Sunday 21st september,2003 11315العدد الأحد 24 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أنقرة :إسرائيل وإيران موجودتان بالعراق ويجب على تركيا التواجد أنقرة :إسرائيل وإيران موجودتان بالعراق ويجب على تركيا التواجد

* أنقرة - أ ش أ:
قال رئيس الأركان التركي الجنرال حلمي أوسكوك الشخصية العسكرية الأقوى في تركيا إن إسرائيل وإيران متواجدتان في أراضي العراق مشيرا إلى أن كل طرف يعمل من أجل مصالحه الخاصة ولذلك يجب وصول القوات التركية إلى العراق أيضا حتى لا تخرج أنقرة عن نطاق التأثير في التطورات الجارية هناك.
وكشف مصدر حكومي مسئول النقاب عن أن الجنرال أوسكوك أعلن هذا الموقف الداعي لضرورة التواجد العسكري التركي بالعراق خلال اجتماع استمر سبع ساعات لمجلس الأمن القومي التركي الليلة قبل الماضية.
وأشار المصدر الذي شارك في اجتماعات المجلس في تصريحات لصحيفة حريت الصادرة أمس إلى أن أردوغان أوضح في الاجتماع أن تركيا لا يمكنها البقاء خارج نطاق المعادلة التي تجري في العراق لكنه طلب في الوقت نفسه إزالة كافة عوامل الغموض في موضوع تطهير شمال العراق من عناصر حزب العمال الكردستاني وتحديد نطاق ومهام القوات التركية في حالة ارسالها للعراق. وقال أردوغان انه يمكن بعد ازالة هذا الغموض من خلال المباحثات مع واشنطن اتخاذ قرار ارسال قوات تركية للعراق مشيرا إلى أنه سوف ينتظر حتى نهاية الشهر الجاري لمعرفة موقف واشنطن النهائي من تطهير شمال العراق من عناصر حزب العمال واذا لم يصل الرد حتى ذلك الموعد فسوف يجري اتصالا مباشرا مع الرئيس جورج بوش أو نائبه ديك تشيني لمعرفة القرار الأمريكي.
وأكد المسئول الحكومي في تصريحاته أن الحكومة والجيش التركي اتفقا خلال الاجتماع على أن يمنح البرلمان صلاحية للحكومة من أجل اتخاذ القرار فيما يتعلق بارسال قوات للعراق ومواصلة التفاوض مع واشنطن وذلك في أول جلسة للبرلمان التركي بعد انتهاء عطلته الصيفية في أول أكتوبر القادم.
وأشار المصدر إلى أن الحكومة التركية والجيش اتفقا على ألا تقدم أنقرة وعدا لواشنطن قبل صدور قرار جديد من الأمم المتحدة والحصول على صلاحية البرلمان موكدا أن القرار التركي سيتم اعلانه منتصف الشهر المقبل وسوف يكون موضوع تصفية عناصر حزب العمال الكردستاني شمال العراق عنصرا حاسما في طبيعة القرار التركي النهائي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved