Sunday 21st september,2003 11315العدد الأحد 24 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تجميد أصول قيمتها 7 ،136 مليون دولار تجميد أصول قيمتها 7 ،136 مليون دولار
واشنطن.. ميزانية القاعدة خفضت بنسبة الثلثين

* واشنطن رويترز:
قال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الامريكية ان ميزانية تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن قد خفضت بنسبة الثلثين بسبب الحملة الامريكية الصارمة ضد القاعدة ومنظمات مماثلة أخرى.
وقال ديفيد اوفهاوزر المستشار القانوني لوزارة الخزانة الامريكية في مقابلة في الآونة الأخيرة مع رويترز ان تنظيم القاعدة الذي تنسب إليه الولايات المتحدة المسؤولية في هجمات سبتمبر ايلول عام 2001 «كانت ميزانيته تتجاوز 35 مليون دولار قبل 11 سبتمبر، واليوم تتراوح الميزانية بين خمسة ملايين وعشرة ملايين دولار».
وقال «تمكنا من التأثير بشكل بالغ على تنظيم القاعدة بوجه خاص وبتنظيمات إرهابية أخرى».
ومن المتوقع ان يدلي اوفهاوزر بأقواله أمام اللجنة المصرفية التابعة لمجلس الشيوخ يوم 25 سبتمبر ايلول الجاري في جلسة أطلق عليها اسم «المبادرات المضادة في برنامج تمويل الإرهاب».
وعشية الذكرى السنوية الثانية لهجمات سبتمبر في وقت سابق من الشهر الحالي أصدرت وزارة الخزانة الامريكية تقريراً عن التقدم الذي تحقق جاء فيه انه تم تحديد 315 فرداً وشركة ومؤسسة «كإرهابيين أو شبكات لدعم الإرهاب» وتم تجميد أي أصول تخص هؤلاء الأفراد أو تلك المؤسسات إذا وجدت.
وقبل الذكرى السنوية الثانية لهجمات سبتمبر في الأسبوع الماضي أذيع تسجيل صوتي «ربما» لابن لادن ويعتقد مسؤولو مخابرات امريكيون ان إرسال هذا الشريط قد يكون إشارة إلى أنصاره لشن هجوم جديد أو يهدف إلى الحصول على أكبر قدر من الاهتمام بسبب ذكرى سبتمبر.
وقالت وزارة الخزانة انه تم تجميد أصول قيمتها 7 ،136 مليون دولار في الولايات المتحدة وفي الخارج، ومعظم حالات تجميد الأرصدة تمت في العام الأول بعد الهجمات مما دفع بعض المنتقدين إلى التساؤل عما إذا كان إيقاع الحرب المالية قد تباطأ.
وقال اوفهاوزر ان هذه المخاوف لم تكن في موضعها. وقال ان الطريقة الصحيحة هي النظر إلى التدفقات النقدية وليس إلى الميزانية.
وقال: «إذا عدنا إلى الوراء ... إلى بداية مصدر هذه الأموال حيث يوجد مصادر تبرعات للتمويل واذا كان بالإمكان وقف أو تقليل هذا التمويل فان العدد الفعلي للأحداث سواء كانت صغيرة أو كبيرة في الطرف الآخر تكون قد خفضت بدرجة كبيرة».
ودافع اوفهاوزر أيضا عن التعليمات التي أصدرتها وزارة الخزانة الامريكية في وقت سابق من العام الحالي في إطار رد فعله على مخاوف منظمات خيرية من ادراجها في القائمة السوداء للوزارة بدون وجه حق.
ووصف اوفهاوزر تحويل الأموال من منظمات خيرية دوليا: «بأنها أهم قضية في تمويل الإرهاب» وان الولايات المتحدة ودولا أخرى اتخذت إجراءات ضد 23 منظمة خيرية خلال العامين الماضيين.
وتدعو هذه التعليمات المنظمات الخيرية الامريكية إلى فحص والتأكد من ان أي منظمات اجنبية تتلقى أموالاً ليست متورطة فيما تعتبره الحكومة أعمالاً إرهابية.
وجاء في هذه التعليمات أيضا انه يجب جمع معلومات عن الزعماء الرئيسيين في المنظمات الأجنبية التي تتلقى أمولاً.
ووصف منظمة «اندبندنت سيكتور» وهي تحالف كبير يضم منظمات خيرية ومؤسسات ومنظمة «إنتر-آكشن» وهي جماعة تضم منظمات إغاثة نشطة دولياً تعليمات وزارة الخزانة الامريكية بأنها غير عملية وطالبت بسحبها برمتها في رسالة بعثت بها إلى إدارة الايرادات الداخلية في يوليو تموز الماضي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved