Monday 29th september,2003 11323العدد الأثنين 3 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في إطار تنفيذ مقررات قمة عمان للمرأة في إطار تنفيذ مقررات قمة عمان للمرأة
الملكة رانيا ترأست اجتماعاً لقادة إعلاميين عرب

* عمان- الجزيرة - خاص :
لم تكن قمة المرأة العربية الثانية التي ترأستها جلالة الملكة رانيا العبدالله قمة عادية فقد شملت بالاضافة إلى المنتديات التي ستنظم على مدار الشهور العشرة المقبلة مشاريع هامة عكفت اللجنة الاردنية للقمة على الاعداد لها وحظيت بمصادقة ودعم كبيرين من قبل اللجنة التحضيرية لقمة المرأة العربية التي عقدت في عمان في الثلاثين من تموز الماضي وحضرها ممثلون عن الدول العربية والمجلس القومي للمرأة في مصر ومؤسسة الحريري من لبنان وجامعة الدول العربية بالاضافة إلى ممثلين عن الكويت والسعودية لأول مرة.
وترأس جلالة الملكة رانيا العبدالله القمة الثانية للمرأة العربية حتى تاريخ انعقاد القمة الثالثة المتوقع عقدها في الربع الاخير من العام المقبل.
ومن الانجازات والمشاريع التي توصلت إليها اللجنة الاردنية لقمة المرأة العربية المشروع الإعلامي إلى جانب مشاريع اخرى منها (حوار الثقافات بين النساء العربيات ونساء الثقافات الاخرى) و(مشروع تكنولوجيا المعلومات وانشاء موقع خاص بقمة المرأة العربية) وتقرير انجازات الدول العربية خلال فترة الرئاسة.
وتوصلت اللجنة الاردنية إلى تأسيس اربعة منتديات تعقد بين القمتين الثانية والثالثة وهي منتدى المرأة العربية والنزاعات المسلحة ويعقد الشهر المقبل ومنتدى قضايا الشابات العربيات ويعقد في كانون الثاني 2004 ومنتدى المرأة العربية والعلوم وتكنولوجيا المعلومات ويعقد في نيسان العام المقبل ومنتدى المرأة العربية والادارة ويعقد في تموز العام المقبل.
ويعتبر المشروع الإعلامي من اهم المنجزات الاردنية ويتضمن خطة عمل تقضي بتأسيس مجلس اعلامي يتألف من شخصيات اعلامية عربية معروفة تضم المديرين التنفيذيين للفضائيات العربية ومديري التحرير في الصحف العربية.
وقد ترأست جلالة الملكة رانيا العبدالله امس الاحد لقاء جمع عددا من القادة الاعلاميين والصحفيين المعروفين على مستوى العالم العربي لوضع الخطوط العريضة لخطة العمل الاعلامية التي تهدف إلى ايجاد فهم ووعي افضل لواقع المرأة العربية وتبني خطة وطنية لقضايا المرأة العربية وأهمية اجراء حوار وطني حول قضايا المرأة، وتهدف الخطة الاعلامية إلى حشد القادة الاعلاميين والصحفيين لتبني قضايا المرأة والعمل على توسيع دائرة النقاش حولها واشراك السياسيين والكتَّاب والبرلمانيين وقادة الرأي والفكر فيها من اجل حث الحكومات على اتخاذ خطوات اجرائية لاحداث تغييرات في بعض التشريعات القائمة التي تحرم النساء من حقوقهن القانونية والسياسية والاجتماعية.
وتتضمن الخطة الاعلامية بالاضافة إلى تأسيس مجلس اعلى للاعلام خاص بشؤون المرأة العربية تأسيس شبكة اعلامية اقليمية تضم عددا من كتَّاب الاعمدة ومقدمي برامج التلفزيون والصحفيين وعلماء الدين. ومن المتوقع ان تتضمن الخطة الاعلامية برنامج جوائز اعلامية لتكريم الهيئات والافراد الذين قاموا بمحاولات ناجحة لاحداث تغيير في مضمون الصورة النمطية للمرأة العربية في وسائل الاعلام العربية المرئية والمكتوبة والمسموعة، وسوف يختار المجلس الاعلى للاعلام (قيد التأسيس) هيئة تحكيم تتألف من خمسة اعضاء على ان تمنح الجائزة الأولى في حزيران 2004 حيث تبلغ قيمة كل جائزة عشرة آلاف دينار.
كما يتوقع ان تتضمن الخطة الاعلامية كتيبا مرجعيا يحتوي بيانات ومعلومات واحصائيات عن واقع المرأة العربية ويكون دليلا للصحفيين وكتَّاب الاعمدة الصحفية.
ويتضمن الكتيب المرجعي ثلاثة أسماء لنساء متخصصات في مجالات مختلفة منها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتعليمية والصحية والقانونية والاعلامية وتكنولوجيا المعلومات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved