Sunday 21st september,2003 11315العدد الأحد 24 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بي إم دبليو إكس 3 الجديد ينطلق في 2004 بي إم دبليو إكس 3 الجديد ينطلق في 2004

  كشفت بي إم دبليو BMW مؤخرا عن موديل كروسوفر X3 الترفيهي الرياضي الجديد في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات والذي سبق عرض نموذجه أولا تحت تسمية إكس أكتيفيتي xActivity في معرض ديترويت الأمريكي الشمالي الدولي للسيارات أوائل العام الحالي.
وينتمي الموديل الجديد والذي سيكون بدء تسويقه أوائل العام المقبل، الى فئة موديلات الكروسوفر المتوسطة الحجم مثل فولفو XC70 ونيسان مورانو Murano وليكزس RX330 وغيرها.
  مواصفات الهيكل
يعتمد إكس 3 الذي ستنتجه شركة Steyr في النمسا لحساب بي إم دبليو، بنية هيكلية متكاملة أي من دون شاسي سفلي حامل للهيكل، مثل موديلات الكروسوفر الأخرى، لمنح سلوك السيارات السياحية وثباتها ومستويات راحتها الأعلى من تلك الممكن الحصول عليها من الشاحنات الخفيفة المركبة هياكلها على شاسي سفلي يؤهلها للتعامل مع الظروف القاسية.
ويمثل إكس 3 الوجه الترفيهي الرياضي أيضا لموديل الفئة الثالثة الذي عرف حتى الآن بفئات السيدان والكوبيه والكابريوليه والواغن الممدود الصندوق مع خيار الدفع الرباعي ايضا، علما بأن بي إم دبليو تصنفه كسيارة نشاطات رياضية مثل إكس 5 لتمييزه عن الجيبات التقليدية المصنفة بالسيارات الترفيهية الرياضية وهي فئة تندرج لدى الأمريكيين ضمن تصنيف الشاحنات الخفيفة مع البيك آبات والميني فانات التجارية والسياحية.
  نظام نقل الحركة
يجهز إكس 3 بنظام الدفع الرباعي الذي تسميه بي إم بليو إكس درايف xDrive، وهو كناية عن نظام كهربائي - هيدروليكي مهمته تحويل فائض العزم، من المحور الآخذة عجلتاه في الدوران هوسا بفعل شدة العزم الواصل فوق أرضية إنزلاقية أو في منعطف مثلا، الى المحور الآخر الأكثر ثباتا منه، وفي مقابل التحويل الطولي لنسب العزم، اي بين المقدمة والمؤخرة، يجهز إكس3 أيضا بنظام تحويل عرضي لفائض العزم، أي من العجلة الآخذة في الدوران هوسا، الى الأخرى المقابلة لها في المحور ذاته، من خلال تدخل برنامج التحكم بالسلوك والذي تسميه بي إم دبليو دي إس سي DSC، أو التحكم الديناميكي بالثبات. والذي يتدخل بطريقة موازية للأنظمة المعروفة أيضا بتسمية إي إس بي ESP، أي بتشغيل المكابح الملائمة، مع تخفيف بخ الوقود إن لزم الأمر،لإعادة السيارة الى سلوكها فور بدء إنحرافها، ووفقا لتحليل معلومات أجهزةرصد كل من سرعات العجلات ووضعية المقود ودواستي الكبح والوقود ودرجة الشد الجانبي للهيكل، وجهز الموديل بعلبة تروس يدوية بست نسب أمامية، أو أوتوماتيكية بخمس نسب أمامية لكن كتجهيز إضافي.
وتتضمن تجهيزات ضبط السلوك أيضا نظام التحكم بسرعة النزول الذي أطلق أولاً لدى لاند روفر في التسعينات ثم في إكس 5، علماً بأن النظام المذكور يتوافر أيضا في صيغة موازية لدى تويوتا التي تسميه نظام المساعدة في النزول DAC، في لاند كروزر وفورانر وفي ليكزس GX470 ، ومهمته تشغيل المكابح بنعومة لمنع تسارع السيارة في المنحدرات فوق حد معين.
ويتميز الموديل مثل معظم موديلات الكروسوفر الحديثة، بقاعدة عجلات طويلة نسبيا مع مسافة قصيرة بين المقدمة والمحور الأمامي من جهة، ومن جهة أخرى بين المحور والمصد الخلفيين.
خيارات المحرك
يطرح الموديل بثلاث خيارات للمحرك اثنين منها بنزين والآخر توربو ديزل وجميعها بست أسطوانات:الأول : بنزين بسعة 5،2 ليتر، وتبلغ قوته 192 حصانا/ 6000 د.د. مع عزم دوران 245 نيوتون- متر/ 3500 د.د.
الثاني: بنزين بسعة 0،3 ليترات، وتبلغ قوته 231 حصانا/ 5900 د.د. مع عزم300 نيوتون-متر/ 3500 د.د.. لتصل السرعة القصوى الى 209 كلم/ ساعة بالمواصفات العادية، أوالى 223 كلم/ ساعة بتجهيزات القيادة الرياضية sp.htms Package.
الثالث: توربو ديزل بسعة 0،3 ليترات، مع تقنية البخ المباشر direct injection من منصة ضغط عال common rail، وتبلغ قوته 204 أحصنة/ 4000 د.د. مع عزم دوران يصل الى 410 نيوتون-متر/ 1500 د.د.، لتمكين السيارة من بلوغ سرعة قصوى تصل الى 209 كلم/ ساعة بالمواصفات العادية، أو الى 217 كلم/ ساعة بتجهيزات القيادة الرياضية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved