Monday 15th september,2003 11309العدد الأثنين 18 ,رجب 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تسبق زيارة بوش لمانيلا تسبق زيارة بوش لمانيلا
وصول قوات أمريكية للفلبين للمشاركة في مناورات عسكرية

* سوبيك - الفلبين - رويترز:
وصلت سفن حربية تحمل 1500 من مشاة البحرية الامريكية الى قاعدة سوبيك البحرية الامريكية السابقة امس الاحد للمشاركة في تدريبات مع الفلبين. وقال مسؤولون ان المناورات التي تجرى بالقرب من مانيلا على مدى أسبوع بدءا من اليوم الاثنين تجيء في اطار تدريبات عسكرية معتادة ولا صلة لها بتدريب الولايات المتحدة جنودا فلبينيين في جزيرة مينداناو الجنوبية على التصدي لجماعات الثوار الاسلامية.
وتجري التدريبات قبل شهر من زيارة الرئيس الامريكي جورج بوش لمانيلا حيث يبحث مع الرئيسة جلوريا ماكباجال ارويو سبل التعاون لمكافحة الارهاب.
وقال المتحدث العسكري اللفتنانت تريوكاسوس براون لرويترز «الهدف من هذا التدريب تحسين مهارات الاستعداد والعمل المشترك بين القوات المسلحة الفلبينية والامريكية» مضيفا ان نحو 600 جندي فلبيني سيشاركون في التدريبات.
وتشتبك القوات الفلبينية مع المتمردين الشيوعيين والانفصاليين المتشددين وبعضهم له صلة بتنظيم القاعدة.
ووصل مشاة البحرية المتمركزون باليابان قادمين من أوكيناوا على متن سفينة النقل البرمائية الامريكية فورت مكهنري وسفينتي امداد.
وكانت سوبيك التي تقع على بعد 80 كيلومترا شمالي مانيلا قاعدة بحرية أمريكية قبل أن تتحول الى منطقة صناعية عقب انسحاب الامريكيين عام 1992 بعد وجود استمر نحو قرن في مستعمرتهم السابقة.
وسئل براون عما اذا كانت التدريبات الاخيرة تجرى في اطار جهود البلدين لمكافحة الارهاب فرد قائلا «بالقطع لا».
وقال ان التدريبات ستجرى في أربع مناطق منفصلة على جزيرة لوزون بما فيها خليج مانيلا وستشمل اطلاق ذخيرة حية واجراء مناورات جوية وانزال برمائي.
ومن المقرر أن يصل بوش الى مانيلا في زيارة تستغرق ثماني ساعات في 18 أكتوبر تشرين الاول في طريقه الى تايلاند حيث يحضر قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي «ابك». وسيوقع خلال الزيارة عدة اتفاقات من بينها اتفاق لتقديم معونة تنمية لجزيرة مينداناو التي مزقتها الصراعات.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved