Monday 15th september,2003 11309العدد الأثنين 18 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عذاريب عذاريب
العلة في التطبيق
عبدالله العجلان

ليست كل الأنظمة الادارية سيئة أو ناقصة أو غير مفهومة.. وانما الخلل يكمن في مستوى تنفيذها وآلية تطبيقها بمثل ما نصت عليه من تعليمات وبالذات فيما يخص المجالات الخدمية والمعاملات الاجرائية لسائر افراد وفئات المجتمع.
مقابل مختلف القضايا وعبر كل القطاعات والجهات الرسمية هنالك انظمة ولوائح وقرارات شاملة وصريحة ومتماشية مع الظروف والمتغيرات.. لذلك فهي غير مسؤولة عن الاخطاء الادارية التي دائماً ما تبدأ وتنطلق وتتكاثر من خلال المسؤولين التنفيذيين في الادارات الحكومية.. إلى حد يمكن تصوره وترويجه على أنه مأخوذ من الأنظمة نفسها، وقد تصير هذه الممارسة الادارية الخاطئة جزءاً لا يتجزأ من الأدوات والطرق والإجراءات الروتينية فتصبح نظاماً مستحدثاً يجب الالتزام به والتعايش معه.. وهو ابعد ما يكون عن التعليمات الرسمية النظامية والمعتمدة..!!
الاصلاحات الادارية خطوة مهمة من المفترض ان تتجه أولاً وقبل كل شيء نحو توفير الوسائل والافكار والقرارات القادرة على تغيير الانماط التنفيذية الحالية بأخرى أكثر تطوراً وارتقاء وانضباطية بما يتفق مع الانظمة وتحقق المصلحة العامة للجميع..
كسب الهلال وفاز النصر
اجزم بأن حالة من الارتياح التام كانت ستسود النصراويين لو ان فريقهم خرج خاسرا بفارق هدف من لقاء الاربعاء فما بالكم وهو يتعادل ويكسب نقطة غالية ويمنع الهلال من احراز فوز مستحق وتسجيل نتيجة تاريخية..؟!
اللقاء في مجمله عبارة عن انتعاش هلالي لم يكن متوقعاً بهذا الشكل اللافت من أكثر الهلاليين تفاؤلاً خصوصا في هذه المرحلة المضطربة التي شهدت تدهوراً غريباً في الوقت الذي ظهر فيه فريق النصر بمستواه الطبيعي بالرغم من فوزه على الشعلة ثم الطائي.. أي ان غيابه عن اجواء اللقاء ليس تراجعاً في ادائه بقدر ما هو عجز واضح في عدم مجاراته لتفوق الهلال..
بعيداً عن النتيجة غير العادلة، وعن غلطته بعدم الاستفادة من ورقة عبدالله الجمعان في وقت مبكر إلا ان المدرب اديموس كان صراحة الرجل الابرزوالأكثر تأثيراً على تألق الهلال وسلامة تحركاته وقتالية عناصره وفرض سيطرته لدرجة أنه لم يكن للنصر أي وجود سوى احراز هدف التعادل من كرة ثابتة.. عدا ذلك فقد ظل غالباً في ملعبه وعلى مقربة من مرماه يدافع بكثافة وينفذ بكثرة الكم الهائل من ضربات المرمى الناتجة عن تسابق اللاعبين الهلاليين في اهدار أكوام الفرص السانحة للتسجيل..!
فاز النصر بالتعادل وكسب الهلال اعادة اكتشاف ذاته وتوازنه وامكاناته..
لبعض الحكام رأي آخر
حينما يؤكد رئيس لجنة الحكام الاستاذ عمر الشقير على ان اللجنة تنظر للاندية بمنظار واحد كلها سواسية، وانه لا مكان للميول في عملها، وانها لن تلتفت لانتقادات مسؤولي الاندية جميعها.. فهذا من حيث المبدأ والتوجه كلام صحيح ولا اعتراض عليه، لكن ما يجري على أرض الواقع وما يقوم به الكثير من الحكام يثبت ان هنالك اخطاء واحيانا تجاوزات تحكيمية فادحة تكاد تكون متناقضة مع مبدأ المساواة الذي تحدث عنه الشقير..!
هي نابعة من مواقف استباقية واعتبارات شخصية لهؤلاء الحكام أكثر وكونها مرتبطة بقرارات اجتهادية تحتمل الخطأ والصواب والنوايا الحسنة.. وهنا الأمر لا يتعلق بنزاهة الحكم من عدمها لاننا اصلاً متفقون وواثقون ان شاء الله من نزاهة الجميع وانما نتحدث عن اسلوب التعامل وادارة المباراة وكيفية اتخاذ القرارات بين فريقين ومن مباراة إلى أخرى..!!
الوقائع تشير بل ان برنامج (صافرة) يدل على حجم التناقض الفاضح تحكيمياً بين ناد يحظى بالتسهيلات وأقل الاخطاء وآخر على العكس تماماً.. اضافة إلى ان ممارسة الضغوط وتسويق المغالطات من الأمور المتداخلة في تحديد المسار التحكيمي، وبالتالي فان قراراته ستأتي متفاوتة حسب اسم ولون ونفوذ ومقدار ما تسفر عنه ضغوط هذا النادي أو ذاك.. والغلبة للأكثر ضجيجاً والأعلى صوتاً لمعالجة الوضع التحكيمي بطريقة عملية جادة.. لا يكفي القول بأن الاندية سواسية لا فرق بين صغير وكبير، بين صاخب وهادئ بينما الواقع يشير إلى غير ذلك.. علينا أولاً الاعتراف بوجود معايير تحكيمية متفاوتة اذا ما أردنا فعلاً توفير الحلول المناسبة للمشكلة دون اية تدخلات أو مؤثرات تقلب القياسات والوقائع رأسا على عقب وتجعل الخطأ صواباً والصواب خطأً كما نراه ونسمعه في الكثير من المباريات...!!
غرغرة
* العروض الجميلة لمنتخب الناشئين تدفعنا لمؤازرته والمحافظة عليه بدلاً من أن يضيع في الزحمة.
* ما الذي منع الحكمين علي المطلق وعمر المهنا من معاقبة الحارثي والقاضي ولو بالبطاقة الصفراء وهما يمارسان انواع الخشونة ضد لاعبي الهلال والطائي..؟!
* عواطفهم جعلتهم يدافعون حتى عن (القزع) والاقنعة والسلوكيات المؤذية..!
* يريدون من ماجد عبدالله أن يكون كغيره كما (الإمعة) لإثبات قوة انتمائه وسلامة مبادئه!!
* الزمن الرديء هو الذي سمح لأنصاف الاداريين بالثرثرة الفارغة بحثاً عن شهرة مزيفة..!!
* توجيه التهمة لادارة الملعب دون مبرر وقبل التأكد من حقيقة ما جرى.. مثال حي لصياغة المغالطات (اياها)..!
* بعض التحليلات والتصريحات كأنها تتحدث عن مباراة جرت في كوكب آخر..!!
* يجب محاسبة إدارة الهلال لأنها لم تزود نادي النصر بصورة من طلب التدريب..!!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved