Wednesday 17th september,2003 11311العدد الاربعاء 20 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الشرع: نتفهم القلق الأمريكي ونريد الحوار الشرع: نتفهم القلق الأمريكي ونريد الحوار
دمشق تفتح أبوابها لكل الفلسطينيين

* دمشق - عبد الكريم العفنان:
من المقرر أن تناقش اليوم اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وآسيا الوسطى التابعة للجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب قانون محاسبة سورية ويدعو نص مشروع القرار سوريا لوقف دعمها للتنظيمات التي تعتبرها واشنطن «إهاربية» ووقف تطوير أسلحة الدمار الشامل والانسحاب من لبنان، وإغلاق حدودها مع العراق.
وهذا ما تعتبره سوريا ادعاءات لا أساس لها من الصحة حيث أكد وزير خارجيتها فاروق الشرع على سيادة القرار السوري واستقلاليته وقال الشرع في مؤتمر صحفي عقده في دمشق مع كريستوفر باتن مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي «من يتعاون مع الادارة الامريكية كما تريد هذه الإدارة كثيرة الطلبات، إذا كانت طلباتها واقعية تستند للشرعية الدولية وتهدف لإيجاد حل عادل لقضية العراق وانهاء الصراع العربي الإسرائيلي، سنكون في مقدمة المتعاونين معها».
وأوضح الشرع ان هذه ليست المرة الأولى التي يطرح فيها الكونغرس قانون محاسبة سوريا مبديا استعداد سوريا لاستمرار الحوار اذا رغبت الادارة الأمريكية «هذه فرصة تاريخية للحوار، نريد من الكونغرس ان يسمعنا معالجة المشاكل العالقة بين بلدينا، نحن منفتحون جدا، المنغلقون في واشنطن لا يريدون الحوار بفعل التأثير الاسرائيلي مشروع قانون محاسبة سوريا ظالم ونحن على اللائحة الامريكية للارهاب منذ وقت طويل».
ويتابع الشرع «سوريا مع فهم افضل للقلق الأمريكي وعلى الادارة الامريكية ان تتفهم القلق السوري» ويضيف الوزير الشرع مازحا «الامريكيون جيراننا ويجب ان يراعوا هذه الجيرة هم الذين جاءوا واستأجروا، لا نريد ان تتحول هذه الدولة العظمى الى نظام عالم ثالث في العراق وتضع اللوم في كل ما تواجهه على الدول المجاورة».
وحول مشاركة سوريا في مؤتمر الدول المانحة للعراق قال الشرع: «ان سوريا تشارك في كل اجراء عملي من اجل تهدئة الامور في العراق ودعمه من اجل تخطي المحنة التي يمر بها».
وأكد الشرع ان سوريا تتعامل مع مجلس الحكم الانتقالي دون الاعتراف به كممثل شرعي للدولة العراقية.
وعن الدعم السوري للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات اوضح الشرع ارتياح القيادة السورية لمعاودة الاتصال مع السلطة الفلسطينية مؤكدا ان سوريا تفتح ابوابها لكل الفلسطينيين طالما ان الهدف يعزز من الوحدة الوطنية الفلسطينية لمواجهة التحديات الراهنة وتحقيق السلام العادل والشامل.
من جهة أخرى اعتبرت مصادر لبنانية في اتصال مع الجزيرة ان مشاركة العماد ميشال عون اعضاءالكونغرس لمناقشة قانون محاسبة سوريا اليوم «أمس» انما هي رغبة امريكية لتقوية تيار عون السياسي في لبنان الذي يشكل التيار الأكثر تشددا ضد الوجود السوري في لبنان والضغط على مؤسسات الدولة اللبنانية لتطويق الموقف السوري وافراغه من اي تأثير في الحياة السياسية اللبنانية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved