Wednesday 24th september,2003 11318العدد الاربعاء 27 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وعلامات وعلامات
على رسلك يا صاحبي.! (2)
عبدالفتاح أبومدين

في العهد العباسي، عصر المأمون، أنشئت دار الحكمة، وترجم المسلمون الكثير من كتب الهند والفرس والصين في شتى المجالات، وتوسعت الثقافة العربية بما أضيف اليها من ثقافة وعلوم، أعانت على النهضة الاسلامية العربية وأفادت تلك المعارف رجالات أمتنا فقد تعلموا الطب والحكمة والرياضيات والفلك وعلوم الأرض،
حتى إذا قامت دولتهم في الأندلس وامتدت الحياة بها، كان المسلمون سادة العلوم والثقافات، نهل منها الغرب، حيث كانت قرطبة دار العلوم، وجاء أبناء المسيحيين ليتلقوا العلوم والمعارف من المسلمين، وازدهرت حضارتهم في قلب أوروبا، وكانوا قد تعلموا اللغات المعروفة يومئذ ممن استعانوا بهم في ترجمة العلوم والثقافات، ولم ينكر عليهم أحد فيما سعوا اليه وتعلموه، ولو انطووا على أنفسهم في جزيرتهم أو خارجها بعد الفتوحات، لظلت أمتنا خاملة لا يؤبه لها.!
* وأذكر من خلال حضوري ندوات أديب العربية الكبير الأستاذ عباس محمود العقاد رحمه الله ، خلال عام 1961م، في داره بمصر الجديدة، أنه دار خلال أحد الملتقيات، تساؤل عن موقف الفيلسوف الانجليزي - برتلاند راسل - الذي دعا حكومته الى ايقاف التعامل مع الصواريخ والتسلح النووي، ومن جراء ذلك، حكمت عليه الحكومة البريطانية بالسجن بضعة أسابيع.. وسئل أديبنا الكبير العقاد عن ذلك، فقال: لو أن لي من الأمر شيئاً، لحكمت عليه بالسجن لشهور، لأن «راسل» يريد ان يؤخر بلاده، في الوقت الذي تتقوى فيه الدول الكبرى الأخرى.. وقال العقاد، لو أن راسل شجاعاً فيما يدعو اليه، لذهب الى الميدان الأحمر في روسيا، وخطب هناك ونادى بإيقاف التسلح النووي وإنتاج الصواريخ، والتسلح الذي تتسابق اليه الدول الكبرى.!
* وأقول لأخي يحيى توفيق: إن الدولة عندنا، أرسلت البعوث للغرب والى الشرق ليتزودوا من الثقافات المختلفة، وليعودوا بعد ذلك ليشاركوا في بناء نهضة الوطن، وقد كان، لأن الجمود والتوقف عن التزود بكل جديد نافع، يفضي الى الارتداد والافلاس والحسرة.
* نحن لسنا ضد تراثنا، رغم ان فيه الكثير من الترهات والأباطيل والعجر والبجر، لكن فيه الكثير من الزاد النافع واللغة العربية، التي هي أكبر ركيزة في حياتنا، ولست أعني بذلك تجاهلا أو عدم الاحتفاء بثقافتنا الدينية، لأنها أساس في حياتنا ومرجع يمثل قيمة غنية، من أسس بناء كياننا، نفاخر بها ونتمسك ونحرص على الحفاظ عليها، لأنها مرجعيتنا، بعد الكتاب والسنة!.
* إذا بعوثنا عادت الى الوطن بمعارف، تضاف الى جيد التراث، وليست هدما ولا نبذاً له. وأؤكد في غير احتياط ان إخوتنا المثقفين المتميزين، قبل ان يفاخروا بالجديد من ثقافة الغرب ولغاته، هم يفاخرون بتراثهم، وقد تزودوا منه، ولا يزال مرجعية لهم، نجده في بحوثهم وكتاباتهم وحواراتهم.. وإذا كان العزيز يحيى توفيق ضد الحداثة، فليس من حقه ان يقف في شارع التاريخ بالعرض، ويقول: ادفعوا عنا هذا المصطلح الوافد، وأوقفوا البعثات الى الغرب، ويكفينا ما عندنا من تراث، نعيش به، ونعيش عليه!.
* وقتئذ يقول قائل: ارموا بالفضائيات في البحر، وانصرفوا عن «الانترنت» والجوال والفاكس والكمبيوتر والطائرات والسكة الحديدية.. ودعونا نعش حياتنا القديمة، لأن هذه الوسائل الجديدة، لا نريدها ولا نحتاج اليها، ولا مراصد ولا فلك ولا تطور.. إلخ!.

«للحديث بقية»

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved