Friday 26th september,2003 11320العدد الجمعة 29 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أبرزوا جهود المؤسس لنشر العلوم والمعارف أبرزوا جهود المؤسس لنشر العلوم والمعارف
التربويون في حائل يسطرون أطيب العبارات لحب الوطن

* حائل حمد الغصوني:
عبّر عدد من رجال التربية والتعليم بمنطقة حائل عن مشاعر الحب والولاء للوطن بمناسبة يومه الأغر منوّهين بجهاد وجهود الملك الموحد البطل المؤسس، مركزين من جانبهم على جهوده رحمه الله على نشر العلوم والمعارف إيماناً منه بأهمية تنوير العقول والأذهان لتهتدي إلى الهدى والنور المبين وهو مطلب أساس ومرتكز كان ينشره ويبتغيه لبلده وأمته وشعبه.
فلنحافظ على المكتسبات
فبهذه المناسبة عبّر مدير الإشراف التربوي في حائل الأستاذ عبدالله الزيد السويداء بقوله: ان اليوم الوطني محطة للتأمل والمقارنة بين ماضينا وحاضرنا من جميع جوانبه والكل يشهد بأننا نعيش في رغد من العيش مقارنة بغيرنا، وأعين الحساد لا تغمض عنا بل تحاول زرع بذور غير صالحة أو إفساد البذور بطرق قد يكون ظاهرها الخير للبعض ولكن حقيقتها وأهدافها شريرة.
لقد مررنا في تاريخنا الوطني بمحاولات تبناها نفر غرر بهم وحسنت في خيالاتهم أعمال هدامة لهذا الكيان العزيز، ولكن الله سلم في كل مرة وخابت آمالهم وانتكسوا صاغرين، وسوف يبقى شامخاً يزداد قوة ورسوخاً ورغم كيد الحاقدين.
لقد منّ الله علينا بنعم كثيرة ويجب علينا شكرها وذكرها والمحافظة عليها واستخلاص الدروس من التاريخ لكي نحافظ على مكتسباتنا الدينية والحضارية والتنموية، ونربي في أبنائنا حب الوطن والذود عنه فكلنا رجال لهذا الوطن فهو بيتنا الكبير، وقادتنا هم إخواننا الذين نعتز ونفخر بهم وهم الحريصون على عزنا وقوتنا، فلنكن دوماً يداً واحدة، ونشد على أيدي بعضنا بنياناً مرصوصاً فيه كل مقومات الصلاح والبقاء بإذن الله.
- واعتبر المشرف التربوي عبدالله محسن السعدي ان اليوم الوطني لبلادنا هو ميلاد هذه الدولة الأبية والتي قامت ولا زالت تسير على خطى واضحة بتمسكها بالشرع الحنيف، وقد ساعد تطبيقه هذه الشريعة الاسلامية على جمع شتات هذه البلاد المفككة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود طيّب الله ثراه، حيث تم توحيدها في مسماها الحالي في الحادي والعشرين من شهر جمادى الأولى لعام 1351هـ.
ومنذ ذلك التاريخ تفرغ الحريصون على بناء دولة أبية ورجال يخدمونها في حاضرها ومستقبلها وعلى بناء دور للتعليم والتربية باسم مديرية المعارف وجعل أبناء هذه البلاد الطاهرة ينافسون أمثالهم من أبناء الدول المتقدمة في شتى المجالات وهذا جلي في علوم الشريعة والطب والفيزياء والفلك والمعادن وشتى المعارف. وهذا بفضل الله ثم ما يلقونه من اهتمام وعناية من لدن حكومتنا من أول يوم إلى يومنا هذا سائلاً الله ان يحفظ لنا ديننا وبلادنا وحكومتنا وان يوفق الجميع.
- وتحدث الأستاذ زيد سالم المهوس معلم تربية اسلامية قائلاً: ان اليوم الوطني يجسد لنا كفاح المؤسس جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله الذي جاهد وناضل من أجل إخراج الناس في الجزيرة العربية من الجهل والضلال والفرقة إلى النور والعلم والاجتماع على كلمة التوحيد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.
وأضاف المهوس حديثه: نجد ان اليوم الوطني لمملكتنا الحبيبة يوم مجيد يستحق الاهتمام والإشادة لان له بصمة في جبين كل مواطن بدأها الملك عبدالعزيز رحمه الله وسار عليها أبناؤه في خدمة الوطن والدين والأمة الإسلامية والعربية قاطبة وبهذه المناسبة أرفع أسمى التهاني والتبريكات لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني والشعب السعودي كافة سائلاً العلي القدير ان يحفظ بلادنا ويديم علينا نعمة الأمن والرخاء.
- أما الأستاذ أحمد هزاع العاشور معلم تربية اسلامية فقد أكد ان المملكة العربية السعودية منذ قيامها على يد جلالة الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله وهي ولله الحمد والمنّة تنعم بالأمن والرخاء وتطبيق شرع الله في كافة الأصعدة وهذا لم يأت من فراغ بل أتى من قيادة حكيمة جعلت نصب عينها تطبيق شرع الله والعدل والإنصاف تورثها أبناء المؤسس رحمه الله فسعوا على حفظ الأمن وتهيئة الظروف الملائمة لأبناء هذا الوطن ولهذا ليس بغريب على منابع الكرم والوفاء ان يؤدوا واجباتهم على أكمل وجه.
واليوم الوطني يجسد لنا اللحمة بين أبناء الوطن والقيادة وقوة الترابط فيما بينهم في شتى المجالات في وقت نحن فيه أحوج ما نكون للاجتماع ونبذ الاختلاف بعد الحملات الإعلامية الشرسة التي استهدفت كيان المملكة وتاريخها ومبادئها السامية التي تدعو للسلام ونصرة المظلوم ونقول لتلك الأقلام الحاقدة موتوا بغيظكم فنحن قيادة وشعباً لا يزعزعنا عن مبادئنا وتمسكنا بديننا ما خطت أناملكم.. وبهذه المناسبة أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد والنائب الثاني والشعب السعودي.
يوم أغر
الأستاذ خلف خضير السيف مدير مدرسة قال: الحمد لله الذي منّ علينا بنعمة الأمن والإسلام وها نحن نعيش هذا اليوم جميعا لحظة من أجمل اللحظات وهي الاحتفال باليوم الوطني الذي تحقق فيه إنجاز عظيم على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله وطيب الله ثراه وهو توحيد شبه الجزيرة العربية جاعلاً دستورها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وكان ذلك من الأسباب الأساسية في تفوقنا وتميزنا ورقينا.
والناظر للنهضة التي تشهدها المملكة منذ نشأتها والى يومنا هذا يجد هناك الكثير من الإنجازات التي تستحق الاحتفال لأنها بالفعل انجازات أسهمت في الرقي والتقدم في كافة الأصعدة وأجدها فرصة لتهنئة مقام مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني والشعب السعودي.
- أما الأستاذ سالم سلاّم الحمد فقد أشار قائلاً: إننا نعيش هذه الأيام بكل فخر واعتزاز مناسبة غالية على قلوبنا جميعاً وهي اليوم الوطني.
وهذه المناسبة تستحق منّا ان نعيش لحظاتها وان نتذكر صفحات إنجازاتنا المشرقة في جميع القطاعات وأجدها فرصة لأهنئ حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمين والنائب الثاني وإخواني المواطنين في كافة أنحاء المملكة.
- ومن جانبه قال الأستاذ مطني ساير اللحيص: نحن نحتفل اليوم بيوم عزيز على قلوبنا وهو اليوم الوطني ونعيش انجازات عقود من الزمن تمثلت في مسيرة البذل والعطاء والرخاء لهذه البلاد الغالية على قلوبنا وعندما نقول اليوم الوطني فاننا نتذكر سيرة صقر الجزيرة رحمه الله الذي استطاع بحكمته وحنكته ان يوحد أبناء الجزيرة العربية على قلب رجل واحد وما نعيشه اليوم هو امتداد لذلك العطاء والإنجاز ومن هنا أجده فرصة لتهنئة مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي العهد والنائب الثاني والشعب السعودي في كافة أرجاء الوطن.
- ويشير الأستاذ محمد بن نهار السعدي معلم بمتوسطة موقق إلى ان اليوم الوطني من الأيام المجيدة التي لا تنسى وسوف تبقى خالدة لأن هذا اليوم توحدت فيه البلاد واجتمعت فيه القلوب بعد فرقة وساد الأمن والاستقرار، يوم نهض فيه الموحد تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله بصدق العزيمة والأماني وسواعد رجاله المخلصين وحد ولمّ شتات شمل هذه الأمة وأعلن قيام المملكة العربية السعودية، دينها الإسلام ودستورها كتاب الله الكريم إلى يومنا هذا ونحن ننعم بنعمة الأمن والتطور الشامل في ظل رعاية حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وأمدّ في عمره إننا بكل فخر واعتزاز نرفع إلى مقام حكومتنا الرشيدة أجمل التهاني وأصدق الأماني بمناسبة حلول هذه المناسبة.
- أما الأستاذ موسم نهار الموسم مراقب طلبة في ثانوية الفاروق فقال ان الذكرى المجيدة تترجم معاني التواصل بين الماضي والحاضر والمستقبل ويرمز إلى مسيرة التقدم والبناء ان ما نشاهده اليوم من تطور كبير أذهل العالم ككل يعود إلى الله ثم التخطيط السليم والخطى التي وضع قواعدها جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله فقد أشرقت شمس الحق على هذه البلاد الطاهرة وها نحن اليوم نعيش عيش السعداء والكرماء وأصبحت الأمة جسداً واحداً يسعى لهدف واحد وهو الأمن والاستقرار والمحبة والإخاء فهنيئاً لنا جميعا بقيادتنا الحكيمة.
- أما الأستاذ حماد مرزوق الصيّاف مشرف تربوي بتعليم حائل فقد عبّر عن مشاعره بهذه المناسبة فقال ان والد الجميع جلالة المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز طيّب الله ثراه بذر الخير وانتزع الشر وسادت لجهوده المحبة والأمن والإخاء بين أفراد الشعب السعودي النبيل في جو أسري واحد يؤكد أواصر الترابط الحقيقي بين الأسرة الواحدة فجزاه الله عن أبناء هذا الوطن خير الجزاء انه سميع مجيب.
من جانبه قال الأستاذ عتيق عواد الخضير معلم بمتوسطة قرطبة ان اليوم الوطني يوم مجيد من تاريخ أمتنا المجيد والخالد وهذه المناسبة تحمل معاني سامية ودلالات عظيمة لأن الجميع يدرك انها ثمرة من ثمرات كفاح رجل عظيم جعل الحكمة والموعظة أساساً لتوحيد هذه البلاد الطاهرة.
يوم له دلالاته
وقال الأستاذ ابراهيم محيميد المسلّم إن اليوم الوطني للمملكة يوم عظيم له دلالات كثيرة وهو من الأيام الخالدة في تاريخ المملكة العربية السعودية ونفتخر به ونعتز بأننا نحمل ذكراه أجيالاً بعد أجيال لما فيه من المعاني السامية والجليلة فهو يوم توحيد على التوحيد ولمّ الشمل وجمع القوة بفضل الله وتوفيقه وتطبيق شرعه وجهود المؤسس واضحة للجميع فثمارها مباركة ما تزال تعطي حلاوتها حتى هذا العهد المبارك الذي شهد نقلة حضارية هائلة.
- ووصف المعلّم ممدوح زعل المشعان اليوم الوطني بانه يوم عظيم شهدت فيه بلادنا انتصاراً عظيماً وفتوحات متتالية على يد المغفور له الملك عبدالعزيز رحمه الله الذي خاض مع اخوانه المخلصين عددا من المعارك والغزوات حتى استطاع بشجاعته وبعد توفيق الله عز وجل ان يسترد ملك آبائه وأجداده ويوحد أجزاء وطننا العزيز تحت راية التوحيد والقضاء على الجهل وأصبحت بلادنا تعيش بأمن وأمان وعيشة هانئة داعياً الله ان يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني وان يديم الأمن والأمان على هذه البلاد.
- أما المعلم راجي غائب العنزي فقال ان اليوم الوطني غال على الجميع وهي ذكرى توحيد هذه البلاد من الشتات إلى اللحمة وان هذه البلاد منذ ان وحدها الملك عبدالعزيز رحمه الله وهي تعيش في رخاء وازدهار.
- وأجمع المعلمان أحمد الغصوني وسعد اللوقان على أن هذا اليوم المجيد هو يوم أعز الله فيه هذه الجزيرة وأعاد لها مجدها ومكانتها على يد القائد البطل الملك عبدالعزيز الذي وحّد البلاد من الشتات والتخلف والتناحر إلى أمن والى قلوب يملؤها الحب والإخلاص لهذه البلاد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved