Wednesday 17th september,2003 11311العدد الاربعاء 20 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انهيار«كانكون» لن يؤخر انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية انهيار«كانكون» لن يؤخر انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية

* الرياض - عبد الله العاصم:
استبعد خبير اقتصادي تأخر او تعثر انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية بسبب انهيار محادثات المنظمة في كانكون بالمكسيك، وبين مستشار غرفة الرياض لشؤون منظمة التجارة العالمية والشؤون الاقتصادية د. فهد الدوسري ان فشل محادثات منظمة التجارة العالمية في المكسيك اظهرت تكتل الدول النامية واتحادها مع بعضها البعض ضد الدول الكبرى، مؤكدا ان فشل هذه المحادثات لا يؤثر على مسار المفاوضات بين المملكة والولايات المتحدة الامريكية لانضمام الاولى للمنظمة العالمية. واوضح ان المملكة بحاجة الى مفاوضات مع دول صغيرة للانضمام الى منظمة التجارة العالمية، وقال : لن تواجه المملكة صعوبات في هذه المفاوضات لكون مطالب الدول الصغيرة قليلة ويسهل التفاوض بشأنها وتحقيقها، وهو عكس التفاوض مع الولايات المتحدة الامريكية والذي بدأته المملكة منذ سنوات.
وقال د. الدوسري ان تفاؤل المسؤول في وزارة التجارة والصناعة بانتهاء مفاوضات المملكة للانضمام الى منظمة التجارة العالمية في نهاية السنة الحالية واملهم في انضمام المملكة الى المنظمة في بداية السنة القادمة توقع معقول. يذكر ان محادثات منظمة التجارة العالمية في المكسيك انهارت مساء الاحد الماضي بسبب اخفاق الدول الغنية والفقيرة في تجاوز الخلافات بشأن قواعد الزراعة والاستثمار، ومن شأن هذا الفشل تعزيز الاتفاقيات الثنائية بين الدول وهو ما أدى الى عدم اكتراث عدد من ممثلي الدول الفقيرة بانهيار محادثات كانكون.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved