Monday 6th october,2003 11330العدد الأثنين 10 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الاستراتيجية البيئية في مدينة الرياض 5-15 الاستراتيجية البيئية في مدينة الرياض 5-15
الحد من إنتاج النفايات الصلبة بوضع نظام إدارة متكامل

متابعة: تركي إبراهيم الماضي - عبدالله هزاع العتيبي
اعتمدت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض الاستراتيجية البيئية للمدينة التي تعتبر قاعدة لجميع الاجراءات والأعمال المتعلقة بالبيئة التي تقوم بها الجهات ذات الاختصاص بالبيئة.
إن الجودة البيئية تعني خفض مستويات التلوث والمحافظة عليه في الحدود الدنيا، وكذلك تقليل النفايات الناتجة وخاصة تلك التي لا يمكن تدويرها التي تكون لها آثار ضارة على البيئة؛ وذلك بالتعامل مع النفايات ضمن نظام ادارة متكامل يرتكز على تقليل النفايات من المصدر وتحسين طرق جمع ونقل النفايات وزيادة اعادة تدويرها واتباع الطرق الأفضل للتخلص منها، واتباع المعايير الهندسية والبيئية في اختيار المدافن المستقبلية التي تتطلبها المدينة، اضافة الى آليات وتوصيات واقتراحات لمواجهة المشاكل المتعلقة بايجاد مرافق خاصة بالنفايات الخطرة ومنها النفايات الطبية والصناعية.
إن الجودة البيئية تعني تقليل النفايات الناتجة وخاصة تلك التي لا يمكن تدويرها
مدافن النفايات
ويوجد في مدينة الرياض خمسة مدافن للنفايات البلدية الصلبة يعمل ثلاثة منها حاليا ومنها مدفن السلي الذي تصل اليه ثلثي كمية النفايات الصلبة، ويتم رمي الكثير من النفايات البلدية في أماكن مختلفة وخاصة الأراضي البيضاء المجاورة للعمران أو الأودية وخاصة وادي حنيفة إذ وصلت كمية النفايات فيه الى 1500م3 يومياً من مخلفات البناء.
كما لا يوجد أي مرافق أو مدافن خاصة للنفايات الطبية والصناعية بالرغم من وجود أكثر من 1600 مؤسسة طبية و1800 مؤسسة صناعية تنتج نفايات تتطلب معالجة خاصة ولا توجد معلومة دقيقة عن حجم تلك النفايات ولا طرق جمعها والتخلص منها.
إن التطبيق الأمثل لادارة البيئة يتطلب وضع استراتيجية لادارة النفايات في المدينة ويشمل ذلك الحد من انتاج النفايات وجمعها وفرزها والتخلص منها.
تقليل النفايات
تنص سياسة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على وضع نظام ادارة متكامل للنفايات يرتكز على الحد من انتاج النفايات الصلبة وتقليل كمياتها وخاصة النفايات الخطرة وذلك بتكثيف برامج التوعية البيئية للحد من انتاج النفايات الصلبة بجميع أنواعها، وهذا الاجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه مستمرة والجهة المسؤولة عنه أمانة مدينة الرياض وادارة البيئة في المدينة.
وتخفيض عدد مرات جمع النفايات البلدية الصلبة في الأحياء السكنية وفترة تنفيذ هذا الاجراء متوسطة، وتعيين أوقات معينة «اليوم والوقت» لجمع النفايات البلدية الصلبة وفترة التنفيذ مستمرة، وفرض رسوم سنوية مقابل جمع النفايات الصلبة للقطاعات المختلفة المنتجة للنفايات الصلبة وفترة تنفيذ هذا الاجراء قصيرة والجهة المسؤولة أمانة مدينة الرياض.
وخفض كمية مواد تغليف وتعليب المنتجات من قبل المصانع والمستوردين للسلع الاستهلاكية «وفترة التنفيذ متوسطة» وتشجيع المصانع على الحد من استخدام المواد الخام في التصنيع عن طريق استخدام المواد المعاد تصنيعها من النفايات واتباع أسلوب اعادة تعبئة عبوات المنتجات من قبل مصانع المنتجات المعبأة «مصانع المشروبات الغازية والمياه المعبأة» مطبق جزئياً، وفترة التنفيذ مستمرة والجهات المسؤولة ادارة البيئة في المدينة، وزارة الصناعة، وأمانة مدينة الرياض.
تصنيف النفايات
ويرتكز هذا النظام على جمع ونقل النفايات بوسائل اقتصادية تحافظ على بيئة المدينة ومظهرها العام، وذلك بالعمل على تصنيف النفايات المختلفة حسب درجة خطورتها لتسهيل وتحديد طرق جمعها ونقلها والتخلص منها وفترة التنفيذ قصيرة، وتحديد نقاط معينة ثابتة في شوارع الأحياء السكنية والشوارع العامة لوضع حاويات النفايات الصلبة بأحجام تتناسب مع كمية النفايات المتوقع انتاجها وفترة التنفيذ مستمرة. ودراسة تطوير محطات تحويل في مناطق معينة لتجميع النفايات البلدية الصلبة لنقلها في سيارات أكبر الى المدافن للتخلص النهائي وفترة التنفيذ متوسطة.
والزام العمارات السكنية بانشاء حجرات خاصة بمواصفات معينة لتخزين النفايات الصلبة لحين جمعها بواسطة البلدية. والجهات المسؤولة أمانة مدينة الرياض وادارة البيئة في المدينة.
والزام منتجي الأكياس البلاستيكية للنفايات بانتاج أكياس قابلة للتحلل الحيوي وذات سماكة معينة تحد من تمزقها بسهولة، وفترة التنفيذ قصيرة والجهة المسؤولة عنه، أمانة الرياض، وزارة الصناعة، هيئة المواصفات والمقاييس.
وتحديد يوم معين في الشهر لجمع الأثاث والأجهزة المنزلية التالفة/ المستهلكة ومخلفات تقليم الأشجار الكبيرة لتقوم الجهة المسؤولة بنقلها مقابل رسوم معينة وفترة التنفيذ مستمرة، والزام ملاك الأراضي الفضاء بتسويرها لمنع تجمع النفايات فيها، وهذا الاجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه مستمرة والجهة المسؤولة أمانة مدينة الرياض.
وإلزام محطات الوقود وغيار الزيوت باستخدام خزانات جيدة العزل لجمع الزيوت والمستشفيات البترولية العادمة لحين التخلص منها بطرق هندسية تضمن حماية البيئة واستدامة الموارد وهذا الاجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه قصيرة والجهة المسؤولة أمانة الرياض وادارة البيئة في المدينة.
والزام الجهات المنتجة لنفايات صلبة خطرة «المستشفيات، المختبرات، المصانع..» بجمع نفاياتها وفرزها والتخلص منها بالطرق والوسائل التي تحددها الجهة المسؤولة وفترة التنفيذ حالا والجهات المسؤولة وزارة الصحة، وزارة الصناعة، إدارة البيئة في المدينة.
واستكمال شبكة الصرف الصحي بالمدينة وهو إجراء مطبق وفترة تنفيذه قصيرة والجهة المسؤولة مصلحة المياه والصرف الصحي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved