Friday 3rd october,2003 11327العدد الجمعة 7 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض المداد نبض المداد
الحلاّفون
أحمد بن محمد الجردان

الحلافون الذين يطلقون أيمانهم حتى عرفهم الناس بكثرة الحلف لا ريب أن لهم و جوداً في زماننا هذا وهؤلاء الحلافون والحلاّفات ظنوا أن اليمين مجرد كلمة اللسان والواقع أنها عهد وميثاق قال صلى الله عليه وسلم: «من حلَف بالله فليصدق، ومن حُلف له بالله فليرض، ومن لم يرض فليس من الله» وكثرة الحلف ليست من طباع أهل الإيمان قال تعالى: {وّلا تٍطٌعً كٍلَّ حّلاَّفُ مَّهٌينُ } وأهل النفاق يحلفون وهم كاذبون قال تعالى: {وّيّحًلٌفٍونّ عّلّى الكّذٌبٌ وّهٍمً يّعًلّمٍونّ} ومن الباعة من يروج لبضاعته بالحلف الكاذب حتى يكسب المزيد من المال والواقع أن حلفه محق لبركة بيعه، قال صلى الله عليه وسلم: «الحلف منفقة للسلع محقة للكسب» بل إن هناك ما هو أعظم من محق بركة الكسب فقد ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم أشيمط زان وعائل مستكبر ورجل جعل الله بضاعته لا يشتري إلا بيمينه ولا يبيع إلا بيمينه» وعند القضاة هناك جراءة من قبل بعض المتخاصمين على الحلف ليكسب القضية قال تعالى: {(إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) }. وروى الإمام أحمد والنسائي: «أن رجلاً من كندة يقال له أمرؤ القيس خاصم رجلاً من حضرموت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في أرض فقضى على الحضرمي بالبينة فلم يكن له بينة فقضى على امرئ القيس باليمين فقال الحضرمي: أمكنته من اليمين يا رسول الله ذهبت ورب الكعبة أرضي - فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «من حلف على يمين كاذبة ليقتطع بها مال أحد لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان.. وتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم:{إنَّ الذٌينّ يّّشًتّرٍونّ بٌعّهًدٌ اللهٌ وّأّيًمّانٌهٌمً ثّمّنْا قّلٌيلاْ..} الآية. وروى الإمام مسلم في صحيحه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة، فقال له رجل وإن كان شيئاً يسيراً يا رسول الله، قال وإن كان قضيباً من أراك» وروى البخاري في صحيحه: أن أعرابياً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما الكبائر؟ قال: الإشراك بالله قال ثم ماذا قال اليمين الغموس - قلت وما اليمين الغموس - قال: الذي يقطع مال امرئ مسلم - يعني بيمين هو فيها كاذب، ومن الحلف المنهي عنه هو أن يحلف المسلم ليمتنع من فعل الخير قال تعالى: {(وَلا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ)} أي لا تحلفوا أن لا تصلوا قراباتكم وتصدقوا على المساكين والمحتاجين - وإذا حلف الإنسان على أن لا يفعل الخير فإنه يُشرع له أن ينقض يمينه ويفعل ما حلف على تركه - ويكفر عن يمينه - قال الله تعالى: {(وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) } أي لا تجعلوا أيمانكم بالله مانعة لكم من البر وصلة الرحم إذا حلفتم على تركها وذلك بأن يدعي أحدكم إلى صلة رحمه أو عمل بر فيمتنع ويقول حلفت أن لا أفعله وتكون اليمين مانعة له من فعل الخير بل يكفر عن يمينه ويفعل الخير وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم «إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين فأرى خيراً منها إلا أتيت الذي هو خير وكفرت عن يميني».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved