Monday 6th october,2003 11330العدد الأثنين 10 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما كشف عن الشركات الفائزة بتقديم خدمة «الفيسات» فيما كشف عن الشركات الفائزة بتقديم خدمة «الفيسات»
الملا لـ « الجزيرة »:الترخيص لشركة واحدة لتقديم خدمات الجوال نهاية 2004م

* الرياض - فهد الشملاني:
كشف معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس مجلس ادارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل ملا عن نية الهيئة الترخيص لشركة واحدة بتقديم خدمات هاتف الجوال في الربع الرابع من العام القادم 2004م بحيث تكون المنافس الوحيد لشركة الاتصالات السعودية في تقديم هذه الخدمة.
وأضاف معاليه في رد على سؤال ل«الجزيرة» خلال المؤتمر الذي عقده بمقر هيئة الاتصالات للاعلان عن الشركات التي فازت بتقديم خدمات «الفيسات» ان هيئة الاتصالات تقوم حالياً بالاستعانة بالجهات الاستشارية بدعم من أحد البنوك المحلية لتحديد شروط التأهيل والمواصفات الأخرى، مشيرا الى ان الهيئة ستكون جاهزة لاستقبال طلبات الشركات الراغبة في معرفة شروط التأهيل والمنافسة خلال الأشهر الأربعة القادمة.
والمح معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات وجود تخفيضات في أسعار المكالمات والخدمات حال وجود منافس جديد.
وعلل معاليه سبب اختيار منافس واحد في تقديم الهاتف الجوال بعدم جاهزية الهيئة لضبط عملية المنافسة في الوقت الحالي نظرا لحداثتها اضافة الى ان مجلس الوزراء حدد عملية المنافسة جزئياً وكذلك التدرج في توسيع دائرة المنافسة تلافياً للعيوب التي قد تحدث عند فتح باب المنافسة دون حدود.
وفي رد على سؤال آخر ل«الجزيرة» أوضح المهندس ملا ان أرقام الهاتف الجوال ستزاد رقماً واحداً وذلك لاستيعاب المشتركين الجدد خاصة في ظل المنافسة القادمة مؤكدا ان هذا الاجراء لن يؤثر على أصحاب الأرقام المميزة وذلك لاضافة الرقم من جهة اليسار.
كما كشف أيضا ان النية تتجه لتخفيض أجور الانترنت.
وكان معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات قد أعلن في بداية المؤتمر عن موافقة مجلس ادارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على منح تراخيص تقديم خدمات الاتصالات باستخدام نظام الفيسات «VSAT» لكل من الشركة الالكترونية للاتصالات الدولية وشركة الكفاءات العالية ومؤسسة ناصر الحربي للتجارة وشركة ديتكون السعودية المحدودة بالاضافة الى شركة الاتصالات السعودية التي تقدم هذه الخدمة حالياً، ليصبح عدد مقدمي هذه الخدمة خمس شركات في سوق المملكة، وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة تحرير سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة وتقديم خدماتها. وهي خدمة تقدم الاتصالات عبر أطباق صغيرة تخدم الشركات والمؤسسات والدوائر الحكومية.
وقد سبق للهيئة ان دعت الشركات والمؤسسات الراغبة في تأهيلها للمنافسة في الحصول على ترخيص لتقديم هذه الخدمة الى التقدم للهيئة بطلبات التأهيل المطلوبة. وقد تقدمت «ثلاثون» شركة ومؤسسة، تم تأهيل «ثمان وعشرين» منها، وفي الموعد المحدد لتقديم عروض طلبات الترخيص تقدمت «خمس عشرة» شركة ومؤسسة بعروضها.
وتم تقييم وتحليل العروض المقدمة من الناحيتين الفنية والتجارية، وتم الانتهاء الى اختيار الشركات والمؤسسات الأربع الفائزة وفقا لأسلوب التقييم المحدد سلفاً في مستندات الشروط والمواصفات الذي بُني على الشفافية والعدالة والمساواة.
كما وافق مجلس الهيئة على لائحة خدمة لا سلكي الهواة في المملكة، والتي تحدد شروط وضوابط هذه الخدمة، وسيكون متاحا للمهتمين بهذه الخدمة التقدم الى الهيئة للحصول على التراخيص اللازمة.
مشيرا معاليه الى ان التراخيص في تقديم خدمة «الفيسات» سوف تبدأ خلال الأسبوع القادم بحيث تبدأ الشركات في طرح الخدمة للمشتركين في مدة 6 أشهر من تاريخ الحصول على الترخيص.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved