت يوم أول أمس السبت في مقر الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
وقد تم في اليوم الثاني والأخير من أيام هذه الورشة عرض ونقاش أعمال اللجان الفنية واستكمال مناقشة أعمال اللجان الفنية وتدوين النتائج.
من جهته أكد معالي مدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس الدكتور خالد الخلف ان من شأن كود البناء ان يساعد في تطوير أنظمة البناء في المملكة بما يعود على مستخدمي هذه المباني وحتى المارين بقربها بأعلى مستويات السلامة الملائمة لطبيعة المجتمع والمناخ جاء ذلك في تصريح خاص ل«الجزيرة» جاء فيه:
- كود البناء وضع لكي يأخذ الاستشاريون والمهندسون خصوصيات منطقتنا بعين الاعتبار، وطبعا مواد البناء لوحدها لا تكفي لتنفيذ مبنى ملائم، مهما كانت صالحة، وطبعا كود البناء تحدد الانظمة والقوانين التي يجب ان تتبع وفي حالة مخالفتها يتحمل الشخص المخالف تبعات هذه المخالفة. فعندما تعتمد قائمة كود البناء يجب ان يعمل بها في مختلف مناطق المملكة.
وكل منطقة في المملكة لها خصوصياتها، فهناك بعض المناطق في المملكة التي يحتمل ان يكون فيها نشاط زلزالي أو هزات وأيضا تؤخذ هذه الامور في الاعتبار عند التشييد.
نعم المناخ الحار الجاف والحار الرطب وأمور كثيرة حتى الاتربة وحماية البيئة وحماية مستخدمي هذه المساكن وحتى حماية المارين بجوار هذه المباني.
من جهته ذكر ل«الجزيرة» سعادة المهندس علي بن عثمان الزيد رئيس اللجنة الاستشارية لمشروع كود البناء السعودي ان العمل على ايجاد صيغة كود البناء السعودي بدأ من فترة من الزمن وأضاف: بدأنا منذ زمان في العمل وهناك عدة لجان للعمل وان هناك عدة لجان تتجمع للوصول لصيغة نهائية لكود البناء السعودي، ولدينا جدول زمني محدد في مراحل مختلفة لانجاز الكود.
الجدير بالذكر انه يتوقع ان ينتهي العمل من مسودة كود البناء السعودي خلال الفترة المتبقية من العام الميلادي الجاري على اعتبار ان بداية العمل على اصدار هذا الكود كانت عام 2001م ولمدة سنتين.
هذا ويشمل الجدول الزمني التطبيق الالزامي للكود خلال فترة خمس سنوات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved