Sunday 21st september,2003 11315العدد الأحد 24 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عاد للدوحة بعد غياب 23 عاماً عاد للدوحة بعد غياب 23 عاماً
عبد الكريم عبدالقادر يقدم نصيحة لمبتدئ ليفاجأ بأنه «ابنه»

* الدوحة فن
في حلقة هي الأميز من برنامج الحوارات الأسبوعي (ليالي) على الفضائية القطرية الذي يقدم كل خميس كان ضيف الخميس الماضي هو الفنان القدير عبدالكريم عبدالقادر الذي عاد إلى أحضان الدوحة بعد غياب 23 سنة هي عمر جيل كامل عشق اغاني وصوت هذا الفنان الذي استمر في خط تصاعدي وعقد اتفاقا وجدانيا مع جمهوره الممتد عبر سنوات.
الحلقة التي قدمتها المذيعة القطرية (داليا) من ليالي يوم الخميس الفائت شهدت مجموعة من المحاور الفنية التي طرحت على الفنان الرائد واجاب عنها بكل اقتدار وهذا بعض مما جاء في الحلقة:
* تضمن البرنامج مجموعة منتقاة من المداخلات الهاتفية لمجموعة من الفنانين من ضمنهم الموسيقار الدكتور عبدالرب ادريس والملحن سليمان الملا والشاعر عبداللطيف البناي والفنانة الصاعدة أمل.
* فوجئ عبدالكريم بغناء موهبة فنية شابة وقد أثنى عليها وقدم أبو خالد نصائحه لهذا الشاب المبتدئ.. ليفاجئ الجمهور كذلك ان هذا الموهوب هو ابنه خالد عبدالكريم عبدالقادر.
* غنى عبدالكريم اثناء اللقاء مجموعة من كوبليهات اغانيه مثل للصبر اخر.. غريب.. من بين الناس.. الصوت الجريح.. الا ياعذابي.
* لم تفلح محاولات المذيعة لاقتناص لحظة ابداعية استثنائية للفنان القدير ابوخالد لسماع اغنية من غناء غيره من الفنانين إلا أنه استجاب في النهاية وقدم جزءا من اغنية الفنان الكبير محمد عبده (لا تردين الرسائل) وكان اداؤه اقرب الى السحر والجمال.
* إحدى المشاهدات طالبت الفنان ابوخالد بالاستجابة لرغبات الجماهير بالوجود في مهرجان الدوحة الغنائي الاميز على مستوى المهرجانات وقد ابدى استعداده الاولي لهذا الطلب.
* قدم المخرج حسن الساعي كوكتيلا من اعمال الفنان الكبير قرابة 38 اغنية تمثل تاريخ عبدالكريم الفني وقد عبّر ابوخالد عن ذلك الكوكتيل حيث قال (لقد شاهدت عمري كله فيه).
* اكد عبدالكريم ابتعاده عن الحفلات والجلسات الفنية وقال (ان الالبومات والكليب تغنيني عن كل ذلك).
* ابدى اعجابه الشديد ببعض النجوم التي غنت بعض اغانيه مثل نوال وراشد الماجد وقال ان اغانيه ملك للكل وهو يسعد بغنائها.
* الفنانة الواعدة أمل قدمت بصوتها عبر الهاتف اغنية من اغنيات الفنان الكبير وكانت محل إشادة من الفنان القدير.
* كان اسلوب الفنان الرائد ابو خالد دمثا سمحا باسما خصوصا عندما يذكر اسماً واحداً من الاسماء التي أثرت في مسيرته الفنية وقد كان ضيفا خفيفا على القلب.
* صور التلفزيون ابوخالد من لحظة وصوله إلى مطار الدوحة وكانت اغنية (انا رديت لعيونك انا رديت) هي الاغنية التي تغنى في خلفية وصوله خصوصا بعد غياب امتد إلى أكثر من 23 سنة استغربها ابوخالد وقال كيف كان هذا الغياب ووعد انه لن يتكرر.
* سجل ابوخالد اثناء حضوره الدوحة مقدمة غنائية خاصة بالبرنامج الجماهيري (الليوان) وقد كان محل حفاوة خاصة من اسرة البرنامج.
* في لفتة رائعة كانت محل اعتزاز الفنان القدير ان مدير التلفزيون القطري محمد الكواري كان في انتظار الفنان الكبير في نهاية الحلقة أي عند منتصف الليلة من أجل تحيته وقد قابلها الفنان القدير بالشكر والامتنان.
* البرنامج من تقديم داليا ومن اعداد حسن المهندي وتيسير عبدالله ومن إخراج حسن الساعي الذي ساهم كذلك بالاعداد.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved