Monday 29th september,2003 11323العدد الأثنين 3 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أجل.. إنه الوطن أجل.. إنه الوطن
محمد بن عبدالرحمن الغماس /الرياض

لغة الوطن ليست ككل اللغات.. إنها مفهومة، إنها أخَّاذة، إنها سلسة سهلة لا تحتاج إلى ترجمة أو بحث أو تعليق.. إنها ودودة لطيفة حبلى بجميع المعاني الجمة السامية والأهداف النبيلة.
الوطن بشموعه وشموخه وأفراده يجسد عالماً آخر تشيخ فيه كل معاول الهدم والفساد، ويذوب فيه كل معنى من معاني الفهم والاذلال.. إذ الوطن ينبوع فياضاً بالحب والعطاء والدفء والوفاء.. إذ الوطن جنة عامرة وثمرة يانعة.. وساح كبير وفرح أكبر.. فلم الجحود والنكران.. لم القطع والخذلان.. لم تلك الغشاوة التي غطت أعين البعض فأصبحوا لا يشاهدون سوى أرنبة أنوفهم.. لم هذا ولم ذاك اللباس الغريب الذي لبسوه أو ألبسوه، فالأمر سيان ما دام أنهم قد تزملوه وتدثروه وما دام أنه لا يتفق ونهج الإسلام الندي الذي يلامس قلوبهم قبل أجسادهم صباح مساء.. هذه مكة المكرمة تدعوهم ليغسلوا ما علق بهم من درن في أطهر بقعة على وجه الأرض وها هو ماء زمزم يروي ظمأهم بينبوعه الفياض الذي يملأ جوانحهم سعداً وحبورا بعد أن يعايشوا جواً روحانياً يحلق بهم في آفاق أرحب من الطهر والنقاء والطمأنينية والانشراح ثم إن شاؤوا عرجوا إلى مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم فملؤا كاحلهم وشنفوا مسامعهم بالصلاة في مسجده عليه الصلاة والسلام أو أن رأوا التنقل بين ضفاف الساحل الغربي أو الشرقي أو الحزوم والسهول النجدية وما تحويه من أراضٍ خصبة ونماء منقطع النظير ثم إن للجنوب كلمته الصيفية وللشمال رونقه الشتوي وبهاءه الربيعي.
لذا فلن أذهب بعيداً حينما أقول إن بلادي المملكة العربية السعودية قد جمعت جوانب الخير كلها.. فمن أرض للقداسات إلى أمن وإيمان وأمان وخيرات تترى وأرزاق تتوالى وعلوم ومصارف وعلماء وأصحاب فضل ورجال فكر وأدب وما كان ذلك ليتم لولا فضل الله سبحانه وتعالى ثم جهود المخلصين من أبناء هذا الوطن وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وسمو وزير الداخلية - حفظهم الله تعالى -.
إن من يعيش في هذا الوطن المعطاء ثم يطأ أرضاً غيرها ليشعر فعلاً بالفرق الشاشع بين هذه الأرض المباركة وغيرها من البلاد الأخرى إذ هي أنموذج يحتذى وصفحات مشرقة وضاءة يندر أن يوجد مثيل لها في بلاد الدنيا بأسرها، كما أن هناك نقطة جديرة بأن نضع لها قالباً جميلاً وإطاراً أجمل تلك هي حقيقة التواضع الجم والحرص الدؤوب من ولاة الأمر - وفقهم الله - على جعل كل فرد في هذه البلاد الطيبة يعيش معززاً مكرماً سواءً كان مواطناً أم مقيماً وسواء كان مسلماً أم غيره لأن الإسلام أعطى لكل ذي حق حقه، إذ الإسلام لا يتجزأ ولا يتحزب ولا يستكين في مكان واحد أو زمان واحد بل هو صالح لكل زمان ومكان وعرب وعجم وأرض وسماء وجن وإنس، وإذا كان الأمر كذلك فلم ندع لأهوائنا وعواطفنا فرصة اللعب بعقولنا وتسييرها حسب الوجهة الخاطئة التي تجنح بنا نحو الهاوية، لم ندع للشيطان فرصة للتحكم في مبادئنا وعقيدتنا السمحة التي لا تجاريها عقيدة ولا تقف في طريقها ديانة بيسرها وسهولتها؟..
أو ليست الآية الكريمة في قوله تعالى{لّكٍمً فٌي رّسٍولٌ اللهٌ أٍسًوّةِ حّسّنّةِ } تحثنا على مبدأ الاقتداء بسيد الأنام النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم وأليس هو من قام بزيارة جاره اليهودي حين مرض بالرغم من أن ذلك الجار كان يضع في طريق النبي عليه السلام الشوك والأذى والقذى؟.. فكان لتلك الزيارة أثرها الطيب المبارك حيث أسلم اليهودي بقدرة الله عز وجل ومشيئته فالسماحة في الإسلام جوهر نقي يجب علينا ترسم خطاه والسير حثيثاً لبلوغ منتهاه.. وإذا كان هدفنا الأسمى هو دخول الأنام في شريعة الإسلام وتحقيق ما كان يدعو اليه رسول الهدى عليه الصلاة والسلام فلنقدم الإسلام للعالم بصورته الحقيقية المثلى ولنبحر بعزيمة واصرار على بلوغ هذه الغاية حتى نكسب القلوب ونستميل الأنفس والمشاعر للدخول في هذا الدين القويم ولا نفتر بما يمليه علينا البعض خارج هذا الاطار السليم المحكم.
إن هذا الوطن يطلب المزيد من أبنائه ليكونوا قدوة صالحة لغيرهم وليحققوا على أرضه الطاهرة نجاحات تتلوها نجاحات حتى نثبت للعالم أجمع أن هذا الوطن بالفعل يستحق أن يتفرد بالاسم والمسمى مادام يسير وفق ما رسمه له ولاة الأمر - وفقهم الله - وما دام أننا نتحاكم إلى شرع الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وذلك حتى نصل إلى أعلى درجات العز والتمكين والسؤدد وكل هذا لن يحصل إلا بتعاون وتكاتف كل من ينتمي إلى هذه الأرض الطيبة التي أضحت معلماً بارزاً يقصده الجميع من جميع أرجاء المعمورة فلنكن خير من يمثل هذا الوطن داخلياً وخارجياً..
والله الموفق والهادي إلى صراطه المستقيم..

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved