Monday 15th september,2003 11309العدد الأثنين 18 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حب الشباب ... مرة أخرى! حب الشباب ... مرة أخرى!
حب الشباب يصيب الكبار أيضاً وليس حكراً على المراهقين
سببه عوامل متعددة وليس صحيحاً أنه نتيجة نقص في النظافة الشخصية

قد يكون بالك مرتاحاً لأن أيام حب الشباب قد ولت وتفاجأت بظهورها مرة أخرى ! حب الشباب يصيب الكبار أيضاً.
فما العمل؟!
في الحقيقة قد تكون هذه المسألة مدعاة للإحباط فقد يعتقد كثير من الناس بعدم ظهورها لدى الكبار ولكن أطباء الأمراض الجلدية يقولون إن حب الشباب ليس حكراً على المراهقين فقط وفي كل الأحوال فالعلاج موجود.
ويقول د. عبدالعزيز النوشان: إن ذلك أمر شائع فداخل كل حبة شباب يوجد تجمع للإفرازات الدهنية ومادة الكيراتين (التي يتألف منها الأظافر والشعر والجلد) متكدسة داخل الأجربة الشعرية وإذا فتحت للخارج تصبح رؤوساً سوداء أما إذا بقيت مغلقة تتحول إلى رؤوس بيضاء ما قد ينتج عنه تمزق أغشية الأجربة الشعرية ثم الاحمرار والالتهاب والبثور.
وقد يعتقد أن حب الشباب يأتي نتيجة نقص في النظافة الشخصية وذلك غير صحيح لأن حب الشباب سواء عند الشباب أو الكبار سببه عوامل عدة:
زيادة إفراز الدهون من الغدد الدهنية المجاورة للأجربة الشعرية، تكدس المادة القرنية في فوهة الأجربة الشعرية، حصول التهابات جرثومية.
فما هو الحل؟
يستخدم الأطباء عدة وسائل للتحكم في حب الشباب وعلاجه بهدف منع تطوره إلى ندوب تشوه الوجه وأول شيء عليك عمله هو عدم عصر هذه الحبوب لأن ذلك قد يؤدي إلى حصول التهابات وتأثيرات جانبية أشد.
وقد يحتار بعض المصابين ماذا يستخدم خصوصاً أمام وجود أعداد هائلة من المستحضرات والغسول على أرفف الصيدليات والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية. تلك عملية صعبة.
يقول الدكتور النوشان:
أولا إذا قررت أن تعتمد على نفسك وتشتري أحد هذه المنتجات فتأكد أنها خالية من الزيوت أو الدهون ولا تسبب الرؤوس السوداء (non comedogenic).
استخدم غسولاً بسيطاً للوجه أو مستحضرات البنزويل ييروكسيد خفيفة التركيز ولكن يفضل استشارة الطبيب لأن علاج حب الشباب يعتمد على نوعه وحدته وهناك أنواع من الأدوية التي تحتوي على حمض الرتينويد وغيرها من الأدوية وهي فعالة جداً في علاج حب الشباب ولكن تحت إشراف الطبيب.

د. عبدالعزيز النوشان*
(*)استشاري أمراض طب وجراحة الجلد

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved