Monday 6th october,2003 11330العدد الأثنين 10 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

على الرغم من تأكيداته العلنية بأن صدام يشكل تهديداً جدياً على الرغم من تأكيداته العلنية بأن صدام يشكل تهديداً جدياً
روبن كوك : بلير كان يعلم أن العراق لا يمتلك أسلحة دمار شامل

  * لندن - واشنطن - ف ب:
اكد وزير الخارجية البريطاني السابق روبن كوك ان رئيس الوزراء توني بلير اعترف في مجالسه الخاصة قبل الحرب على العراق ان بغداد لم تكن تملك اي اسلحة كيميائية يمكن ان تنشر سريعا وذلك على الرغم من تأكيداته العلنية بأن صدام حسين يشكل تهديدا جديا.
وكتب كوك في كتاب نشرت مقتطفات منه صحيفة «صانداي تايمز» امس الاحد انه عندما تحدث مع بلير قبل اسبوعين من اندلاع الحرب التي بدأت في العشرين من اذار/مارس تولد لديه انطباع ان رئيس الوزراء مصمم على دخول الحرب دون الالتفات الى التقدم الذي يحرزه مفتشو الاسلحة التابعون للامم المتحدة على الارض.
ويستند الكتاب الى يوميات كان يكتبها وزير الخارجية السابق خلال فترة التوتر التي سبقت الحرب.
ورأت الصحيفة الاسبوعية البريطانية ان ما كشفه كوك ينزع كل مصداقية عما كانت تروج له الحكومة البريطانية لتبرير الحرب على العراق بالتأكيد ان هذا البلد «يشكل تهديدا حقيقيا ووشيكا».
وتتعرض حكومة بلير منذ بضعة اشهر لانتقادات بسبب ما اكدته في ايلول/سبتمبر من عام 2000 بان العراق كان قادرا على نشر اسلحة كيميائية او جرثومية خلال 45 دقيقة.
وقال كوك في كتابه ان «عددا كبيرا من الوزراء» انتقدوا في اجتماعات عقدت على اعلى المستويات مشاركة بريطانيا في عمل عسكري تقوده الولايات المتحدة، وكان الامر كما يؤكد كوك يشبه «العصيان» ضد رئيس الوزراء لاول مرة منذ وصوله الى السلطة عام 1997.
وسعت اجهزة بلير الى الاقلال من اهمية ما كشفه كوك الذي كان استقال قبل بدء الحرب على العراق بسبب معارضته سياسة الحكومة ازاء هذه الحرب.
وقال متحدث باسم رئاسة الحكومة «ان فكرة ان رئيس الوزراء قال ذات يوم ان صدام حسين لم يكن يملك اسلحة دمار شامل فكرة سخيفة ولا معنى لها».
واضاف «ان وجهة نظر كوك معروفة وقد عبر عنها مرارا».
يشار الى ان بلير الذي يعتبر من اقرب الحلفاء الاوفياء للرئيس الأمريكي جورج بوش يتعرض حاليا لاخطر ازمة سياسية منذ وصوله الى السلطة لان قوات التحالف التي احتلت العراق لم تعثر حتى الان على اي اسلحة دمار شامل، وقد اتهمته البي بي سي بتضخيم ما يمثله العراق من تهديد وبالتسبب في انتحار خبير الاسلحة ديفيد كيلي الذي نجم عن هذه القضية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved