Wednesday 17th september,2003 11311العدد الاربعاء 20 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ثلاث ورش عمل استهل بها اللقاء ثلاث ورش عمل استهل بها اللقاء
آفات النخيل - الري بالتنقيط - البصمة الوراثية موضوعات تدريبية تخللتها الورش

بدأ اللقاء العلمي الدولي فعالياته أمس الثلاثاء 19/7/1424هـ في كلية الزراعة والطب البيطري بالقصيم بثلاث ورش عمل تناولت آفات النخيل - الري بالتنقيط - البصمة الوراثية الدكتور/ سليمان بن محمد الرحياني وكيل الكلية للشؤون التعليمية والمشرف على الأنشطة المصاحبة للقاء أشار إلى أن المؤتمرات الدولية تعتمد على العديد من الأنشطة لتعبر عن الموضوعات التي تناقشها ولكي تنقل إلى جمهور الحاضرين ما لدى العلماء المجتمعين في اللقاء من علوم يمكن الاستفادة منها، وقد حرصت كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة الملك سعود فرع القصيم على أن تحذو حذو الجامعات الكبرى في أنحاء العالم بألا يقتصر اللقاء الدولي لنخيل التمر المنعقد في رحابها هذه الأيام على الجلسات العلمية البحتة بل أضافت ضمن هذا اللقاء ثلاث ورش تدريبية في ثلاثة مواضيع حيوية تهم نخيل التمر والمشتغلين. وذكر د. الرحياني أنه يقوم على هذه الورش التدريبية نخبة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، عناوين هذه الورش الثلاث هي:
1 - الورشة الأولى عن أمراض وآفات نخيل التمر وفيها سيرى المتدربون عن قرب أعراض أهم الأمراض والحشرات التي تصيب النخيل في المملكة وكيف يميزون أعراضها وسيفحصون مسببات هذه الأمراض والآفات الحشرية والنيماتودية كما سيطلعون على وسائل مكافحة هذه الأمراض والآفات، هذا وقد سجل في هذه الورشة ممثلون لمعظم مراكز البحوث ومديريات الزراعة من جميع أنحاء المملكة وبعض الباحثين القادمين من دول مختلفة ويقوم على التدريب في هذه الورشة أ . د محمد المليجي وأ . د أحمد الرقيببه ود . سليمان الرحياني ود . الطيب الحاج و د. محمد الدغيري ودكتور خالد عثمان وجميع المدربين من قسم إنتاج النبات ووقايته.
2 - الورشة الثانية عن تصميم وتنفيذ وصيانة شبكات ري النخيل بالتنقيط، حيث سيتدرب الحاضرون على تركيب وصيانة أنظمة الري بالتنقيط في نخيل التمر تحت ظروف المملكة العربية السعودية وقد سجل في هذه الورشة الكثير من المهتمين بزراعة النخيل بالمملكة ويقوم على التدريب الدكتور عبدالرحمن الحميد والدكتور محمد عبدالوهاب قاسم المتخصص في شبكات الري والمحاضر محمد الرميح.
3 - الورشة الثالثة عن استخدامات ال PCR في البصمة الوراثية لتعريف أصناف النخيل وهي أحدث الطرق المتبعة في عزل ومضاعفة وفحص الحامض النووي DNA والهدف من هذه التقنية هو التأكد من عدم خلط الأصناف وتلافي الغش التجاري وتتبع التصنيف الوراثي في برامج التربية لإنتاج نخيل ذي جودة عالية أو ذي صفات معينة مرغوبة. ويقوم على التدريب في هذه الورشة دكتور محمد مطاوع من قسم إنتاج النبات ووقايته.
وأضاف الدكتور الرحياني قائلاً: إن كلية الزراعة والطب البيطري قد وفرت كل الوسائل والمواد التعليمية الضرورية لإقامة هذه الورش التدريبية على خير وجه حيث تمرست الكلية في هذا المجال من خلال عقدها للعديد من الورش التدريبية في مجالات زراعية عديدة في السابق مما جعل الإقبال على هذه الورش التدريبية كبيراً جداً بحيث لم يكن في الإمكان استيعاب جميع من طلب حضور الورش نتيجة لمحدودية زمن اللقاء وتعدد الأنشطة وستقوم الكلية بتحقيق رغبات جميع المهتمين بحضور هذه الورش في وقت لاحق بإذن الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved