Wednesday 24th september,2003 11318العدد الاربعاء 27 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ثقافة الاحتفال واليوم الوطني ثقافة الاحتفال واليوم الوطني
فهد الحوشاني

يمر اليوم الوطني كالعادة مثل نجم في المساء.. ترصده المراصد الفلكية الأرضية.. تخبرنا بأن اليوم الوطني حل في سمائنا.. ما يجري على الأرض لا يعبر حقيقة عن هذه المناسبة.. من منا احتفل بمرور اليوم الوطني.. المدارس تفتح أبوابها صباحاً وتقفلها ظهراً كعادتها.. لا يوجد أي نوع من الاحتفال على كافة المستويات.. الاحتفال سلوك اجتماعي وثقافي لم نتعوده.. إذا لم نحتفل ونقف احتراماً ليومنا الوطني فمتى سنحتفل ولمن؟ تعاميم وزارة التربية التي قد تصل للمدارس أو قد لا تصل تتعامل بروتينية مع هذا الحدث الوطني العظيم. أعتقد أنه إذا كنا بحاجة إلى تغيير بعض مفاهيمنا وسلوكياتنا فلتكن البداية من المدرسة التي فقدت مظاهر الحركة والتغيير داخلها حتى أصاب الملل الكثير من منسوبيها!
في المدرسة لا صوت يعلو على صوت الجرس، المهم هو عدد الحصص التي يتم تنفيذها أعتقد أننا لو احتفلنا باليوم الوطني بمدارسنا لمدة نصف يوم أو ليوم كامل لحققنا عائداً تربوياً واجتماعياً وثقافياً يرضى عنه رجال التربية والتعليم! وليقارنوا ذلك بالعائد من منهج التربية الوطنية-!! في الاحتفال تتحول المعلومة إلى مشاركة وسلوك وأفكار. المدرسة في حفلها الختامي تعطل سير الحصص أعتقد انه في اليوم الوطني أولى ان نحتفل ونقف احتراماً وإجلالاً لمن صنع هذا الكيان بدمه وعرقه وجهده ووحد الشمل..
في العام القادم هل نحتفي باليوم الوطني كما يجب في مدارسنا وجامعاتنا وشوارعنا.. أتمنى ذلك .. أم سنظل ننظر إليه عبر المراصد.. ونقرؤه خبر في جريدة !!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved