Saturday 4th october,2003 11328العدد السبت 8 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الملا عمر يعين قائداً جديداً لطالبان الملا عمر يعين قائداً جديداً لطالبان
مقتل سبعة أفغان في انفجار قرب مقر القوات الدولية

  * قاعدة باغرام - سبين بولداك - الوكالات:
قتل سبعة أشخاص على الأقل كما جرح ستة آخرون في انفجار وقع أمس الجمعة في منزل بالقرب من القاعدة الرئيسية لقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في أفغانستان.
وقال شاهد عيان محمد نظيم «تم رفع سبع جثث ولا يزال يجري البحث تحت الانقاض عن مزيد من الضحايا» مضيفا ان عدد القتلى قد يرتفع بسبب وجود حفل زفاف في منزل مجاور للمنزل الذي وقع فيه الانفجار.
من جهة أخرى قال مسؤول في حركة طالبان ان الملا محمد عمر زعيم الحركة المختفي عين شقيق قائد عسكري قتيل ليقود أنشطة المقاومة المسلحة في جنوب أفغانستان.
وقال الملا صابر الشهير باسم مؤمن وهو من كبار مسؤولي طالبان في المنطقة ان الملا عمر أقر تعيين الملا وكيل أحمد قائدا عسكريا لطالبان في جنوب أفغانستان في وقت متأخر من يوم الاربعاء.
والملا أحمد هو الأخ الأكبر للملا عبد الرحيم الذي كان يقود قوات طالبان في جنوب أفغانستان.
وأكد مؤمن ان عبد الرحيم كان من بين 15 من الثوار الذين قتلوا في جنوب اقليم قندهار في 15 من سبتمبر أيلول الماضي.
وفي الشهر الماضي قالت القوات العسكرية الأمريكية أيضا التي تتعقب فلول طالبان وتنظيم القاعدة في أفغانستان ان عبد الرحيم قتل بعد التباس مبدئي أحاط بمصيره.
وقال مؤمن ان طالبان عقدت اجتماعا لكبار رجال القبائل ورجال الدين الاسلامي منذ أربعة أيام في مكان ما في أفغانستان وأوصت بتعيين احمد قائدا لطالبان للاقليم الجنوبي. ولم يكن الملا عمر حاضرا اللاجتماع.
وقال مؤمن لرويترز عبر هاتف محمول من موقع لم يكشف عنه «الملا عمر أقر توصية الاجتماع».
وقال «نحن واثقون ان الهجمات على القوات الأمريكية والحكومة ستتصاعد بعد تعيين قائد جديد».
وقال مؤمن ان أحمد البالغ من العمر 55 عاما كان مشاركا في نظام طالبان الحاكم قبل سقوطه في عام 2001 إلا انه لم يشغل موقعا بارزا.
والعنف منتشر في جنوب أفغانستان التي كانت معقلا لطالبان في السابق وتزايد بشكل ملحوظ في الأسابيع الأخيرة.
وقتل نحو 300 شخص في هجمات منذ أوائل أغسطس آب في أكثر الفترات دموية منذ سقوط نظام طالبان، وعدد الضحايا هذا يتضمن أفغانا مدنيين وعمال اغاثة وجنودا وأيضا كثيرين يشتبه بأنهم من نشطاء حركة طالبان.
وقال مسؤول افغاني ان اربعة مسلحين يشتبه في انهم من حركة طالبان قتلوا يوم الأربعاء عندما أطلقت مروحيات أمريكية مقاتلة النار على مركبتهم في جنوب أفغانستان.
ويوجد 11500 جندي يقودهم فريق أمريكي مكون من 8500 جندي في أفغانستان يتعقبون فلول طالبان وتنظيم القاعدة الذي كانت تأويه الحركة من قبل.
ومن غير المعروف مكان الملا عمر وحليفه الشيخ أسامة بن لادن المتهم الأول في هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول عام 2001على الولايات المتحدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved