Sunday 21st september,2003 11315العدد الأحد 24 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تجميل فورد وندستار وطرح موديل 2004 تحت اسم فريستار تجميل فورد وندستار وطرح موديل 2004 تحت اسم فريستار

  اغتنمت شركة فورد موتور فرصة انتهاء عمر الجيل السابق من ميني فان ميركوري فيلاجر وشقيقه نيسان كوست الذي أطل جيله الجديد حديثا، لإخضاع ميني فان فورد المعروف وندستار Windstar لحملة تحسين وتطوير شاملة تسمح بنقل الميني فان ميركوري الى شراكة جديدة مع شقيقه فورد.
التسويق والمنافسون
تمتد حملة التنشيط العامة التي تقوم فيها فورد - وخصوصا لموديلاتها السياحيةمع عروض فايفهاندرد وفوتورا المقبلة مع مشتقاتها المختلفة والتي ستطرح العام المقبل - إلى تحسين وندستار وسيتحول اسمه إلى فورد فريستار Freestar، في حين سيتحول اسم شقيقه لدى ميركوري، من فيلاجر الى ميركوري.
  مونتيري
وعلى الرغم من زيادة التجهيزات والتحسينات المختلفة، بما فيها صف المقاعد الخلفي الثالث الذي أصبح قابلا للطي كليا في أرضية المقصورة، وإضافة خيار محرك بست أسطوانات V6 وسعة 2،4 ليترات إلا أن حدة المنافسة مع الموديلات الأخرى الكثيرة في القطاع نفسه دعت إلى عدم زيادة اسعار الصيغة المحسنة من موديلي الميني فان المقبلين، وتأمل فورد في بيع نحو مئتي ألف وحدة منهما سنويا، منها ثمانون في المائة من ميني فان فريستار.
ومع زيادة نمو قطاعات السيارات الترفيهية الرياضية إضافة الى عروض الكروسوفر والسيدان إلا أن تشكيلة سيارات الميني فان الواسعة ما زالت تغري الزبائن مثل رينو إسباس ونيسان كوست وتويوتا سيينا، وهوندا أوديسي والعروض الأميركية الأخرى المنافسة مثل كرايسلر فواياجر المعروف أيضا بتسمية تاون أند كانتري ودودج كارافان، وشيفروليه فنتشور وشقيقه بونتياك مونتانا إضافة الى الجيل الجديد من ميني فان مرسيدس-بنز فانيو الذي سيحل محل في كلاس Class V في الخريف المقبل.
تحسينات المقصورة
لم يتغير تصميم فريستار كثيرا عن وندستار لكن فورد تأمل أن تستطيع إقناع زبائن هذا القطاع بأهمية التغييرات العملية، والميكانيكية، بما فيها تلك المتعلقة بالمحرك وبعلبة التروس.
وتبدأ التحسينات الداخلية في الموديل الكندي الإنتاج والقابل لاستضافة حتى سبعة ركاب مع أمتعتهم، من صف المقاعد الخلفي الثالث الذي أصبح قابلا للطي تماما في الأرضية، مع إمكان سحب صف المقاعد الثاني أيضا لزيادة حجم التحميل الداخلي، وعلى الرغم من الترتيب الداخلي الجديد، يحتفظ فريستار بمساحة داخلية كافية لتضمينها عجلة وإطار احتياطيين من الحجم العادي.
ولصف المقاعد الثاني ميزاته، إذ يمكن تقديمه وإرجاعه أو طيه جزئيا (بيد واحدة) لعبور الركاب، من أي من البابين الخلفيين السحابين، الى صف المقاعدالثالث، كما يمكن الحصول أيضا على صف ثان بمقعدين مستقلين بعضهما عن بعض تماما، وحسنت فورد ايضا مستوى العزل الصوتي عموما، إن من نواحي مخدات تثبيت المحرك أو في بطانة الألواح المختلفة، وفي شكل المرآتين الخارجيتين الأقل ضجيجا في الهواء، إضافة الى تحسين نظام التعليق الأمامي وعلبة التروس الأوتوماتيكية ذات النسب الأمامية الأربع.
خيارات المحرك
وسيتاح محرك الميني فان أمامي الدفع بخيارين بست اسطوانات مع قالب حديد وغطاء ألومينيوم وصمامين لكل أسطوانة، وستكون سعة المحرك الأصغر9،3 ليترات بقوة200 حصانا/4900 د.د. مع عزم دوران 325 نيوتون-متر/3600 د.د. في حين ستكون سعة المحرك الأكبر 2،4 ليترات بقوة 201 حصان/4250 د.د. وعزم دورانه 359 نيوتون- متر/3500 د.د. وتتوقع فورد بلوغ معدل استهلاك الوقود في صيغتي المحرك نحو 5،13 ليتر بنزين لكل مائة كلم، بما يجيز القيادة بخزان الوقود المتسع لـ4،98 ليتراً، نحو 855 كلم.
  الفئات والتجهيزات
ستتدرج فئات الموديل من فئة القاعدة فريستار، الى فريستار LX الى سبورت sp.htm LX وفريستار SE، وصولا الى أعلى الفئات ليمتد Limited. ومن الميزات الخارجية بين الفئات، يذكر طلاء الواجهة بلون الهيكل في فئتي فريستار وفريستار إل إكس، بينما تضاف لماعية الطلاء الكرومي في واجهتي فئتي إس إي وليمتد، علما بأن الأخيرة تميز أكثر بطلاء ثنائي اللون بين القسمين العلوي والسفلي للهيكل. وفي حين تأتي عجلات فئات القاعدة فولاذية بمقياس 16 بوصة، تتميز فئات إسإي وإس إي سبورت وليمتد بعجلات ألومينيوم من المقياس ذاته، كما يمكن الحصول إضافيا على أي من الفئات مع عجلات ألومينيوم أخرى قطرها 17بوصة.
تجهيزات الحماية
سيتضمن فريستار في تجهيزات الحماية الأساسية لمختلف الفئات وسادة هوائية مواجهة لكل من السائق والراكب الأمامي، مع راصد لمقعد الراكب الأمامي لمنع انتفاخ الوسادة الهوائية المواجهة إن لم يكن فيه راكب بحد أدنى من الوزن ولحماية الأطفال، ومانع الانزلاق الكبحي والموزع الإلكتروني لضغط الكبح، كما تم تحسين نظام الكبح بتوسيع أقراص الكبح الأربعة فأصبحت كلها مهوأة، وتشمل التجهيزات الموجودة في الفئات العليا ويمكن طلبها إضافيا في الفئات الأخرى نظام فورد للتحكم بالثبات والذي يقوم بتشغل المكابح الملائمة، مع تخفيف بخ الوقود إن لزم لمعالجة شرود الهيكل مع مضاعف ضغط الكبح في الطوارئ، والستارتين الهوائيتين الواقيتين لرؤوس الركاب المجانبين للنوافذ في صفوف المقاعد الثلاثة والتي تقوم بتنفيس الهواء الداخلي بعد ست ثوان، للمساعدة في حماية الركاب من خطر الخروج من النافذة في حال انقلاب السيارة، وتنال الفئات المجهزة بالستارتين الهوائيتين الجانبيتين أيضا وسادة جانبية لكل من المقعدين الأماميين. التجهيزات الإضافية يمكن إضافة بعض التجهيزات الأخرى ومنها الفتح الكهربائي لباب الصندوق الخلفي، ومساعد التوقف عند الرجوع والذي يعطي إنذارا صوتيا للإبلاغ عن مدى اقتراب المصد الخلفي مما يقع وراءه، ومصباحي تأشير الانعطاف من المرآتين الخارجيتين، والتعديل الكهربائي لوضعيتي دواستي الوقود والكبح.
المواصفات الفنية لفورد فريستار 2004
مواصفات مشتركة بين الفئات
البند ////البيان
عدد الركاب: 7
طول الهيكل :11،5 أمتار
عرض الهيكل :95،1 متر
قاعدة العجلات: 1،3 متر
ارتفاع الهيكل: 75و1 متر
عرض المحور الأمامي :63،1 متر
عرض المحور الخلفي :6،1 متر
قطر اللفة الدائرية: 04،12متراً
نظام الكبح: أربعة أقراص مهوأة
المحرك V6: أسطوانات
عدد الصمامات :صمامان لكل أسطوانة
سعة خزان البنزين: 4،98 ليتراً
معدل الاستهلاك :65،11في ليتر/ مئة كلم
السير بخزان الوقود :857 كلم
نظام الدفع أمامي علبة التروس أوتوماتيكية بأربع سرعات أمامية
:مواصفات مختلفة بين الفئتين
البيان// فئة2،4 فئة //9،3 ليترات
سعة الأسطوانات: 4195// 3900 سنتم مكعب
القوة// 201 //200 حصان
عزم الدوران //359 //325 نيوتون -متر

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved