مداخلة .. وتبسط
* الأخ العزيز/ عبدالعزيز المقالح.. اليمن.. صنعاء
قرأت رسالتك الكريمة النابهة الجريئة في الرسالة من المدينة، قرأت ذلك «الابتهال» الذي كسرت به حاجز الصمت فسرت «وخلاك ذم» سيرة جريئة تجاه هذا الدين بنبرات حية صادقة عودة كبيرة من شاعر جيد وناقل أقتطف من ذلك الابتهال ما أقتطف وقد أفادني. وها أنذا أداخل وأنشد القصيد صوب سميح القاسم ودرويش وادونيس لكن بعد ابتهال/ المقالح/ إذ يقول:
«إلهي
أعوذ بك الآن من شر نفسي
ومن شر أهلي
ومن شر أصحابي الطيبين
ومن شر أعدائي الفقراء إلى الحب
ومن ما صنع الشعر
ومن شر ما كتب المادحون
ومن شر ما كتب الحاقدون
أعوذ بك الله من أرق في عيون النجوم
ومن قلق في صدور الجبال
ومن خيبة في نفوس الرجال
ومن وطن شاهر موته
يتأبط خيبته
يتكور خوفاً من الذاكرة
إلهي
وقد سكن الليل
وانكفأت تحت صمت الظلام البيوت
وأورق حزن الشوارع
هل لي إذا انكمشت داخل الجسم روحي
واختبأ الحلم في صدف الدمع
هل لي خلف المدى توبة تصطفيني
إلخ.. إلخ..إلخ
وكم شكرت للمقالح هذا، فإليك سميح ودرويش وادونيس. اقول:
«ترعاني.. دموع.. من دم،
وتخفي.. آهات من حشرجة
وبحة: وأنين
***
ليس ثمة
إلا
الدمع
والآهات
وقفر
الطريق
يعرج.. بالسبيل
فيزول. الحراك
ببطش
الأمين
***
وبحة من مذاق
وبحة من جليل
وقرع الحال
في: دنين
***
عِرَاْكُ
الأيام
وَوَحْشَة الظَّن
يكونُ هُنَاْكَ
ثمة
شِرْبا مِنْ صقيل
مرارات
المذاق
وقسر
الليل
مُهلكة البيات
بحر بزرقة السَّماءِ
ياله من صفاء
لكن ليس إلا
المُخاَطرَة
والإغماض
واالحراك
ومواجهة
صخور
السبت.. والأحد
فأُبين
***
حقيقة
البقاء
والنقاء
بِطَرْسٍ
من
خلود
من قديم
باقٍ
من عظيم
يرى
***
له
المقاليدُ
وبيده
النشأةُ
الأولى
والأخُرى
فليس من شريد
ولا طريد
رجالٌ
ونساءٌ
كبارٌ
وصغارٌ
غني
وفقير
صحيح
وسقيم
ليسوا ثملين
ولا حيارى
ولا يظنون
***
لكنها روعةُ النشأة
ونقد
البعير
لكنها المجازاة
وحكم
العليم
فلا شروق
ولا غروب
ولا طنين العرانين
***
ليس «مثل ظن كريه»
أو تخيلُ
او خاطر
او وسواس
مهين
***
أشكال هنا وهناك
الحق أقول
جزاء النوايا
بالعمل
وحقد وسوء ظن
مشين
***
يدرون.. حيارى
ويلهون.. بقايا
ويتناسون
في غرورٍ
وأملٍ
من طمعٍ
قاصرٍ
قاطعٍ يسير
يعبثون
والمرايا مُتعاكسة
رسمٌ
ورسمٌ
ورسمٌ
ثمة ما بين عملٍ وعملٍ
تدارسه أمين
تداركه خبير
قيده عدلٌ مديم
***
والعرايا
والبقايا
في سطور
ثمة ضوء
من بعيد
خافت
وحيارى يفركون
والمقاصد
والخليقة
والظواهر
يزنون.. اللفظ
عند: عدلٍ
وميزانٌ
لا يحيف
وجحفل المال
والحياة
هدارى
هدارى
هدارى
والسوء في انغلاق
والظلم مرتعه وخيم
والطوايا
سجل
وقيد
ونشر هناك في ميزان لا يحيف،
واللَّهُ
قد
نصب
مسلك العبور
فسريع
وبطيء
وصريع
والخبث
والقالات
في أتونٍ أبيد
***
فناظر
وصاد
وسالك
والزيغ خبيث
ليس إلا
قواصد البر
ونبذ.. الخزايا
وطرح المشين
والخزايا في الجحيم
***
ومن القلب
والعقل
واللئيم.. سهارى في الضريح
***
وإلا
فحاصد
وراكس ذات بر
والخرير
***
ثمة انبلاج
لكن ليس لذاك
إن حكم
حليم
خبير
قدير
والمرايا رواصد
وقسر الهوى
يظهر في السطوح
ليس إلا
عبرة مهراقة
ودم
وندم
وطول ليل
ونهار مليل
لكن هات منك
اليمين
***
فصدق النوايا
كلا
بل
العمل
والخليقة يشهدون
وثمة حرف
يتيم
اتق زوايا السقوف
فالخبايا
بعد حين
تكون
سبة
ما مثلها
والنساء
في لهاث
والمطر
والسيل
والليل
والنهار
في حبور
والحق المبين.
***
إجابات خاصة
* سعود م.م.أ.. الزلفي :
لماذا العجلة أحسن صلتك بالله تعالى أدم الذكر والنوافل، وتمهل لا تعجل كن مثل المتفرج الذي يشاهد: حركات وأقوال واشارات وأطل الصمت كثيراً، فسوف لن يمر وقت طويل حتى ترى ذاك صريعاً بمرض ما او بشغل مادي او جاهي او ذاتي تأن أشغل وقتك، فما دمت في حال مظلمة فدعهم يعلمون ما يعلمون وسوف ترى «اصبر واصمت» وأي عمل تقوم به الآن يرتد إليك سلباً يكفي أنهم يعلمون أنك في حرج وتجميد وترك ويعلمون أنك: ضعيف ليس لك إلا الله، فلا تعجل ابداً تفرح فقط ولا تنس «الدعاء».
***
* مالك رعبول.. الجزائر
لم يقع الطلاق حسب وصفك الذي ذكرته
*وداد حسين ناهض.. الكويت
1- حروراء قرية قرب الكوفة في العراق
2- لم يثبت قبر علي رضي الله تعالى عنه أنه مكان معين في الكوفة/ او النجف/ او كربلاء.
3- الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ثبت في هذا حديث صحيح.
***
*خالد بن مهنا العلي.. قطر..
1- العرب سموا بهذا لعرابة تهامة
2- ابو طالب/ ليس من اهل الفترة ومات على جاهليته
3- بنو خالد يعودون إلى قحطان»
5- الذي تسأل عنه فيه خير وهو داعية كبير لكنه ليس «عالماً».
6- النية في صلاح الزواج واستقامته ونتائجه الطيبة مقدمة على غيرها فلابد من النية الحسنة الصالحة.
***
* قائد سعيد بارق القحطاني اليمن
امل تدبر سيرة «عمرو بن معدي يكرب» في كتب تراجم الصحابة رضي الله تعالى عنهم.
2- ابو أيوب رضي الله تعالى عنه ، اسمه «خالد بن زيد».
3- لا يجوز اطلاق يمين الطلاق هكذا والطلاق ليس حلاً مالم يقم موجبه الشرعي الصحيح، والنساء يغلبن الكريم ويغلبهن اللئيم.
***
*مبارك.أ. ي.. الافلاج
يجب أن تتصل بالمدرسة دائماً وترى من الذين يرافقون الابن ويرافقهم، ثم تداوم الاتصال بالمدرسة لتسأل عن مستواه أخلاقه علاقته داخلها وبمن آمل قراءة ما يلي:
تفسير سورة «يوسف» صلى الله عليه وسلم
***
* محمد الفاتح د. سالم الرشيدي
تحفة المودود - ابن القيم الجوزية
تركي بن فيحان العوفي/ المدينة
اهنئك بالقبول يجب أن تراجعهم تحت رقم 4118/ق
***
* خديجة هزازي.. جيزان
يمكنك مراجعة مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض مصطحبة كافة الاوراق وصور الاشعة.. والخطاب الذي وصلك..
*محمد بن ابراهيم بن علي السعوي.. بريدة
***
أهنئك بالقبول
* فاطمة أ.م. بريدة
اهنئك بالقبول.
***
* سلمى ع.ع العنزي.. حائل
والدتك هداها الله للحق هي السبب ومحبتها لك زادت فيها كثيراً.
ليكن ما بينك وبين الزوج بينك وبينه ولتكن الوالدة في حالها تدبري امرك كوني زوجة صالحة قوية. واعية..
***
* سداد ابراهيم جهمري.. السودان.. ام درمان
مادام قد قال خذ الحق الذي اخذته منك وزاد عليه رداً للاعتبار، فهذا امر حسن يحسن قبوله، وقد وفى ما عليه مالم يكن هناك آثار اخرى ترتب عليها تسلطه وكبره.
***
* حسن.م.م.م السودان.. أم درمان
الإمام المريغناني صاحب «نصب الراية» من الصومال وهو حنفي المذهب امين نزيه عالم متقن.
* سارة بنت درويش بن محمد درويش سورية/ دير الزور
المرض النفسي مرض حقيقي مثل المرض العضوي الا انه يسيطر على مناطق الاحساس عند المريض فيبدو ضعيفاً متردداً منطوياً يقل إنتاجه،
والمرض النفسي منه ماهو وراثي، ومنه ماهو مكتسب ويمكن علاج النوعية كل نوع حسب درجته وصفاته وآثاره.
* فهد ج.أ الاردن.. الزرقاء
1- بل اعد الحق إلى صاحبه مهما كان
2- والمرض العقلي ليس هو: المرض النفسي، فهذا مرض وذاك مرض هذا له اعراضه
وذاك له اعراضه، هذا له علاجه، وذاك له علاجه وغالباً المريض عقلياً قد لا يعلم انه كذلك.
3- نعم دعوة المظلوم محيطة، آمل قراءة «حلية الاولياء» و«مجابو الدعوة» و «قصة خبيب بن عدي»
*محمد محمد السيد.. مصر.. أسيوط
* احمد خيري نعمان.. اليمن .. تعز
* سلامة محمد صادق.. مصر.. القاهرة
الموقع هو: www.al-jazirah.com
الرياض:11411
ص.ب :354
|