Monday 15th september,2003 11309العدد الأثنين 18 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

حوّلا خسارتهما إلى فوزين مثيرين على الأهلي والقادسية حوّلا خسارتهما إلى فوزين مثيرين على الأهلي والقادسية
الهلال والنصر يسعدان جماهيرهما قبل النهاية

حوّل الهلال خسارته 0/1 من الاهلي إلى فوز مستحق بـ 2/1 ليرتفع رصيد الهلال بـ 6 نقاط وبقي الاهلي على رصيده السابق 6 نقاط.
كما نجح فريق النصر الكروي في تحويل خسارته 0/1 إلى فوز مثير على القادسية بـ 2/1 ليرتفع رصيده لـ 10 نقاط.. وفي حائل أكد فريق الوحدة ان الطائي يعاني مشاكل فنية وإدارية حين هزمه ب 6/1.
الهلال* الاهلي
* كتب- نبيل العبودي:
كسر الهلال بقيادة مهاجمه الشاب أحمد الصويلح سلسلة التعادلات التي لازمت الفريق خلال الاسابيع الثلاثة الاولى من مسابقة الدوري عندما سجل له هدفه الثاني في مباراة الأمس التي جمعته بفريق الاهلي في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع محققاً أول فوز له في هذه المسابقة بعد ان ظلت المبارات تسير إلى التعادل بهدف لمثله اللذين سجلا في النصف الاول من الشوط الاول من قدم نايف القاضي «ضربة جزاء» في الدقيقة ال 18 والعنزي للهلال في الدقيقة ال 25.
ظهر الاداء بصورة جيدة إلى حد ما وكان الفريق الهلالي هو الافضل في اغلب فترات المباراة وبخاصة في الشوط الثاني الذي ظهر غالبيته متوشحاً باللون الازرق.
في حين لم يظهر الفريق الاهلاوي بالصورة المتوقعة منه ويمكن القول بأن الهدف الوحيد الذي سجل من ضربة جزاء قد تكون هي الاخطر طوال التسعين دقيقة على مرمى الدعيع في حين لم يكن الحظ على الوجه الآخر يقف بجانب الهلال حيث اهدر عدداً من الفرص التي قادها الجمعان في الشوط الثاني.
ولم يكن الحكم خليل جلال موفقاً في قيادته للقاء واحتسب ضربة جزاء مشكوك في صحتها لصالح الاهلي بينما لم يحتسب ضربة جزاء لصالح الهلال في نهاية اللقاء كما فاتت عليه بعض الأخطاء التي لم يحتسبها وبخاصة خطأ لمصلحة العنزي منتصف الشوط الثاني.
**جاءت البداية متوسطة وان ظهر الفريق الأهلاوي هو الأفضل ميدانيا دون تهديد يذكر على المرمى الهلالي الذي ظهر حذراً فكان الأداء الفني متواضعاً من الجانبين ليست هناك أي بوادر هجومية تذكر حتى مضي الدقيقة الثانية عندما تحصل الهلال على خطأ نفذه المطيري مباشرة قوية مرت بجوار القائم الأيسر لمرمى النجعي.
تلتها كرة أخرى عرضية من الدوخي إلى تراوري برأسه مرت من أمام المرمى عدا هاتين الكرتين لم يكن هناك في تلك الدقائق ما يذكر خلال ربع الساعة الأولى أي كرات خطرة.
بعدها بدا الفريق الهلالي بصورة أفضل وظهر أكثر تفوقا وسط الميدان على الرغم من تكثيف الأهلاويين لمنطقة الوسط والتي كانت تحاول الحد من الانطلاقة الهلالية وهجماته وان نجح قليلاً في عزل تراوري والعنزي عن الوسط إلا ان ذلك لم يدم طويلاً.
بلنتي مشكوك وهدف
مع مرور الدقيقة ال 18 ومن كرة قادها شلية من الجهة الهلالية اليسرى يحولها داخل المنطقة ساقطة إلى عبيد الدوسري الذي يسقط أمام الدوخي ويفاجئ خليل جلال الجميع باحتساب ضربة جزاء مشكوك في صحتها وساهم في احتسابهامبالغة عبيد في السقوط ليتقدم نايف القاضي ويلعبها على يسار الدعيع هدفاً أول وهي أول كرة على مرمى الدعيع.
هذا الهدف ساهم في ان يبدأ المدرب الهلالي آدديموس وكعادته لتصحيح بعض الأخطاء وبخاصة في التشكيل باخراج مجرشي ويحل الجمعان بدلاً منه هذا التبديل ساهم في تحسين صورة الفريق الهلالي قليلاً وبخاصة من الناحية الهجومية فبدا الهلال أكثر خطورةووصولا لمرمى الأهلي فكانت أول المحاولات من الجمعان من ركنية نفذها تراوري على رأس الجمعان الذي لعبها جميلة أبعدها الحارس ركنية أخرى.
العنزي يعدل النتيجة
الضربة الركنية الهلالية الثانية نفذها الشلهوب جميلة داخل المنطقة حاول الدفاع الأهلاوي ابعدها تصل إلى العنزي الذي لعبها جميلة على الطاير على يسار النجعي هدفاً هلالياً عدل به النتيجة.
بعد هذا الهدف تحسن الأداء الفني كثيراً وظهر الهلال أكثر خطورة فكاد تراوري ان يضيف الهدف الثاني للهلال عندما تناقل أكثر من هلالي الكرة تصل إلى تراوري داخل المنطقة على خط الستة لعبها بطريقة جميلة ولكنها اعتلت العارضة قليلاً.
تلتها كرة من الجمعان الذي وصلته من خالد عزيز حاول تسديدها إلا انها اعتلت العارضة.
وكانت هاتان الكرتان هما أخطر المحاولات الهلالية خلال هذا الشوط بخلاف الهدف.
في المقابل لم يكن للفريق الأهلاوي خلال الدقائق الأخيرة من هذا الشوط أية محاولات على المرمى الهلالي عدا القليل جداً الذي لم يكن يشكل أي خطورة لينتهي هذا الشوط بالتعادل الايجابي بهدف لمثله.
**الشوط الثاني بدأ بهجوم هلالي ضاغط على المرمى الأهلاوي بكرة من الحربي الذي نزل بديلاً للمطيري ويلعبها جميلة عرضية داخل المنطقة لم تجد المتابع من هجوم الهلال.
وبقي الفريق الهلالي هو الأفضل من خلال تفوقه ميدانياً وإن لم تكن هناك خطورة على المرمى وذلك خلال الدقائق العشر الأولى من هذا الشوط.
وإن فاجأ العبدلي الهلال بكرة مرتدة لعبها عرضية زاحفة وأرضية على خط الستة أمسك بها الدعيع منهياً خطورتها ومع مطلع الدقيقة الثالثة عشرة من هذا الشوط يرفض خليل جلال منح خطأ لمصلحة لاعب الهلال خالد عزيز الذي أعتيق من المدافع عماد صديق وسط استغراب الجميع بما فيهم الأهلاويين..!!؟؟
ومع هذا بقيت المحاولات الهلالية قائمة.
ومع مضي الوقت ومرور الدقائق كان الهلال يواصل نهجه الهجومي على المرمى الأهلاوي فسنحت فرصة للجمعان في مواجهة الحارس يبعدها المدافع صديق إلى ركنية سددها الجمعان سريعة إلى تراوري برأسه اعتلت العارضة وبعد مضي نصف الشوط استبدل شانيز عبيد بفهد فلاتة فقابله آدديموس بتتبديل هجومي مماثل بدخول أحمد الصويلح بديلاً لتراوري.
ومع هذا التبديل كاد الهلال أن يسجل الهدف الثاني بكرة من الصويلح إلى الدوخي عرضية على رأس الجمعان مرت بجانب القائم.
تلتها كرة أخرى من الحربية عرضية على رأس الجمعان اعتلت العارضة.
التفوق الهلالي ظل مستمراً وإن لم يصل إلى الشباك الأهلاوية ومع مضي نصف ساعة ومن كرة عرضية من الصويلح إلى الشلهوب تصل إلى الجمعان داخل المنطقة ولكنه سددها قوية بعيدة على رغم مواجهته للمرمى الأهلاوي.
ويعود الهلال مرة أخرى لتهديد المرمى الأهلاوي بكرة عرضية من الشلهوب تمر من أمام الصويلح والجمعان إلى خارج الملعب.
والدقائق الأخيرة يستبدل المدرب الأهلاوي شانيز الشلية بمحمد مسعد قابله الجمعان بتسديدة قوية أخطأت المرمى الأهلاوي وتضيع فرصة هلالية أخرى.
وكان لزاماً أن يكسر الهلال عناد الفرص المهدرة والكرات الضائعة وكذلك كسر سلسلة التعادلات التي صاحبته على مدى ثلاثة أسابيع متواصلة.
الصويلح يصلح حال الهلاليين
وفي الوقت بدل الضائع من المباراة بقي الهلال بدون يأس يواصل زحفه نحو مرمى الأهلي ومن كرة طويلة لعبها أرسلها الدوخي إلى المهاجمين الهلاليين وعلى الرغم من تعرض العنزي لإعاقة لم يعلن جلال عن شيء لتصل الكرة إلى الصويلح الذي واصل تقدمه نحو المرمى الخالي مسجلاً هدف الهلال الثاني كاسراً عناد الحظ وبفوز هلالي مستحق لصالح الهلال ليخطف نقاط المباراة الثالث.
وكاد أن يكون هناك هدف هلالي ثالث لو احتسب خليل جلال ضربة جزاء لصالح الهلال بعد أن لمست الكرة يد العبدلي إلا أنه أشار بمواصلة اللعب ويعلن عن نهاية اللقاء بفوز هلالي مستحق.
من المباراة
- قاد المباراة الحكم خليل جلال والذي لم يكن موفقاً على الإطلاق فاحتسب ضربة جزاء مشكوك فيها على الهلال بينما لم يحتسب أخرى للهلال صريحة. وأنذر بالبطاقة الصفراء كلا من الشريدة، الحربي خليل، الغامدي من الهلال والشنيف الجيزاني العبدلي من الأهلي وطرد مدير الفريق الهلالي اليوسف ورغم تخبط آدديموس في التشكيل إلا أنه حقق أول فوز بعد ثلاثة تعادلات.
- الصويلح مهاجم هلالي ينتظره مستقبل باهر.
- الجمعان وقف الحظ معانداً له ورفضت الكرة المرمى رغم محاولاته المستمرة.
النصر * القادسية
* الدمام - صلاح عبدالواحد:
حقق فريق النصر فوزه مساء البارحة على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام على فريق القادسية بهدفين مقابل هدف سجل لفريق القادسية ياسر القحطاني 46 وعبدالرحمن البيشي 83 ومحسن الحارثي 90 أهداف النصر وبذلك يرتفع رصيد النصر إلى 10 نقاط متصدرا الدوري.
الشوط الأول:
بدأت المباراة سريعة من الفريقين لاحراز هدف مبكر حيث سنحت عدة فرص الأولى كانت من نصيب عبدالرحمن البيشي عندما استغل خالد السلامة غفلة لاعبي القادسية ومرر الضربة الحرة سريعة للبيشي المتمركز الذي بدوره سددها قوية أمسكها العويض ولعبها سريعة سنحت منها هجمة مرتدة خطرة للقادسية كاد القحطاني ان يسجل هدفاً لكن براعة محمد شريفي كانت لها بالمرصاد وبعد ذلك تحصل فريق القادسية عند الدقيقة الثالثة ضربة حرة أثر خروج الحارس بالكرة سددها البرازيلي ماركوس ترتطم بالعارضة وتخرج إلى رمية مرمى.
بعد ذلك هدأ اللعب نوعاً ما من الفريقين وسط عشوائية التمريرات الخاطئة من اللاعبين حيث اعتمد المدرب القدساوي على الهجمات المرتدة بينما طلب مدرب النصر عدم تهدئة اللعب عند حدوث الخطأ لارباك الفريق القدساوي وكان أثمن تلك الفرص في هذا الشوط تسديدة كاريوكا القوية بجوار القائم من ضربة حرة عند الدقيقة 28 وتصويبة سعود كريري بعيدة المدى يحولها الشريفي إلى ركنية ببراعة عند الدقيقة 40 بعدها بثلاث دقائق يضيع علي يزيد هدفاً نصراوياً عندما توغل بالكرة داخل منطقة الجزاء وراوغ الرويعي وسددها نحو المرمى أخرجها العويض إلى ضربة ركنية ببراعة كهدف نصراوي ضائع. ومرت الدقائق الباقية دون أي خطورة تذكر لحين صافرة الحكم عبدالرحمن العمري الذي احتسب دقيقة واحدة كبدل ضائع.
الشوط الثاني:
بدأ هذا الشوط بهجوم قدساوي أسفر عن تسجيل هدف مبكر في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني عندما تابع ياسر القحطاني تسديدة حكمي ولعبها أرضية على يمين الحارس محمد الشريفي كهدف أول.
بعد ذلك شعر لاعبو النصر بخطورة الموقف وبدأوا بالسيطرة على زمام الأمور وسط الملعب لكن دون أي خطورة فعلية على المرمى القدساوي الذي اعتمد هو الآخر على تقفيل المنطقة الخلفية والاعتماد على الهجمات المرتدة في المقابل لم يستفد الفريق النصراوي من خطأين للبرازيلي كاريوكا اثر تسديدة الأولى بجوار القائم عند الدقيقة 58 والأخرى أخرجها محسن الشهري مدافع القادسية إلى ركنية.
وكان أثمن الفرص النصراوية عندما أضاع البيشي الكرة التي عكسها الجنوبي له داخل خط الست ياردات لعبها بجوار القائم عند الدقيقة 68.
وعند الدقيقة 77 حول العويض تسديدة البرازيلي كاريوكا إلى ركنية أيضا.
وعند الدقيقة 83 تمكن عبدالرحمن البيشي من تسجيل هدف التعادل عندما لعب العراقي نشأت اكرم الحسنة الوحيدة له ومرر كرة ذكية للبيشي وسط زحمة مدافعي القادسية. وأضاع صالح القنبر بعد نزوله عند الدقيقة 89 هدفا قدساوياً عندما لعب الكرة بطيئة في المرمى الخالي اثر خروج الشريفي الخاطئ أبعدها الجنوبي.. وفي الدقيقة الأخيرة تحصل فريق النصر على ضربة حرة لعبها كاريوكا أرضية تصل للحارثي سجل منها الهدف الثاني للنصر وقبل اطلاق الصافرة من حكم المباراة اضاع القنبر فرصة أخرى عندما سدد الكرة خارج الملعب.
أدار اللقاء حكم ساحة عبدالرحمن العمري وساعده فايز الكابلي ومحمد الجهني وحكم رابع معتوق المالكي وراقبها فنيا عبدالله الخالدي.
الوحدة * الطائي
* حائل - فرحان الجار الله:
أحدث فريق الوحدة مساء أمس «فضيحة» كروية كبرى داخل الطائي حينما تلاعب بفريقه كيفما شاء وأوجع شباكه بستة أهداف مقابل هدف واحد، بعد مباراة قدم فيها لاعبو الوحدة واحدة من أروع مبارياتهم بفضل التعامل الواقعي والذكي من مدربه الوطني خالد القروني الذي قرأ المباراة جيداً وعرف نقاط الضعف الطائية بصورة مبهرة وأجهز عليه جاءت على شكل فضيحة..!! وسط ضياع من فريق الطائي الذي وقف مدربه متفرجاً وعاجزاً بعد أن «خرب مالطا» بتشكيلته العجيبة الغريبة التي بدأ بها المباراة وغير من مراكز اللاعبين الذين يتحملون مسؤولية كبرى لهذه الفضيحة التي تكتب بتاريخ الطائي..!!
وقد سجل أهداف الوحدة كل من:
ماجد الهزاني «5/39» وديسلفا «47» وعيسى المحياني «57/84/90».
بينما سجل هدف الطائي حماد جي «38» من ضربة جزاء.
الشوط الأول
البداية كانت هادئة جداً من الفريقين ولم يسخنها الهدف المبكر الذي سجله الوحداويون في الدقيقة الخامسة من هذا الشوط.
فقد كان الطائي تائها ودون أي هوية نتيجة التشكيل الخاطى جداً..! الذي بدأ به مدرب الطائي وتغيير مراكز اللاعبين مما أثر على أداء الطائي وأفقد لاعبيه التركيز، فقدموا أسوأ شوط في تاريخ الطائي..!!
أما الفريق الوحداوي فقد نزل لاعبوه إلى المباراة وفي مخيلتهم أنهم سيواجهون هجوماً كاسحاً من الطائي ولكن الوضعية التي كان عليها فريق الطائي أغرى الوحداويين وجعلهم يتخلون عن حذرهم ويلعبون بكل راحة دون أي مضايقات تذكر..!!
وكان من الطبيعي أن يسيطر لاعبو الوحدة على وسط الميدان ويبسطوا سيطرتهم وليجدوا الطرق أمامهم سالكة جداً حتى والطائي يتعادل من جزائية لم يصبهم بأي تخوف وردوا على الهدف بالثاني في ظرف دقيقة.
الوحدة يتقدم..!!
في الدقيقة الخامسة من هذا الشوط يتابع ماجد الهزاني كرة مرت من أمام مدافعي الطائي وخرج لها الحارس فهد الشمري بتوقيت خاطئ جداً ليغمزها الهزاني من فوق رأسه إلى الشباك مسجلاً هدف الوحدة الأول.
الطائي يعادل
وانتظر الطائيون طويلاً انتظاراً لأي اجتهادات فردية من لاعبي فريقه في ظل عجز المدرب الألماني أولي ماسلو من تغيير منهجية فريقه ليتقدم حماد جي بكرة وبمجهود خرافي في الدقيقة الثامنة والثلاثين ليعكس كرة ويعترضها أحد مدافعي الوحدة بيده وضربة جزاء تقدم لها «حماد جي» وسددها تصدى لها الحارس الوحداوي وعادت وأكملها حماد جي في المرمى مسجلاً هدف التعادل للطائي..
الهزاني يضاعفها للوحدة..!!
ولم تكتمل فرحة الطائيين طويلاً حينما انفرد ماجد الهزاني بكل سهولة بحارس الطائي من الجانب في الدقيقة «39» وسدد كرة زاحفة داخل المرمى مسجلاً هدف الوحدة الثاني الذي انتهى به الشوط الأول.
الشوط الثاني
شوط الفضيحة..!!
ومع استهلال الشوط الثاني اتضح الهبوط الكبير في مستوى لاعبي الطائي وتهاونهم وكأن المباراة لا تهمهم من قريب أو بعيد..!! لتوالي الأهداف الواحد تلو الآخر..!!
ويبدأ لاعبو الوحدة في الزحف على الجراح الطائية التي بدأت تنزف بغزارة مع الدقيقة الثانية حينما استغل ديسلفا الفراغ الكبير بالجهة اليسرى من جانب الجنيدي ويتقدم ويرسل الكرة إلى الشباك مسجلاً الهدف الثالث.
ويبسط الوحدة هيمنته التامة على أجواء المباراة وخاصة أنه لاحظ أنه يواجه «فريق حواري» في الممتاز..!!
ففي الدقيقتين «12» و «39» يسجل عيسى المحياني وبنفس الطريقة الهدفين الرابع والخامس.
وليختتم ناصر الشمراني أهداف الوحدة بالهدف السادس الذي أطار مدرب الطائي في ليلة طائية لا تُنسى في تاريخ هذا النادي العريق الذي مثله أشباه لاعبين مساء أمس وليطير الوحدة بأغلى ثلاث نقاط ويرمي الطائي إلى المجهول.. ولتنتهي المباراة بـ6/1 للوحدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved