Tuesday 23rd september,2003 11317العدد الثلاثاء 26 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خطة لإحاطة المستوطنات بجدران إلكترونية خفيفة خطة لإحاطة المستوطنات بجدران إلكترونية خفيفة
إسرائيل تطالب الإدارة الأمريكية بتكاليف الخطة البديلة

  * القدس - (د ب أ):
قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية أمس الاحد إن إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة «بتعويض عن تكاليف الخطة البديلة للجدار الفاصل» وذلك خلال زيارة دوف فيسجلاس مدير مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي إلى واشنطن ، وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن فيسجلاس الذي غادر إلى واشنطن برفقة المدير العام لوزارة الدفاع عاموس يارون سيسعى لاقناع الادارة الامريكية بقبول خطة التسوية بشأن مسار الجدار الفاصل في منطقة «أريئيل».
ومن المقرر أن يلتقي المسؤولان الاسرائيليان بمستشارة الامن القومي الامريكي كوندوليزا رايس لبحث حلول بديلة لبناء الجدار الفاصل في منطقة مدينة أريئيل بالضفة الغربية وإقناع المسؤولة الامريكية بعدم خصم تكاليف بناء الجدار من مبالغ الضمانات الامريكية.
وقالت الصحيفة إن الخطة الرئيسية التي سيعرضها فيسجلاس ويارون على رايس هي التسوية التي اقترحها وزير الدفاع الاسرائيلي شاؤول موفاز والتي «تهدف إلى التوصل إلى حل للنقطة الخلافية مع الولايات المتحدة التي تعارض بناء الجدار الفاصل حول مدينة أريئيل ومستوطنة كارني شومرون».
في الوقت ذاته قدم جهاز الامن الاسرائيلي اقتراحا آخر بإحاطة المستوطنات شمال الضفة الغربية بجدران إلكترونية خفيفة لكل مستوطنة على حدة.
وقالت الصحيفة إنه جرى إطلاع وزراء حزب ليكود في الحكومة الاسرائيلية على الخطط البديلة والمعارضة الامريكية للخطة الاصلية واحتمال أن يؤدي تنفيذ هذه الخطة إلى تقليص قيمة الضمانات الامريكية لاسرائيل وبناء عليه تقرر دفع خطة التسوية قدما.
ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي رفيع المستوى قوله إن «المشكلة تتعدى المسألة الاقتصادية إلى حد الدخول في مواجهة مع الامريكيين ولذلك فإن الهدف هو إيجاد صيغة تزيل مخاوفهم من فرض أمر واقع بشكل أحادي الجانب من جهة واحدة وضمان أمن إسرائيل من الجهة الاخرى».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved