Friday 26th september,2003 11320العدد الجمعة 29 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

2-11-1390هـ/ الموافق 29-12-1970م/ العدد 325 2-11-1390هـ/ الموافق 29-12-1970م/ العدد 325
أفكار

إلى المدرسين
الطالب معرض للخطأ في سلوكه وربما يحدث منه ما لم يرضاه أستاذه دون أن يشعر الطالب بخطئه أما لضجر أو ملل الجلوس الطويل أو سهو منه.. وكثير من المدرسين يتسرعون في عقوبة بعض الطلبة وهذه ليست طريقة سليمة- لو سمحتم يا أساتذتي اقرأوا معي كلام أحد مدرسي معهد الأفلاج العلمي- وهذا الأستاذ الذي سوف أسوق حديثه يعد علماً من أعلام التربية.. وفي نظري أن منطقة الأفلاج كلها لم يوجد بها مثيل له أبداً..
كنت ذات يوم في زيارته في داره ودار الحديث عن أشقياء الطلبة وطريقة اخلادهم إلى السكون والدعة والانصات إلى الدرس.
فقال وفقه الله: «والله الطريقة في اسكات الطلبة تختلف باختلاف نفسيات الطلبة اذا أساء كفته النظرة بالعين وبعضهم نظرة مع تقطيب الوجه وبعضهم اذا أساء ونهيت الطلبة بطريقة عامة انتبه لنفسه وارتدع بعضهم اذا أساء فتكلم عليه خاصة دون غيره ولعله ينتهي من عبثه وبعضهم يحتاج إلى الضرب ولكن بعد محاولته للسكون بالتي هي أحسن وهذه هي الطريقة المثلى لتأديب المسيئين من الطلبة».
هذا معنى كلام فضيلة الشيخ الأستاذ بمعهد الأفلاج العلمي.. والحقيقة أنه كلام حلو ومفيد فيا حبذا لو عرفه جميع المدرسين وعملوا به داخل فصول الدراسة.. اذا لكان أجدى وأحرى من حمل العصي وربما تكون من خيزران لتقريع الطلبة ولو من البسمة.. أليس حرام عليكم يا أساتذتي الكرام، وتحية لكم جميعاً.

وقيان عمر لحيان

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved