Wednesday 17th september,2003 11311العدد الاربعاء 20 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمير سلطان يرعى افتتاح اللقاء العلمي الدولي لنخيل التمر في بريدة.. اليوم الأمير سلطان يرعى افتتاح اللقاء العلمي الدولي لنخيل التمر في بريدة.. اليوم

* بريدة واس:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام اليوم بمشيئة الله تعالى حفل افتتاح اللقاء العلمي الدولي لنخيل التمر الذي تنظمه جامعة الملك سعود وذلك بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة خلال الفترة من 19 إلى 22 من الشهر الجاري ومهرجان التمور بمدينة بريدة الذي يقام على هامش اللقاء.
صرح بذلك معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن محمد الفيصل منوها برعاية سمو النائب الثاني للقاء ونشاطاته المصاحبة.
وأكد ان رعاية سمو النائب الثاني للقاء امتداد لرعاية سموه للعلم والعلماء ودعمه المادي والمعنوي لكل ما فيه مصلحة للوطن والمواطنين.
وأبرز معالي الدكتور الفيصل أهمية النخلة في المجتمع السعودي على مستوييه الرسمي والشعبي وما تمثله من موروث ومكانة.
وأبان ان اللقاء الذي يشارك به اكثر من مائتي باحث من داخل المملكة وخارجها للاسهام في تطور زراعة النخيل والعناية بها.
من جهته أشار صاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن آل سعود وكيل جامعة الملك سعود إلى ان دعم سمو النائب الثاني للتعليم العالي والبحث العلمي مستمر لتحقيق الخير والتقدم في حقول المعرفة المختلفة واصفا رعاية سموه للقاء بأنها نابعة من اهتمامه بالبيئة المحلية، التي تمثل النخلة رمزا تاريخيا ومصدرا غذائيا مهما بالمملكة.
وثمَّن سمو الدكتور خالد بن عبدالله بن مقرن دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ايده الله للمزارعين وبشكل خاص ما يتعلق بزراعة النخيل وشراء التمور وانتاجه.
من جانبه أكد وكيل جامعة الملك سعود للدراسات والتطوير والمتابعة الدكتور منصور بن سليمان السعيد ان رعاية سمو النائب الثاني للقاء العلمي الدولي لنخيل التمر نابعة من اهتمام سموه بالعلم واهله وكذلك دعمه لكل النشاطات المتعلقة بالبيئة مشيرا إلى ان اللقاءات العلمية وما يصاحبها من نشاطات تزيد من تفعيل دورها في خدمة قطاع الزراعة بشكل عام وزراعة نخيل التمر بشكل خاص.
كما ابرز وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والاكاديمية الدكتور محمد بن ابراهيم الحسن بالدعم الكبير الذي يلقاه مجال زراعة النخيل من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله تمخض عنه تحقيق قفزات هائلة في مجال الزراعة عامة وزراعة النخيل بشكل خاص والمحافظة على نموها ووجود عدد كبير من انواع التمور بالاضافة إلى زيادة كمية انتاج التمور.
وأكد وكيل جامعة الملك سعود للدارسات العليا والبحث العلمي الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي ان رعاية سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز للقاء العلمي الدولي لنخيل التمر استمرار لنهج سموه وتوجيهاته لبذل كل الطاقات وتسخير جميع الامكانات المادية والبشرية والبحثية على اسس علمية للحفاظ على البيئة السعودية التي ستعود بإذن الله بالفائدة على الوطن بشكل عام.
فيما عبَّر عميد كلية الزراعة والطب البيطري بفرع جامعة الملك سعود بالقصيم الدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم الحميد عن شكره لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز على رعايته للقاء موضحا الاهمية التي تصحب تلك الرعاية.
وبيَّن ان مركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة سيستضيف بمشيئة الله فعاليات اللقاء الذي يشارك فيه «222» خبيرا ومتخصصا من المملكة واكثر من «128» خبيرا من حوالي ثلاثين دولة. وافاد ان اللقاء يتناول عددا من المحاور منها التقنيات الحديثه في اكثارالنخيل ووراثته الجزئية ومعاملات ما قبل الحصاد وما بعده والبيئة وآفات النخيل وميكنة العمليات الزراعية في النخيل وتصنيع التمور واستغلال منتجاتها الثانوية والقيمة الغذائية والعلاجية للتمور واقتصاديات التمور. وسيعقد خلال اللقاء 12 جلسة تتضمن 150 محاضرة وعددا من البحوث ويصاحبها مهرجان التمور السنوي ومعرض التمور وعددا من الدورات التدريبية التي تقام في معامل الكلية ومحطة الابحاث الزراعية والبيطرية التابعة للكلية وعدداً من حلقات النقاش والمحاضرات العامة.
وفي السياق نفسه ثمَّن الامين العام للغرفة التجارية الصناعية بالقصيم احمد بن عبدالله التويجري لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز رعايته لمهرجان التمور والدعم الذي تحظى به المنطقة.
واوضح انه سيشارك بالمهرجان الذي يستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري 80 مؤسسة وشركة تعمل في قطاع التمور.
واشار إلى ان موعد المهرجان يأتي متزامنا مع طرح النخيل انتاجها المتنامي في المنطقة الذي يصل إلى 180 الف طن سنويا وهو ما يعادل 21 بالمائة من انتاج النخيل بالمملكة الذي يقدر بحوالي 850 الف طن سنويا فيما يبلغ عدد النخيل بالمنطقة اكثر من اربعة ملايين نخلة.
وأبان التويجري ان معدل الاستهلاك المحلي من التمور حوالي 450 الف طن سنويا بنسبة 45 في المائة من كمية الانتاج مما يتطلب وضع خطة لتصدير حوالي 500 ألف طن سنويا لافتا إلى ان معدل التصدير حاليا لا يتجاوز 4 في المائة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved