Wednesday 17th september,2003 11311العدد الاربعاء 20 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

لمواجهة التحديات الاقتصادية بالمملكة لمواجهة التحديات الاقتصادية بالمملكة
المنديل: أهمية منتدى الرياض الاقتصادي تكمن في دراساته المتأنية والجادة

* الرياض - الجزيرة:
أكد سليمان المنديل: نائب رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى الرياض الاقتصادي، الذي سيعقد في العاشر من شهر شعبان المقبل، أن أهمية المنتدى تكمن في أنه أول منتدى لرجال الأعمال يتم بعد دراسات متأنية وجادة للوصول إلى رؤية مشتركة لقطاع الأعمال تجاه القضايا والتحديات الاقتصاية التي نواجهها في مجتمع اليوم.
وقال في تصريح صحفي «إن اللقاءات السنوية التي كانت تتم في الماضي لرجال الأعمال بالمسؤولين الحكوميين كانت تتم دون تحضير كاف، وحتى رجال الأعمال أنفسهم كانوا يعبرون عن وجهات نظر متضاربة أو شخصية أكثر منها كتعبير عن رؤية مجتمع رجال الأعمال. ولذلك كانت النتيجة الكثير من التراشق والاتهامات المتبادلة والقليل من الفكر الاقتصادي الهادف».
وأضاف «ولذلك جرى الكثير من البحث خلال ورش العمل التي أقيمت للتحضير لمنتدى الرياض الاقتصادي، كما كلف مختصون أكفاء بصياغة توصيات رجال الأعمال، والتي ستعرض خلال المنتدى، وستكون متوفرة إلكترونياً في موقع المنتدى».
وأفاد المنديل أن المنتدى حدد له أربعة محاور رئيسية، تركز على أهم القضايا، وهي الموارد البشرية والبنية التحتية والإجراءات والأنظمة وقطاع الأعمال، مبيناً أن المنتدى حرص على تلك القضايا الرئيسية، وأعد الدراسات لها، وتحاشى أن يدخل في بعض التفاصيل لتكون مادة للمنتديات التالية.
وبخصوص نسبة البطالة بالمملكة وتقديرها، أشار المنديل إلى أنه من الصعب حصرها، نظراً لعدم قيام الجهات المعنية بذلك، ولكن مهما كانت النسبة فهي مشكلة كبيرة، وخصوصاً أنها تتركز بين الجيل الناشئ الذي يتطلع إلى فرص العمل ولا يجدها.
واستطرد يقول «بالرغم من أن الكثير يرى أن وجود سبعة ملايين عامل أجنبي يعني سهولة إحلالة المواطنين في وظائفهم، إلا أن ذلك التفكير يغفل الحاجة الماسة لوجود نمو اقتصادي يوفر وظائف جيدة بشكل مستمر مع الاستمرار في تطبيق سياسة الإحلال».
وحول موضوع الخصخصة بالمملكة، وهل سارت بالشكل المطلوب؟ أوضح الأستاذ سليمان المنديل أن الخصخصة لم تتم في المملكة بعد، وما تم هو مجرد تحويل الشكل القانوني لبعض الشركات الحكومية وإشراك المواطنين في ملكيتها. مؤكداً أن ما هو مطلوب الآن هوتحويل إدارة تلك الشركات للقطاع الخاص وخلق فرص لشركات منافسة، سواء كان ذلك في قطاع الاتصالات أو الكهرباء أو حتى قطاع الزيت والغاز وهو قطاع واعد يحسن جذب الاستثمارات الوطنية له مثلما تبذل جهود هذه الأيام لجذب استثمارات أجنبية لقطاع الغاز.
وتحدث الأستاذ سليمان المنديل عن مشاركة المرأة السعودية في التنمية الاقتصادية الوطنية، وقال: «إن المرأة مواطنة، لها الحق في البحث عن فرص تحسين وضعها الاقتصادي مثل الرجل، وقد حان الوقت للنظر في كثير من الإجراءات التي تحد من قدرة المرأة على المشاركة في الحياة الاقتصادية والعودة لدراسة السيرة النبوية، للتعرف على حجم المرأة وقدرة المرأة المسلمة على المساهمة في بناء الدولة الإسلامية، وأن لا نقبل بمقولة أن عصرنا فقط هو عصر فتنة وجاهلية، ومن ثم نزيد من التضييق ونحرم المجتمع والمرأة من المشاركة في التنمية».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved