Tuesday 23rd september,2003 11317العدد الثلاثاء 26 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إضاءة إضاءة
العلاج الجراحي للبهاق .. آمال متجددة
د. أحمد العيسى (*)

أكثر من وسيلة جراحية اعتمدت منذ سنوات لعلاج البهاق جراحياً ودائماً كانت الفعالية محدودة إلى حد كبير لوجود عراقيل تقنية وبيولوجية. وكان رد الفعل لدى بعض الأطباء تجاه هذه الوسيلة إما الرفض التام وهنا في الغالب بسبب عدم المعرفة الدقيقة لهذا العلاج وذلك لأن إجراءها يقتصر على عدد محدود من المراكز الطبية ولندرة الأبحاث حولها أو مبالغة بعض الأطباء في توقعاتهم بالنسبة لنتيجة العلاج الجراحي للبهاق بحيث أصبح الخيار الأول وللأسف.
والتوسط في مثل هذا الأمر مطلوب، وقد وضعت قواعد ثابتة لمن يستحق هذا النوع من العلاج من أهمها ان يكون المرض ثابتاً وليس منتشراً وتكون أماكن الانتشار محدودة وصغيرة وكذلك يعطى دائماً خيار الأدوية والعلاج الضوئي أولاً أي الأشعة فوق البنفسجية خاصة الأشعة الضيقة «ناروباند».
وبسبب سوء الاختيار فقد شاهدت حالات تعاني من بهاق وانتهت بعد الإجراء الجراحي وهي تعاني من بهاق إضافة إلى ندبات لا يمكن علاجها، ويجب إعطاء الشرح الوافي للمريض قبل العملية.
ولا بد لي من الإشارة إلى أحدث هذه العمليات الجراحية الواعدة والتي لا تجرى الا في أماكن محدودة جدا في العالم ألا وهي زراعة الخلايا الصباغية Non culture graft وهي طريقة جديدة لا تعتمد على تكاثر الخلايا في المختبر قبل زراعتها ولكنها تقنية تفصل الخلايا الصباغية Melanocyte من منطقة سليمة في جسم المصاب بالبهاق ثم يتم تكاثرها بعد زراعتها في المنطقة المصابة بالبهاق.
لقد أثبتت هذه العملية فعالياتها بما يقارب 80% لمعظم الحالات وهي عملية تحتاج إلى طاقم طبي متكامل، حيث تمر الخلايا الصباغية بعدة مراحل ومحاليل لفصلها عن بقية الخلايا الجلدية ومن ثم زراعتها بمفردها وهذا يحتاج إلى تقنية دقيقة ومجهود غير عادي.
وأحمد الله ان مثل هذا العلاج الجراحي قد أصبح متوفراً في المملكة وبالتحديد في المركز الوطني لعلاج البهاق والصدفية.

(*) استشاري أمراض طب وجراحة الجلد والعلاج بالليزر

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved